مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشاف علاج لـ COVID-19 بواسطة “الحوسبة الكمومية”

0 75

على الرغم من أن مجال “الحوسبة الكمومية” الذي يجمع بين ميكانيكا الكم وحوسبة البيانات هو أحد المجالات الحديثة الناشئة، إلا أنه لم يكن لأحد أن يتصور على الإطلاق أن مثل هذا المجال الذي قد لا تربطه أدنى علاقة بالطب يمكن أن يستخدم لإيجاد علاج لـ COVID-19 .

ويعتقد بعض الباحثون بجامعة ولاية “بنسلفانيا”، وعلى رأسهم “سواروب جوش”، و”جوزيف آر”، و”جانيس إم مونكوسكي”؛ أستاذ مساعد التطوير الوظيفي للهندسة الكهربائية وعلوم وهندسة الكمبيوتر، والذين تم تمويل عملهم ودعمه من قِبل معهد “بن ستيت هاك” لعلوم الحياة، أن تلك الطريقة من شأنها أن تبتكر عقارًا وبسرعة كبيرة لمجابهة الفيروس 

وحول هذا، صرح “جوش” قائلًا: “إن اكتشاف أي دواء جديد يشبه البحث عن إبرة وسط كومة من القش”، مشيرًا إلى أن خط أنابيب اكتشاف الأدوية الحالي يمكن أن يستغرق ما بين 5 و10 سنوات من الفكرة الأولية إلى مرحلة الموافقة على طرحه في الأسواق، كما أن تكلفته ستكون باهظة.

ولفت إلى أنه “يمكن للحوسبة عالية الأداء مثل الحواسيب العملاقة والذكاء الاصطناعي أن تساعد في تسريع عملية اكتشاف علاج من خلال فحص مليارات المركبات الكيميائية بسرعة للعثور على الأدوية المرشحة ذات الصلة.

وتابع: “إن هذا النهج يعمل عند توفر ما يكفي من المركبات الكيميائية في خط الأنابيب، إلا أن هذا لا ينطبق على COVID-19، ولكن من المقرر أن يستكشف هذا المشروع تعلُم الآلة الكمومي لإطلاق العنان لقدرات جديدة في اكتشاف الأدوية من خلال توليد مركبات معقدة بسرعة”.

جدير بالذكر أن”جوش” سبق له وتعاون مع بعض طلابه لتطوير مجموعة من الأدوات لحل بعض المشكلات المحددة التي يطلق عليها مشكلات “التحسين التوافقي”، باستخدام “الحوسبة الكمومية”، والتي نجم عنها اكتشاف أن مشكلة المخدرات هي مشكلة مماثلة، وبالتالي عملوا على ذلك بنفس مجموعة الأدوات التي تمكنوا من تطويرها بالفعل.

واختتم “جوش” حديثه قائلًا: “إن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف علاج للمخدرات هو مجال جديد، ولكن التحدي الأكبر أمامنا في الوقت الراهن يكمن في إيجاد علاج لـ COVID-19 باستخدام التقنيات الحوسبة الكمومية التي لا تزال في طور التحديث؛ لمعالجة قضية حرجة تواجه العالم بأسره والمساهمة في حل هذا التحدي الحاصد لأرواح البشر يومًا تلو الآخر”.

المصدر: 

telegra.ph : Researchers explore Quantum Computing to possibly discover COVID-19 treatments

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.