مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشاف مجرة “UGC 10738” الشبيهة بـ “درب التبانة”

103

عالم التكنولوجيا       ترجمة 

 

هناك أخبار سيئة لأي شخص يعتقد أن مجرتنا مختلفة عن باقي مجرات الكون؛ حيث تشير الأبحاث الجديدة إلى أن مجرة ​​درب التبانة طبيعية أكثر بكثير مما كان يعتقده علماء الفلك سابقًا.

لقد قام الباحثون، لأول مرة، بدراسة مقطع عرضي مفصل لمجرة تشبه مجرتنا. ويقول فريق من “جامعة سيدني” إن هيكلها يشبه إلى حد كبير مجرة درب التبانة؛ ما يجبرنا على إعادة النظر فيما نعرفه عن مجرتنا.

يتكون الهيكل الحلزوني لمجرتنا من طبقتين من النجوم، إحداهما سميكة والأخرى رفيعة. وتتميز الطبقة السميكة بشكل أساسي بانخفاض نسبة الحديد مقارنة بالهيدروجين والهيليوم. بينما الطبقة الرقيقة تشمل الشمس، كما أنها موطن للنجوم الأصغر سنًا، وحتى الآن افترض الباحثون أن هذه الطبقات كانت نتيجة حادث غريب وعنيف منذ ملايين السنين: وهو تصادم بين مجرتين مختلفتين تمامًا.

ومع ذلك فإن المجرة المدروسة حديثًا -والتي يطلق عليها اسم “UGC 10738”- تكشف أن لها أيضًا بنية مماثلة لمجرتنا.

درب التبانة

ويقول الدكتور “نيكولاس سكوت”؛ أحد الباحثين: “تشير ملاحظاتنا إلى أن أقراص مجرة ​​درب التبانة الرفيعة والسميكة لم تحدث بسبب مزيج هائل، ولكن بسبب نوع من المسار الافتراضي”.

ويضيف “سكوت”: “هذا يعني أنه يمكننا استخدام الملاحظات الحالية لمجرة درب التبانة كأدوات لتحليل المجرات البعيدة بشكل أفضل والتي، لأسباب واضحة، لا يمكننا رؤيتها”.

وعلى الرغم من أن علماء الفلك قد شاهدوا أقراصًا مماثلة في مجرات أخرى، إلا أنهم لم يتمكنوا أبدًا من تحليل نوع النجوم الموجودة بداخلها.

لكن “سكوت” وزملاؤه قاموا بحل هذه المشكلة من خلال توجيه التلسكوب الكبير جدًا، التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، إلى مجرة “UGC 10738″، على بُعد 320 مليون سنة ضوئية.

ويوضح الدكتور “جيسي فان دي ساندي”؛ الرئيس المشارك في الدراسة: “باستخدام أداة تسمى “المستكشف الطيفي متعدد الوحدات” أو (MUSE ) تمكنا من تقييم النسب المعدنية للنجوم في أقراصها السميكة والرقيقة. وكانت تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مجرة ​​درب التبانة. كما أننا نبحث في بعض المجرات الأخرى للتأكد”.

ويتابع المؤلف المشارك البروفيسور “كين فريمان”؛ من الجامعة الوطنية الأسترالية: “هذه الخطة تُعد خطوة مهمة إلى الأمام في فهمنا لكيفية تطور المجرات”.

اقرأ أيضًا:

شاهد أول خريطة لمجرة درب التبانة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.