مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

افتتاح أكبر منشأة في العالم لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو

86

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تم مؤخرًا افتتاح منشأة جديدة، تسمى Orca، مصممة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي في أيسلندا، وهي تقنية ناشئة يقول الخبراء إنها قد تلعب في النهاية دورًا مهمًا في الحد من انبعاث الغازات الدفيئة التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض والاحتباس الحراري.

– منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي
منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

 

تم بناء منشأة Orca بواسطة شركة Climeworks في أيسلندا، لأن الدولة الجزرية الصغيرة لديها إمدادات وفيرة من الطاقة الحرارية الأرضية الصديقة للمناخ، بالإضافة إلى الجيولوجيا الجوفية المناسبة لتسهيل التقاط الكربون.

ويقول المنشئ إن مصنع التقاط الكربون، الواقع على هضبة الحمم البركانية القاحلة في جنوب غرب أيسلندا، هو الأكبر من نوعه؛ ما يزيد من القدرة العالية للتكنولوجيا بأكثر من 40 في المائة. علاوة على ذلك يقول العديد من خبراء المناخ إن الجهود المبذولة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء ستكون أساسية لجعل العالم محايدًا للكربون في العقود القادمة.

وبحلول عام 2050 ستحتاج البشرية إلى سحب ما يقرب من مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي كل عام، وفقًا لتوصيات وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا العام.

وستكون المنشأة في أيسلندا قادرة على التقاط 4000 طن متري سنويًا فقط.

– طريقة عمل منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

تعمل منشأة Orca بمراوح بحجم الإنسان مدمجة في سلسلة من الصناديق بحجم حاويات الشحن القياسية 40 قدمًا. وهي ترشف ثاني أكسيد الكربون من الهواء، وتلتقطه في مرشحات تشبه الإسفنج.

تنفجر المرشحات بالحرارة، وهي نفس درجة الحرارة المطلوبة لغلي الماء، ويتم تحرير الغاز، ثم خلطه بالماء وضخه في أعماق كهوف البازلت تحت الأرض؛ حيث يبرد بمرور الوقت ويتحول إلى حجر رمادي غامق.

إنه تفاعل كيميائي مباشر، ويتم إخراج ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الاحتباس الحراري من الهواء وإبعاده إلى حيث يمكن أن يسبب القليل من الضرر.

إن ضخ ثاني أكسيد الكربون في الأرض هو مجرد طريقة واحدة للتخلص منه، وهناك استخدامات أخرى له، فيمكن لشركات الطاقة خلط ثاني أكسيد الكربون بالهيدروجين لإنتاج الوقود. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمزارعين إطعام نباتاتهم به، ويمكن لمصنعي المشروبات الغازية استخدامه لفوران مشروباتهم.

– تكاليف منشأة Orca

منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي
منشأة Orca لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي

 

في الوقت الحالي تُعد تكاليف منشأة Orca لسحب ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مرتفعة: حوالي 600 دولار إلى 800 دولار لكل طن متري من ثاني أكسيد الكربون.

لكن على المدى الطويل يُعتقد أن الأسعار يمكن أن تصبح أرخص بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن تتراوح الأسعار بين 200 و300 دولار للطن. وبحلول أواخر العقد الثالث من القرن الحالي يعتقد أنه سيكون نصف ذلك؛ حيث ستكون وسيلة تنافسية لخفض الانبعاثات العالمية.

في النهاية هذه بالفعل خطوة مهمة في السباق نحو الصفر الصافي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وهو أمر ضروري لإدارة أزمة المناخ. يبدو هذا تقريبًا كقصة خيال علمي ولكن لدينا أمثلة أخرى على مدار تاريخنا من التطورات المذهلة في التكنولوجيا.

المصدر:

The world’s biggest plant to capture CO2 from the air just opened in Iceland

اقرأ أيضًا:

ابتكار تقنية جديدة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من مياه البحر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.