مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

السعودية ضمن العشر الأوائل دوليًا.. التدريب التقني التاسع في مؤشر المعرفة العالمي

قفز التدريب التقني السعودي قفزة نوعية فاحتل الترتيب التاسع ضمن العشر الأوائل دوليًا في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2021 متقدمًا 3 مراكز عن العام الماضي؛ حيث أعلنت عن الترتيب مؤسسة محمد بن راشد أل مكتوم اليوم الاثنين 13 من ديسمبر في مجال التدريب التقني والمهني.

ويجدر بالذكر أن التدريب التقني والمهني السعودي تقدم 74 مركزًا في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2020 مقارنةً بعام 2019م؛ إذ بلغ المؤشر العام لها 50.9 نقطة، مرتفعًا عن المتوسط الدولي البالغ 46.7 نقطة؛ ما يُعد تقدمًا ملحوظًا للعام الثاني على التوالي إذ كانت المملكة قد تقدمت أيضًا 24 مركزًا في عام 2019 مقارنةً بعام 2018.

ويأتي مؤشر المعرفة العالمي نتاجًا لمبادرة مشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي أُعلِنَ عنها في قمة المعرفة للعام 2016، تأكيدًا على الدور الاستراتيجي للمعرفة وأهمية توفير أدوات منهجية لقياسها.

حيث أن منهجية مؤشر المعرفة العالمي 2021 ضمت 154 دولة خلال العام الجاري، وكان عدد الدول بنسخة العام الماضي 138 دولة، حيث ان المتغيرات الكليه 232 متغير منهم 155 متغيرات أصلية و77 تم بناءها من جديد.

ويهتم “مؤشر المعرفة العالمي” بالطبيعة متعددة الأبعاد لأنظمة المعرفة في جميع السياقات والتطبيقات المتعلقة بالبنى الاقتصادية والاجتماعية، ويقيس المعرفة على مستوى 7 قطاعات هي: التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، والتعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والاقتصاد، والبيئات التمكينية.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.