مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد بالأعمال الخرسانية في قطر

77

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

تتجه ممالك الشرق الأوسط، التي تبني مدنًا ذكية، نحو البناء عالي التقنية؛ حيث يتم تبني الروبوتات والممارسات الصديقة للبيئة، وبدأت واحة التكنولوجيا الإقليمية في الإمارات العربية المتحدة بالفعل في استخدام آلات مدعومة بالذكاء الاصطناعي للحفر وتركيب المصاعد، في حين أن دبي هي الآن موطن لأكبر مبنى مطبوع ثلاثي الأبعاد في العالم.

ويتم حاليًا عرض تعاون بين تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي في الفن بمعرض دبي إكسبو ، في شكل نسخة طبق الأصل من منحوتة مايكل أنجلو الشهيرة “ديفيد”.

وبمناسبة دخول قطر في مجال البناء بمساعدة الابتكار الرقمي، تم إنشاء أول هيكل مطبوع ثلاثي الأبعاد للبلاد من الخرسانة، في أقل من 30 دقيقة، وهو هيكل “Flag of Glory”.

والتمثال يظهر أيادي مختلفة تحمل العلم القطري؛ لإبراز التنوع بين شعبها، ويسلط هذا العمل الإبداعي الضوء على إمكانيات لا حصر لها لصناعة البناء في المنطقة؛ حيث قامت إحدى الشركات التي ساهمت في المشروع بتدريب المشغلين على طباعة كائنات معقدة ثلاثية الأبعاد من الخرسانة محليًا.

وعلى الرغم من عدم وجود أي إجراء محدد للموافقة على المباني المطبوعة ثلاثية الأبعاد في قطر، يأمل الشركاء في استخدام التكنولوجيا لتحقيق أهداف البناء الخضراء التي حددتها الدولة لعام 2030.

ويهدف المبتكرون وراء هيكل “Flag of Glory” أيضًا إلى تعزيز ممارسات البناء المستدامة؛ من خلال إعادة تدوير الخرسانة من الهياكل المهدمة، واستخدامها كمواد للطباعة ثلاثية الأبعاد. ومن المتوقع أن يؤدي اعتماد هذه التقنية إلى زيادة السلامة وتقليل استهلاك الموارد؛ حيث يمكن تجميع الكتل المطبوعة بدقة.

وفي أواخر العام الماضي أصبحت مدينة الشارقة الإماراتية أيضًا موطنًا لأول منزل وظيفي تم إنشاؤه بالكامل من مكونات مطبوعة ثلاثية الأبعاد، والتي تم تشكيلها من الخرسانة.

المملكة تحصد جوائز عالمية في معرض آيسف 2021 (صور)

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.