مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

التعليم الجامعي في المملكة.. منارة تهدي العالم

أستمع الي المقال


 

لفتت تجربة السعودية الثرية في إدارة الملف التعليمي خلال جائحة فيروس كورونا، أنظار العالم، خاصة فيما يتعلق بنظامي التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بُعد.

 

وقد حقق التعليم في المملكة قفزات هائلة على كافة الأصعدة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين؛ حيث مضى قطاع التعليم في تنفيذ مشروعات التطوير والتحديث؛ لتحقيق تطلعات رؤية 2030 على مدى أكثر من خمس سنوات.

 

التصنيفات العالمية

وعلى مستوى التعليم الجامعي، دخلت 3 جامعات سعودية ضمن الأفضل في التصنيفات العالمية، ورفعت الطاقة السريرية للمستشفيات الجامعية إلى (1916) سريرًا، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الجامعات والكليات الأهلية إلى 97 كلية و15 جامعة.

 

وبحسب موقع وزارة التعليم الرسمي على الإنترنت، جاء ضمن أولويات الابتعاث وبناء الإنسان في رؤية 2030، استحداث 6 مسارات في برنامج الابتعاث الخارجي، واعتماد لائحة ابتعاث جديدة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين، وتوطين دراسة اللغة الإنجليزية والبرامج التأهيلية للمبتعثين.

 

التعليم الجامعي في المملكة.. منارة تهدي العالم
التعليم الجامعي في المملكة.. منارة تهدي العالم

 

وتضمنت أبرز منجزات التعليم في مجال البحث والابتكار والتطوير، ارتفاع النشر في البحث العلمي بنسبة 120 % ليبلغ عدد الأبحاث التي نشرتها الجامعات الحكومية في عام 2020م (335.88) بحثًا، وتسجيل (143) براءة اختراع لمنسوبي الجامعات السعودية في العام ذاته.

 

هوية بحثية

وأكدت الوزارة أنه تم خلال هذه المرحلة بناء استراتيجية وهوية بحثية خاصة لكل جامعة، وتخصيص (350) مليون ريال للتمويل المؤسسي، ونالت المملكة أكثر من 600 جائزة عالمية وإقليمية ضمن مشاركة الطلبة في المحافل الخارجية، كما تصدّرت المركز الأول عربيًا و(14) عالميًا و(12) على مستوى دول مجموعة العشرين في نشر أبحاث كورونا، إلى جانب تحسين ترتيب المملكة في التصنيف العالمي لريادة الأعمال؛ ليصل إلى المركز السابع في 2020.

 

وبين عامي 2021 و2022، تضاعفت إنجازات التقدم الجامعي في المملكة؛ حيث حصدت كثير من الجامعات تصنيفات علمية عالمية وعربية، وحصدت أخرى مكانًا لها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وحول ما حققته الجامعات السعودية من نجاحات استثنائية، خصصنا له موضوع العدد من مجلتكم “عالم التكنولوجيا”.

 

إقرأ أيضًا:
جامعة القصيم تُوقّع مذكرات تعاون في مجال البحث العلمي ولتبادل الخبرات
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.