مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الإنترنت المظلم The Dark Web.. خبايا وأخطار

الإنترنت المظلم The Dark Web خبايا وأسرار

 

بقلم: م. العقاد الأمين وديع

 

لا يختلف مفهوم الإنترنت المظلم The Dark Web عن الإنترنت المعروف كثيرًا من حيث الجوهر والبنية الأساسية، فهو في الأساس إنترنت ومواقع على الشبكة العالمية، إذًا نتفق تقنيًا على أن الإنترنت المظلم هو مجموعة مواقع موجودة على شبكة الإنترنت بها معلومات خاصة لمجموعة خاصة من المستخدمين.

 

ما هو الإنترنت المظلم The Dark Web؟ وأين يوجد؟

يُطلق عليه أيضًا اسم “الإنترنت الأسود” وهو يعبر عن مواقع موجودة على شبكة الإنترنت لا يمكن الوصول إليها عبر الطرق التقليدية المتبعة في محركات البحث العادية والمعروفة لدى العامة، وتعتبر مواقع مخفية بصورة أو بأخرى عن أعين المتابعين؛ حيث تحتوي على معلومات سرية في مجالات مثل الأرصدة المالية والبيانات الشخصية للمشاهير والسياسيين وأصحاب رؤوس الأموال الضخمة.

الإنترنت المظلم The Dark Web

ويُعتبر الإنترنت المظلم مأوى لكثير من العمليات الإجرامية والهاكر؛ وذلك نسبة لتمتعه بخاصية التشفير التي تجعل الأشخاص على الموقع في مأمن من التتبع من قِبَل السلطات ويستطبع أن يتنقل داخل مواقع الإنترنت المظلم دون كشف هويته أو موقع دخوله للإنترنت.

 

ولم تكن فكرة إنشاء الإنترنت المظلم The Dark Web فكرة إجرامية بتاتًا، ولكن كغيرها من التقنيات الحديثة يقوم البعض باستخدامها لأغراض خبيثة، كعرض بيانات تمت القرصنة عليها من مواقع وشركات وبنوك تعرضت لهجوم الهاكر، وإنما تم إنشاؤها في المقام الأول كوسيلة يتوفر من خلالها ضمان حرية التعبير عن الرأي دون أن تتعرض لكشف بياناتك للعامة.

 

ذكرنا في مقال سابق عن الأمن السيبراني أن تأمين البيانات ليس من الكماليات ويجب أي يستثمر أصحاب الأعمال التجارية وأصحاب الصفحات أموالًا في تأمين البيانات، وأن البيانات مهما كانت ضآلة أهميتها لديك هناك من يقدرها ويستفيد منها عن طريق بيعها في الإنترنت المظلم لخبراء في فك تشفير الأكواد، فيمكن أن تُباع أرقام بطاقتك الائتمانية في هذه الشبكة ويتم الاستيلاء على كل مدخراتك، أو يمكنه عن طريقها انتحال شخصيتك في أعمال مشبوهة تكون أنت المتضرر الأول منها.

الإنترنت المظلم The Dark Web

ويُستخدم الإنترنت المظلم في كثير من الأعمال غير المشروعة، على رأسها: بيع وشراء الأسلحة غير المشروعة والتجارة في المخدرات والإتجار بالبشر والأموال المزورة وتبادل أرقام بطاقات الائتمان المسروقة، كما يمكن أن تجد فيها حسابات مسروقة بالكامل متضمنة كلمات المرور الخاصة بها، ويمكن كذلك من خلال الإنترنت المظلم The Dark Web استئجار هاكر للقيام بأعمال القرصنة غير المشروعة، ويكون الدفع عن طريق العملات الرقمية لصعوبة تتبع التحويلات بهذه الطريقة.

 

هل الإنترنت المظلم The Dark Web آمن؟

الإنترنت المظلم The Dark Web

مجرد محاولتك الدخول إلى مواقع الإنترنت المظلم The Dark Web يعرضك للخطر، ناهيك عن الاطلاع على محتوى الصفحات والتنقل بين صفحاته؛ لأنك تتعامل مع أشخاص يمتهنون الإجرام ولا يتوانون في إلحاق الضرر بك، فمن الممكن أن يفترضوا أنك تلاحق مجرم موجود في الموقع أو تقوم بالتحقيق في قضية متورط فيها أحد رواد مواقع الإنترنت المظلم، فإذا لم تكن أحد أفراد الهاكر أو لم تقم بالدفع في هذه المواقع فأنت غريب ويجب التعامل معك بكل الطرق الإجرامية التي تُعرض حياتك وممتلكاتك للخطر.

 

ويلجأ العديد من الأطراف إلى إستخدام الإنترنت المظلم بصورة قانونية؛ لأنه كما ذكرنا أساس إنشائه جاء من منطلقات قانونية شرعية، فمثلًا تلجأ العديد من البنوك والحكومات إلى حماية بياناتها عم طريق وضعها في الإنترنت المظلم؛ لصعوبة الوصول إليها والتلاعب بها.

 

وتوجد دراسات توضح أن نسبة مواقع الإنترنت المظلم تمثل ما قيمته 94% تقريبًا من عدد مواقع البيانات الموجودة على شبكة الإنترنت؛ من مواقع إخباربة وإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي Facebook،Tweeter وغيرها إضافة إلى بقية المواقع التي تظهر على محركات البحث المعتادة.

 

ملحوظة:

الإنترنت المظلم Dark web

هذا المحتوى علمي للفائدة العامة والتنبيه ولا يجب التعامل مع مواقع الإنترنت المظلم The Dark Web دون دراية ودون أن تكون متمكنًا من أدوات الحماية على مواقع الإنترنت، وعلى دراية كاملة بكل وسائل تأمين الحسابات الشخصية والعامة وإلا ستعرض نفسك لمشاكل أنت في غنًى تام عنها، أقلها الابتزاز.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.