مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

اجعل منزلك أحدث في وقت قصير ودون تكلفة كبيرة

تتمثل إحدى طرق إنشاء المنزل الذكي في شراء العديد من المكونات، كأجهزة الاستشعار، والمصابيح الذكية، والكاميرات الأمنية، ومكبرات الصوت وما إلى غير ذلك؛ بحيث يتم توصيل كل تلك المكونات بمركز واحد يساعدها في التواصل مع بعضها البعض من جانب، وبالهاتف الذكي من جانب آخر.

ولنكن واقعيين، من المؤكد أن شراء كل تلك المكونات سيدفعك لإنفاق الكثير من المال، واستثمار الكثير من الجهد والوقت، كما أنه يعد في نظر البعض مجرد مبالغة، لذا فإذا كانت رغباتك واحتياجاتك أكثر بساطة، فإن عددًا قليلًا من المنتجات الرخيصة نسبيًا ستوفر معظم وسائل الراحة التي يمكن أن يوفرها المنزل الذكي المتطور، وبميزانية أكثر تواضعًا.


تأكد فقط من أن منتجات المنزل الذكي متوافقة مع بعضها البعض لتتمكن من بناء أساس قوي يمكنك توسعته فيما بعد بمرور الوقت، وقم باقتناء جهاز لاسلكي جيد ليتمكن من أن يصل إلى جميع أركان منزلك، جدير بالذكر أن مفتاح بناء هذا المنزل يكمن في معرفة المنتجات التي لا يعتمد مركز المنزل الذكي عليها، فعلى الرغم من أن هناك بعض الوسائل الذكية التي تقدم العديد من المزايا؛ من خلال توافر واجهة مستخدم واحدة للتحكم في كل شيء، إلا أنها قد تكون فى العديد من الأحوال غير ضرورية.   


وفي السطورالتالية سنلقي الضوء بإيجاز على بعض الطرق الشائعة التي يمكن من خلالها بناء نظام منزل ذكي خالٍ من الوصلات الكهربائية.


◾الإضاءة الذكية

لا شك في أن الإضاءة تمثل نقطة الدخول بالنسبة لمعظم الأشخاص المهتمين بالعيش في منزل ذكي، فلابد أن تعمل العديد من أنظمة الإضاءة الذكية بشكل مركزي جيد، كما أنها يجب أن تكون قادرة على التفاعل مع العناصر الأخرى من عناصر المنزل الذكي، فعلى سبيل المثال، لابد أن تتصل مصابيح  LIFX وTP-Link عبر Wi-Fi، بينما يتم توصيل البعض الآخر عبر البلوتوث من خلال الهاتف الذكي.


ويجب أيضًا أن تتصل المصابيح الذكية الأخرى، بما في ذلك مصابيح Philips Hue وCree وSengled Element، بأجهزة الراديو، ومن ثم فلا بد من توافر جسر يربط بينها وبين Wi-Fi عبر الموجات اللا سلكية؛ لكي تتمكن من التحكم في هذه المصابيح الذكية من خلال بعض التطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، والتي يمكن برمجتها أيضًا للتحكم في أشكال وأوقات الإضاءة.


ويُفضل استبدال مفاتيح الإضاءة المثبتة على الحائط بمفاتيح أخرى ذكية إذا كانت معظم إضاءة المنزل في السقف؛ وذلك من خلال الاستعانة بمفاتيح الإضاءة الذكية التي تعمل على شبكة Wi-Fi والتي تُصنعها بعض الشركات ولا تحتاج إلى مكان مركزي، على سبيل المثال، نظام Noon Home لنظام التحكم في الإضاءة، ويعد هذا النظام متطورًا للغاية إلا أنه مكلف نسبيًا. 


أما إذا كانت معظم الإضاءة الخاصة بالمنزل عبارة عن مصابيح، فالمكونات الذكية، مثل Wemo Mini، ستمكنك من تشغيل المصباح وإيقاف تشغيله، وكذا التحكم في ارتفاع درجة الإضاءة وانخفاضها من خلال تطبيق الهاتف الذكي. 

◾مكبرات الصوت الذكية

تمكنت منتجات Amazon Echo وGoogle Home Series من احتلال المراتب الأولى بالأسواق، والاستحواذ على فئة عريضة من المستخدمين في هذا المجال، ورغم أن شركة “أمازون” استطاعت احتلال موقع الصدارة في السنوات القليلة الماضية؛ نظرًا لقواعد تثبيت مكبرات الصوت القوية للغاية الخاصة بها، فضلًا عن تمتع منتجاتها بدعم على نطاق أوسع مقارنة بغيرها من الشركات الأخرى، بالإضافة إلى أن لديها مكبرات صوت ذكية بشاشة مدمجة والتي تعد الوحيدة في فئتها، إلا أن شركة “جوجل” تتقدم بقوة في هذا المجال.


وتحتل منتجات شركة Echo المرتبة الثالثة في الأسواق، والتي تضع منتجها المتميز Ecobee، وكذا Ecobee4 ومفتاح التبديل الذكي بالإضافة إلى Ecobee Switch، ثم تأتي شركة Lenovo بسلسلة المكبرات الصوتية المدمجة بشاشات Lenovo Smart Display، والتي سبق وتعاونت فيه الشركة مع نظيرتها Google Home مؤخرًا.


ونظرًا لاهتمام العديد من الشركات المصنعة للأجهزة المنزلية الذكية بتلك السماعات على نطاق واسع، أصبحت مراكز فعلية في المنزل الذكي؛ حيث تعمل كنقطة تفاعل مركزية لكل شيء بدءًا من الأضواء الذكية إلى الكاميرات الأمنية المنزلية، كما أنها تعرض موجزًا للفيديوهات على أجهزة التلفزيون المتصلة بها، أو على شاشات العرض الخاصة بالمنزل إذا كان مجهزًا بذلك.

◾منظم الحرارة الذكية

هناك بعض الأجهزة المنزلية الذكية التي يمكن أن تتوافق مع قدرة منظم الحرارة الذكي لتوفير الراحة، وتوفير التكاليف والطاقة أيضًا؛ حيث يتم تهيئة هذه الأجهزة لتتضمن جدولًا زمنيًا للتدفئة والتبريد بناءً على توقعات المستخدم بهدف الاستمتاع بتلك المزايا، فعلى سبيل المثال، تستطيع أن تكتشف وجود أحدهم بالمنزل أم لا بحيث يعمل نظام التكييف الخاص بالمنزل فقط عند الحاجة، ومن ثم توفير الطاقة.


وتُعد أحدث التقنيات على هذه الجبهة هو تزويد منظم الحرارة بأجهزة استشعار يمكن وضعها في الغرف التي يتم تشغيلها فيها بشكل متكرر؛ بحيث يعمل منظم الحرارة على أساس وجود المستخدم بالمنزل، بدلًا من تشغيل دورة التدفئة أو التبريد بناءً على موقع الترموستات، ويُعد Ecobee4 أحد منظمات الحرارة الذكية الحالية المفضلة لدى العديد من المستخدمين؛ نظرًا لأنه يأتي مع كل من المستشعرات، ومكبرات صوتية من Amazon Echo المدمجة.


◾كاميرات مراقبة المنزل

 من المؤكد أن كاميرا الأمان المنزلية عالية الجودة تُمكن المستخدمين من مراقبة منزلهم، خاصة أثناء تواجدهم بعيدًا، كما تساعد الكاميرات الداخلية في مراقبة الأطفال.
وتتضمن بعض طرازات شركات Maximus وNetamo Ring مصابيح مدمجة بالكاميرات الخاصة بهم؛ حيث يمكنها أن تضيء طريق المستخدمين، كما يمكن للكاميرات المدمجة في جرس الباب مراقبة الشرفة الأمامية الخاصة بالمنزل أيضًا، والتفاعل مع الزوار دون الحاجة للاقتراب من الباب.

◾أنظمة الصوت المتعددة

 وتُعد أكثر سماعات الغرف المتعددة تطورًا هي Denon (HEOS) وYamaha (MusicCast) وSonos، وتتيح تلك السماعات توزيع مكبرات الصوت في العديد من الغرف في المنزل؛ حتى يتمكن المستخدمون من بث الموسيقى في مجموعات خاصة أو من خلال مزامنة خدمات الإنترنت، مثل Spotify.

وتمتلك العديد من الشركات في مجموعاتها مكبرات صوت لتحسين تجارب مشاهدة الأفلام والتلفزيون أوقات عدم الاستماع إلى الموسيقى؛ بحيث لا يحتاج المستخدم لشيء سوى الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي  للتحكم في المكبرات فقط ، إلا أن هناك بعض الطرازات من Sonos، ومساعد Alexa الرقمي من Amazon أيضًا الذي يمكن المستخدم من التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية الأخرى.


◾كاشف الدخان الذكي

عادةً ما يكون صوت إنذار كاشف الدخان التقليدي وأول أكسيد الكربون مرتفعًا، إلا أن التساؤل الذي يطرح نفسه هو: ما فائدة هذا الكاشف إذا لم يكن هناك أحد يسمعه، فما الذي سيقدمه؟ لذا صممت بعض الشركات أجهزة إنذار الدخان الذكية التي ترسل إنذارًا محليًا أيضًا، كما أنها ترسل أيضًا تنبيهًا إلى هاتفك الذكي -وإلى أي شخص آخر تفوضه كجهة اتصال- في حالة اكتشاف خطر.


كما دمجت بعض الشركات أضواء الطوارئ لتلك الأجهزة للمزيد من الحماية، والتي تساعد المستخدمين فى العثور على طريقهم إذا امتلأ بالدخان. 


◾نظام الري الذكي 

يهدف هذا النظام إلى ضمان الاهتمام بحديقة المنزل، كما يساهم في تلطيف الجو المحيط بالمنزل أثناء تشغيله، ورغم أن هذا النظام قد يكون معقدًا بعض الشيء، إلا أنه يمكن التحكم فيه من خلال العديد من التطبيقات. 


◾حساب IFTTT

يُعد هذا الحساب المجاني واحدًا من أقوى الطرق لتشغيل الأجهزة المنزلية الذكية المتباينة؛ بحيث يُمكّن المستخدمين من تشغيل جهاز أو أكثر من الأجهزة الأخرى الموجودة بالمنزل الذكي، ووجود حساب IFTTT يشبه وجود مركز منزلي ذكي فى الجوار، وهو مدعوم على نطاق واسع.


وطريقة استخدام حساب IFTTT بسيطة للغاية؛ إذ يمكن للمستخدم فقط إنشاء ما يسمى “التطبيق الصغير”، وذلك من خلال الانتقال إلى موقع IFTTT على الويب، ثم اختيار الخدمة التي يرغب بها، أو الجهاز الذي يرغب في استخدامه، ثم ربطه بحساب IFTTT الخاص به، ثم تأكيد الموافقة على الخطوات السابقة، وتفعيل الخدمة أو الجهاز الذي يرغب في عمله عند تنشيط هذا الجهاز.


فإذا كنت ترغب في تجربة الطريقة سالفة الذكر، فإن موقع IFTTT يتضمن الآلاف من التطبيقات التي قد تجدها مفيدة، فعلى سبيل المثال، يقوم أحد هذه التطبيقات بتشغيل المصابيح الذكية من Philips Hue الخاصة بك، كما أنه يعطي المستخدم وميضًا عند نفاد وقت ضبطه لجهاز Amazon Echo، باعتباره برنامجًا صغيرًا. 


هل أنت مستعد للبدء؟

سبق وتناولنا بالترتيب مكونات المنزل الذكي تقريبًا، إلا أنه لا توجد قاعدة ثابتة لتثبيت تلك المكونات، فأجهزة المنزل الذكي متفاوتة الاحتياج من مستخدم لآخر، فقد نجد أن أحد المستخدمين مهتمًا بتثبيت كاشف الدخان الذكي ويمثل له أولوية أعلى من الإضاءة الذكية مقارنة بمستخدم آخر. 


فإذا ما كنت تعتقد أنك ترغب في الاستثمار في مركز منزلك الذكي الذي يجمع كل تلك المكونات معًا تحت واجهة واحدة، فتأكد فقط من أن جميع المكونات والقطع التي تشتريها ستعمل مع بعضها البعض من خلال أكثر الأنظمة شيوعًا: Samsung وSmartThings وWink Hub 2 وIris by Lowe’s أو أي نظام آخر يمكنه استضافة أجهزة تابعة لعلامات تجارية أخرى، كما أن هناك الكثير من أجهزة المنزل الذكي الرخيصة والعامة التي ستجدها حينما تقوم بالتصفح على الإنترنت قبل أن تقدم على قرار الشراء، والتي ستخبرك فيها حتمًا مواقع الشركات المصنعة بالأجهزة التي يمكن لكل جهاز دعمها.


وأخيرًا، من المؤكد أن وضع معايير خاصة لشراء مكونات ومنتجات منزلك الذكي، وكذا وضع أولويات احتياجاتك الراهنة في المقام الأول سيؤديان إلى زيادة فرص رفع قيمة استثماراتك في هذا المنزل إلى الحد الأقصى مستقبلًا. 


المصدر: Techhive: Smart home guide for beginners: Make your home more convenient to live in without spending lots of time or money


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.