مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الأتمتة في المؤسسات.. تطبيقات وتجارب

طرق وتحديات

 

لا يوجد تعريب مناسب لمصطلح Datafication حتى الآن، فالبعض يطلق عليه مصطلح تحديد البيانات وهو مصطلح غبر دقيق ولا يصف العملية بصورة سليمة، ولكن يمكن أن نستعيض عنه بمفهوم الأتمتة Automation التي تتم في بيانات الشركات والمؤسسات، وما تفعله عملية الأتمتة هذه والتي يمكن أن تكون مكملة لعمليات التحول الرقمي الكلية للمؤسسات والشركات وحتى الدول؛ ما يجعل الإجراءات أكثر سهولة ومرونة من العمليات التقليدية الورقية والأحبار.

الاتمتة

مفهموم الـ  Datafication:

يشير مفهوم الأتمتة Datafication إلى الأدوات والتكنولوجيا والعمليات الجماعية التي يتم استخدامها لتحويل مؤسسة ما إلى مؤسسة مدفوعة بالبيانات، ويصف هذا المفهوم القاطع اتجاهًا تنظيميًا لتحديد مفتاح العمليات التجارية الأساسية؛ من خلال الاعتماد العالمي على البيانات وهياكلها الأساسية ذات الصلة. ويطلق عليها في بعض الكتابات اسم Datafy، ويقال إن المؤسسة التي تنفذ عملية تحديد البيانات هي منظمة Datafied.

الاتمتة

ويعرّف البروفسور Mayer Schoenberger؛ أستاذ في معهد أوكسورد للإنترنت، الأتمتة Datafication بأنها عملية تحويل العمل الجماعي إلى بيانات كمية عبر الإنترنت؛ ما يسمح بالتتبع للمساعدة في عملية التحليل التنبؤي، ويتعلق الأمر بأخذ نشاط غير مرئي سابقًا وتحويله إلى بيانات، يمكن مراقبته وتتبعه الشيء الذي يمكن من عملية التحليل والتحسين، وقد أتاحت أحدث التقنيات التي نستخدمها الكثير من الطرق الجديدة لتسهيل الأنشطة اليومية الأساسية.

 

وتحتاج المؤسسات إلى البيانات لاستخلاص المعارف والمعلومات لأداء العمليات التجارية التي تمثل نشاط المؤسسة، وكذلك اتخاذ القرارات والاستراتيجيات وغيرها من الأهداف الرئيسية؛ حيث تعمل البيانات على بقاء المؤسسة في المشهد العام للمنافسة، ويكمن مصدر قوة المؤسسة في السيطرة الكاملة على تخزين ومعالجة البيانات والمعلومات المرتبطة بها واستخراجها والتعامل معها واستخدامها الاستخدام الأمثل عند الحاجة.

 

وخلاصة القول: إن تحديد الأتمتة Datafication هي اتجاه تكنولوجي يحوّل العديد من جوانب حياتنا إلى بيانات محوسبة باستخدام عمليات لتحويل المنظمات إلى مؤسسات تحركها البيانات، وتشير الأتمتة Datafication إلى مفهوم أن التفاعلات اليومية للأشياء الحية يمكن تحويلها إلى شكل البيانات ووضعها للاستخدام الاجتماعي.

 

تطبيقات الأتمتة Datafication

تُعد موافع التواصل الاجتماعي أفضل تمثيل لعملية الأتمتة Datafication مثل فيسبوك وإنستجرام؛ حيث تتولى هذه المواقع جمع ورصد المعلومات المتعلقة بصداقتنا للترويج للمنتجات والخدمات التسويقية لمستخدمي هذه المواقع، وحملات الترويج التي نراها يوميًا في مواقع التواصل الاجتماعي هي نتيجة للبيانات المرصودة مسبقًا بمفهوم الأتمتة Datafication. وفي هذا النموذج تستخدم البيانات لإعادة تعريف كيفية إنشاء المحتوى باستخدام البيانات لصناعة المحتوى بدلًا من نظم التوصيات.

الاتمتة

ويمكن لقسم الموارد البشرية في المؤسسات الاستفادة من الأتمتة Datafication لحل مشكلة الاختبارات الشخصية لعمليات التوظيف وعمليات في أقسام أخرى مثل إدارة المخاطر وسداد المستحقات؛ حيث توفر التقنية البيانات لتحديد إثبات الجدارة بالثقة عبر أخذ عينات سلوكيات اجتماعية وهيكلتها بالطريقة التي يمكن بها إجراء بحوث اجتماعية.

 

تجربة نتفليكس في الأتمتة Datafication

تُعتبر منصة نتفليكس Netflix من أكبر مقدمي الوسائط الإعلامية عبر الإنترنت، وأولى المنصات التي عملت على موضوع الأتمتة في تقديم المحتوى المنشور على المنصة، فعلى سبيل المثال: في عملية تحديد البيانات Datafication تقدم المنصة خدماتها في أكثر من 40 بلدًا لـ 33 مليون عضو.

 

وببساطة كان نموذج نتفليكس  في التشغيل يتلخص في أن المشترك ينتظر في قائمة طابور طويلة للحصول على المحتوى المطلوب المراد استئجاره من أفلام ومسلسلات. فإذا حدّدت مجموع عدد الأقراص يمكن تخزين كمية من المحتويات لفترة طويلة بناء على رغبة المشترك، ومع ذلك لاستئجار قرص جديد يقوم المشترك بإرسال القرص السابق مرة أخرى إلى شركة نيتفليكس والتي بدورها تقوم بعد ذلك بإحالة القرص التالي المتاح إلى صف المشتركين، وبالتالي فإن الهدف التجاري لنموذج استئجار القرص هو مساعدة الناس في الحصول على المحتوى الذي تقدمه الشركة، ولكن كل ذلك تغير الآن فـ “نيفليكس” عملت بنشاط على تحويل خدماتها إلى خدمات ذكية باستخدام عمليات الأتمتة Datafication.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.