مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الاتحاد الأوروبي والمشرعون يتفقون على قواعد أكثر صرامة بشأن الأمن السيبراني

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. وتهدف هذه الهجمات الإلكترونية عادةً للوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ من أجل الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.

وعلى الرغم من ذلك يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.

لذلك اتفق كل من دول الاتحاد الأوروبي والمشرعيون على قواعد أكثر صرامة تخص مجال الأمن السيبراني لشركات الطاقة والنقل والشركات المالية الكبرى ومقدمي الخدمات الرقمية وصناع الأجهزة الطبية.

ويأتي هذا الاتفاق كخطوة استباقية بسبب مخاوف بشأن الهجمات الإلكترونية من قِبل الجهات الحكومية واللاعبين الخبيثين الآخرين.

– تفاصيل الاتفاق

الاتحاد الأوروبي والمشرعون يتفقون على قواعد أكثر صرامة تخص مجال الأمن السيبراني
الاتحاد الأوروبي والمشرعون يتفقون على قواعد أكثر صرامة تخص مجال الأمن السيبراني

قبل عامين اقترحت المفوضية الأوروبية قواعد بشأن الأمن السيبراني للشبكات وأنظمة المعلومات تسمى توجيه NIS 2، والتي تعمل في الواقع على توسيع نطاق القاعدة الحالية المعروفة باسم توجيهات NIS.

وتغطي القواعد الجديدة جميع الشركات المتوسطة والكبيرة في القطاعات الأساسية: الطاقة والنقل والمصارف والبنية التحتية للأسواق المالية والصحة واللقاحات والأجهزة الطبية ومياه الشرب ومياه الصرف والبنية التحتية الرقمية والإدارة العامة والفضاء.

وتندرج الشركات المتوسطة والكبيرة في مجال: الخدمات البريدية والبريدية ، وإدارة النفايات، والمواد الكيميائية، وتصنيع الأغذية، والأجهزة الطبية، وأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات، ومعدات الآلات، والسيارات، ومقدمي الخدمات الرقمية مثل الأسواق عبر الإنترنت، ومحركات البحث عبر الإنترنت، ومنصات خدمات الشبكات الاجتماعية تحت هذه القواعد الصارمة.

ويتعين على الشركات تقييم مخاطر الأمن السيبراني الخاصة بها، وإخطار السلطات واتخاذ التدابير الفنية والتنظيمية لمواجهة المخاطر، مع فرض غرامات تصل إلى 2% من حجم التداول العالمي لعدم الامتثال. وويمكن لدول الاتحاد الأوروبي ووكالة الأمن السيبراني التابعة للاتحاد الأوروبي ENISA أيضًا تقييم مخاطر سلاسل التوريد المهمة بموجب القواعد.

وتعقيبًا على هذا الأمر قال “تيري بريتون”؛ رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي، في بيان: “أصبحت الهجمات الإلكترونية أكثر جرأة وتعقيدًا”.

وأوضح “بريتون”: “لذلك كان من الضروري تكييف إطارنا الأمني ​​مع الحقائق الجديدة والتأكد من حماية مواطنينا والبنى التحتية”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

7 طرق تُغيّر مجال الأمن السيبراني في عام 2022

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.