مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

البنك الحيوي البريطاني: “الحمض النووي” مفتاح أسرار فيروس كورونا

0 140

يحاول العلماء بشتى الطرق معرفة سبب تأثير فيروس كورونا والمعروف علميًا باسم (كوفيد-19) في البشر. واليوم سنتحدث عن محاولة استخدام مخزن كبير من الحمض النووي لدراسة سبب اختلاف شدة الأعراض لفيروس كورونا بشكل كبير.

يضيف البنك الحيوي البريطاني،الذي يحتوي على عينات من 500 ألف متطوع بالإضافة إلى معلومات مفصلة عن صحتهم، بيانات عنفيروس كورونا الآن.

ومن المأمول أن توضح الاختلافات الجينية سبب إصابة بعض الأشخاص الذين ليس لديهم ظروف صحية خاصة أو أمراض مزمنة.

قال البروفيسور”روري كولينز”؛ الباحث الرئيسي في المشروع، إن ذلك سيكون منجم ذهب للباحثين.

كيف تختلف أعراض فيروس كورونا؟

البنك الحيوي البريطاني: "الحمض النووي"مفتاح أسرار فيروس كورونا

لا يعاني بعض المصابين بالفيروس من الأعراض المتعارف عليها، ويحاول العلماء تحديد نسبة هذه الإصابة.

يعاني البعض الآخر من مرض خفيف إلى معتدل. لكن حوالي واحد من كل 5 أشخاص يعاني من المرض بشكل أشد بكثير ويموت حوالي 0.5-1%.

- كيف يمكن أن يساعد البنك الحيوي البريطاني؟

البنك الحيوي البريطاني: "الحمض النووي"مفتاح أسرار فيروس كورونا

يحتوي البنك الحيوي البريطاني على عينات دم وبول ولعاب من 500 ألف متطوع تم تتبع صحتهم على مدى العقد الماضي، وساعدت هذه العيانات بالفعل في الإجابة عن أسئلة حول كيفية تطور أمراض مثل السرطان والسكتة الدماغية والخرف.

الآن، سيتم إضافة معلومات حول الاختبارات الإيجابية لفيروس كورونا، بالإضافة إلى بيانات المستشفى.

يقول”كولينز”: “نحن ننظر إلى البيانات الموجودة في البنك الحيوي البريطاني لفهم الاختلافات بين هؤلاء الأفراد.ما هي الاختلافات في جيناتهم؟ هل هناك اختلافات في الجينات المتعلقة باستجابتها المناعية؟ هل هناك اختلافات في صحتهم الكامنة؟”.

وأوضح قائلًا: “لذا فهي مجموعة غنية من البيانات، وأعتقد أننا سنغير فهمنا لفيروس كورونا”.

- ما الذي سيبحث عنه العلماء؟

البنك الحيوي البريطاني: "الحمض النووي"مفتاح أسرار فيروس كورونا

سيدرسالعلماء الجينوم بأكمله بحثًا عن اختلافات طفيفة في الحمض النووي. وتعد أحد المجالات ذات الأهمية الخاصة هو الجين (ACE2)، الذي يساعد في صنع مستقبل يسمح للفيروس بالدخول وإصابة الخلايا في الشعب الهوائية.

- ماذا عن الأشخاص الأصحاء الذين يصابون بمرض شديد؟

البنك الحيوي البريطاني: "الحمض النووي"مفتاح أسرار فيروس كورونا

بالإضافة إلى دراسة البنك الحيوي في بريطانيا، يخطط فريق بقيادة البروفيسور “جان لوران كازانوفا”؛ من جامعة روكفلر في نيويورك، لدراسة الأشخاص دون سن الخمسين والذين دون أي حالات طبية كامنة يتم نقلهم إلى وحدات العناية المركزة.

ويقول “كازانوفا”: “نتابع هؤلاء المرضى في جميع أنحاء العالم، في كل بلد تقريبًا.لدينا محاور تسلسل موزعة في جميع أنحاء العالم.إنهم يجمعون العينات، ويقومون بتسلسل جينومات هؤلاء المرضى، ثم نحللها معًا”.

أظهرت الأبحاث السابقة أن بعض الأمراض، بما في ذلك الإنفلونزا والهربس، يمكن أن تجعل الأشخاص الذين يعانون من اختلافات وراثية في المناعة، مريضة بشكل خاص.

وأضاف: “هناك أخطاء فطرية مفاجئة في الحصانة تجعل البشر عرضة بشكل خاص لميكروب واحد. وهذا الخطأ الفطري في المناعة يمكن أن يكونكامنًا، لعقود، حتى الإصابة بهذا الميكروب بالذات”.

وأوضح ” كازانوفا “:”ما يقوم به برنامجنا هو اختبار ما إذا كانت هذه الفكرة تنطبق أيضًا على فيروس كورونا”.

- من آخر ينظر في علم الوراثة التاجية؟

البنك الحيوي البريطاني: "الحمض النووي"مفتاح أسرار فيروس كورونا

يقود البروفيسور “أندريا جانا”؛من جامعة هلسنكي في فنلندا، جهودًا كبيرة لجمع المعلومات الوراثية حول مرضى فيروس كورونا من جميع أنحاء العالم.

وقال: “هناك دراسات طويلة الأمد تشمل مئات الآلاف من الأشخاص، وغيرها من الدراسات الأصغر التي تجمع بيانات عن المرضى الذين ثبتت إصابتهم بإيجابية”.

في أيسلندا، على سبيل المثال، قامت شركة ” Decode Genetics” بتسلسل جينومات حوالي نصف السكان.وهي تجري الآن اختبارًا شاملًا لفيروس كورونا.

وفي كل مرة يفحص فيها شخص ما إيجابية، يقوم بعد ذلك بتسلسل الحمض النووي للفيروس لمعرفة كيف يتغير مع انتشاره.

قال الدكتور”كاري ستيفانسون”؛ الرئيس التنفيذي للشركة: “هناك احتمال أن يكون التنوع في استجابة البشر للفيروس متجذرًا في تسلسل التنوع للفيروس نفسه”، مشيرًا إلى أنه قد يكون لدينا العديد من سلالات الفيروس في مجتمعنا وبعضها أكثرعدوانية من الآخرين، والاحتمال الآخر هو أن هذا قد يكون متجذرًا في التنوع الجيني في المريض، أو قد يكون مزيجًا من كليهما”.

المصدر: bbc: UK Biobank: DNA to unlock coronavirus secrets

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.