مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يمكن الاستفادة من تقنيات إنترنت الأشياء لإنشاء المدن الذكية في 2022؟

50

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

لقد دفعتنا تقنيات إنترنت الأشياء نحو بناء مفهوم جديد وفريد للمدن الذكية، و”إنترنت الأشياء” هو مصطلح برز حديثًا، ويُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة: الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها.

ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف. وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان؛ أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين.

لذلك بفضل حلول إنترنت الأشياء في حياتنا اليومية، وفي عام 2022، نتجه نحو الهدف المشترك المتمثل في إنشاء مدن ذكية مستقبلية أكثر كفاءة تعمل من خلال جمع البيانات وتحليلها.

الآن دعونا نلقي نظرة سريعة على المزايا غير العادية التالية لبناء مدن ذكية تعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء:

كيف يمكن الاستفادة من تقنيات إنترنت الأشياء لإنشاء المدن الذكية في 2022؟
كيف يمكن الاستفادة من تقنيات إنترنت الأشياء لإنشاء المدن الذكية في 2022؟

1- الاستخدام الحكيم للموارد

من أهم فوائد استخدام تقنيات إنترنت الأشياء في إنشاء المدن الذكية هو الاستخدام الحكيم والمستدام للموارد الطبيعية من قِبل المواطنين والحكومات. لذلك عندما يشهد العالم ارتفاعًا سريعًا في مستويات التلوث مع عواقب وخيمة فسوف تمنحنا التكنولوجيا القائمة على إنترنت الأشياء فرصة لتقليل آثار الكربون من أجل توفير بيئة أفضل.

 

2- النقل الذكي

المدن الذكية ستكون بنظام نقل خالٍ من أي نوع من التلوث، وذلك بمساعدة التقنيات القائمة على إنترنت الأشياء في التطبيقات وحجز التذاكر وإدارة حركة المرور والمزيد.

 

3- كفاءة الطاقة

هناك رؤية أساسية تأتي مع المدن الذكية وهي استخدام الطاقة بكفاءة من أجل مستقبل أفضل.

ومع مرور السنين وجد الباحثون أن الطاقة الشمسية هي إحدى الطرق المثالية لاستخدام الطاقة بشكل فعال. ليس ذلك فحسب فمن خلال إدخال التكنولوجيا القائمة على إنترنت الأشياء يمكننا أيضًا تمكين الحفاظ على الطاقة.

 

4- المراقبة الذكية

تتطلب المدن الذكية طرقًا فعالة لمراقبة المناطق التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام؛ لذا باستخدام كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة القائمة على إنترنت الأشياء يمكن الإبلاغ عن أي نوع من الحوادث في الشوارع بغمضة عين.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للمدن الذكية استخدام أجهزة الاستشعار للتنبؤ بالعواصف أو الأعاصير الوشيكة. هناك أيضًا لكثير الذي يمكن القيام به عندما يتعلق الأمر بدمج المدن الذكية والحلول القائمة على إنترنت الأشياء.

 

5- ردود الأفعال الفورية من المواطنين

سيكون هذا بلا شك الميزة الأكثر إثارة للاهتمام للمدن الذكية؛ إذ يمكن للمواطنين الاستفادة الكاملة من الإعداد القائم على إنترنت الأشياء لتقديم ملاحظات إلى حكوماتهم المحلية. ستكون تلك الأساليب بالتأكيد فورية وأكثر فعالية، كما أنها ستعطي السلطات فرصة للتعرف على المشاكل التي يواجهها الناس في حياتهم اليومية.

 

في النهاية نظرًا لأننا أصبحنا على دراية بالتكنولوجيا القائمة على إنترنت الأشياء فإن الهدف القوي لبناء مدن ذكية لم يكن أبدًا أكثر وضوحًا. وفي عام 2022 نحتاج إلى تركيز محادثاتنا حول الميزات التي يمكن للمدن الذكية توسيعها بمساعدة تكنولوجيا إنترنت الأشياء. وكلما تعمقنا في هذا الموضوع سنكون قادرين على فهم أهمية المدن الذكية في النمو الاقتصادي إلى جانب مستويات معيشية أفضل للمواطنين.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف يمكن لإنترنت الأشياء والتحليلات الاستعداد للكوارث وحلها؟

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.