مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اكتشاف طريقة جديدة لإزالة الزرنيخ من المياه الملوثة

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

الزرنيخ هو عنصر طبيعي موجود في قشرة الأرض ولكنه شديد السمية،  وعلى الرغم من وفرته بمستويات عالية في المياه الجوفية إلا أن التدخلات البشرية، مثل التعدين، تزيد من تلوث المسطحات المائية به.

ومن المعروف أن الزرنيخ غير العضوي، مثل الموجود في المياه، أكثر خطورة على البشر من شكله العضوي. وفي حالة التعرض له قد يسبب  التسمم والأمراض الجلدية التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان؛ لذلك فإن تقليل مستوى الزرنيخ من المياه الملوثة له أهمية حيوية لمنع ملايين الناس من التسمم. لكن نظرًا لأنه مادة قابلة للذوبان في الماء فقد يكون إزالته منه أمرًا صعبًا ومكلفًا.

 

– طريقة جديدة لإزالة الزرنيخ من المياه الملوثة

بحيرة Long Lake
بحيرة Long Lake

تُعد بحيرة Long Lake في كندا من ضمن أكثر المناطق التي تعرضت لانتشار الزرنيخ؛ إذ تسبب منجم الذهب، الذي أغلق في ثلاثينيات القرن الماضي، في تلوث البحيرة بالزرنيخ ولم يتم تنظيفها بشكل صحيح؛ نتيجة لذلك لطالما اشتكى السكان القريبون من تلوث البحيرة.

وفي الآونة الأخيرة بدأت مجموعة من الباحثين من جامعة واترلو دراسة طريقة معالجة جديدة يمكنها إزالة كل الزرنيخ تقريبًا من مياه البحيرة؛ حيث إن مزيجًا من رقائق الخشب ونشارة الأوراق والحجر الجيري وبقايا الحديد يولد بيئة متاحة للتكاثر البكتيري، ثم تستطيع البكتيريا المتولدة امتصاص الزرنيخ.

 

– مزايا الطريقة الجديدة لإزالة الزرنيخ من المياه الملوثة

مزايا إزالة الزرنيخ من البحيرات
مزايا إزالة الزرنيخ من البحيرات

هذه الطريقة ليست أسهل فقط ولكنها أيضًا صديقة للبيئة. وعلى عكس أنظمة المعالجة الأخرى فإنها تستخدم طاقة أقل وتؤدي إلى انبعاثات أقل لغازات الاحتباس الحراري.

 

وتوفر هذه الطريقة معالجة المياه الملوثة بطريقة أكثر كفاءة ومنخفضة التكلفة وأكثر اخضرارًا مع إتاحة إمكانية إزالة الزرنيخ بسهولة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

البحرين تختار تقنية نوكيا الرقمية لتحديث شبكة توزيع المياه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.