مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشف الأخبار المزيفة باستخدام خاصية بسيطة من “جوجل”

0 72

عادةً ما يتم إقران صورة من حدث مختلف مع وصف لشيء لم يحدث أو يفتقر إلى السياق. لكن لحسن الحظ، هناك خاصية يمكنها أن تساعدك في معرفة ما إذا كان هذا يحدث أم لا، وتتيح لك تحديد المصدر الأصلي للصورة. يطلق علي هذه الخاصية “البحث العكسي عن الصور”. وهي من السهل استخدامها، وقد يجعلك هذا تشعر وكأنك محقق لامع.

إنها ليست مفيدة فقط للأخبار المزيفة، لكنها يمكن أن تساعدك في اكتشاف عمليات الاحتيال على مواقع المواعدة أو العقارات، أو تمنعك من تسليم المعلومات الشخصية للمحتالين الذين يتظاهرون بتأجير عقار لا يمتلكونه.

– كيفية استخدام خاصية “البحث العكسي عن الصور”:

هناك بعض الخيارات لكيفية استخدام خاصية البحث العكسي عن الصور. أولًا: افتح صور جوجل في أي متصفح ويب، مثل: Safari أو Firefox أو Chrome.

الخيار 1: انقر على الصورة واضغط باستمرار. ثم اسحبها إلى حقل البحث في صور جوجل في نافذة أخرى.
الخيار 2: التقط لقطة شاشة للصورة واسحب هذا الملف إلى حقل البحث. (يمكنك أيضًا تحميل الملف من شريط البحث في صور جوجل، إذا كنت تفضل ذلك).
الخيار 3: انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة وحدد “فتح الصورة في نافذة أخرى”. انسخ عنوان URL ثم الصقه في حقل البحث في صور جوجل.
الخيار 4: إذا كنت تستخدم متصفح Chrome، فانقر بزر الماوس الأيمن على الصورة وحدد “ابحث في جوجل عن صورة”.

– كيفية استخدام خاصية “البحث العكسي عن الصور” على الهاتف المحمول:

للحصول على أسرع النتائج وأكثرها قابلية للقراءة، ستحتاج إلى أن تكون على متصفح ويب لسطح المكتب لإجراء بحث عكسي عن الصور. عملية البحث نفسها ليست سهلة الاستخدام على الهاتف المحمول.
هذه هي أبسط الطرق التي يمكنك تجربتها:
الخيار 1: في متصفح Chrome للهاتف المحمول، يمكنك الضغط باستمرار على صورة ثم تحديد “البحث في جوجل عن هذه الصورة”.
الخيار 2: اضغط باستمرار على الصورة في متصفح هاتفك وحدد الخيار الذي يتيح لك نسخ الصورة (على سبيل المثال “نسخ” أو “نسخ عنوان URL”). هذا يضع عنوان URL للصورة في الحافظة الخاصة بك. ثم الصق عنوان URL في شريط البحث بصور جوجل.

يمكنك أيضًا استخدام تطبيق جوجل، الذي يتيح لك تحميل الصور أو التقاطها. ومع ذلك، وجدت بعض المواقع أن النتائج متقطعة للغاية عند محاولة العثور على أصل الصورة.

 

– ماذا تفعل حيال المنشورات الزائفة أو المضللة؟

يمكنك الإبلاغ عن “meme” مضلل أو كاذب إلى منصة التواصل الاجتماعي التي وجدتها عليها. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن ملفات تعريف المواعدة المخادعة والإعلانات المزيفة وقوائم الإيجار المزيفة إلى مواقع الويب التي تتم استضافتها. ستكون خطوات الإبلاغ عن المنشورات مختلفة لكل موقع ويب.

يمكنك أيضًا إخبار الأشخاص بأنهم نشروا “meme” مضللة. النتيجة سوف تختلف بالطبع. ومع ذلك، فأنت تعرف الآن كيفية فضح ذلك.

المصدر:
Cnet: Spot fake news and scams with a simple Google trick

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك تأمين حسابك على تطبيق “Zoom”؟

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.