مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار نظام للذكاء الاصطناعي قادر على تطوير لقاحات عالمية ضد متغيرات الفيروسات

34

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أكدت منظمة الصحة العالمية أن التحصين يمنع حاليًا ما بين أربعة وخمسة ملايين حالة وفاة كل عام. ومع ذلك يمكن تجنب 1.5 مليون حالة وفاة إضافية من خلال استخدام لقاحات أكثر فعالية.

 

تعمل اللقاحات من خلال تدريب الجهاز المناعي على الاستجابة للعدوى بمسببات مرضية معينة، مثل الفيروسات أو الطفيليات أو البكتيريا. ويوجد في قلب كل لقاح مستضد -وهو جزيء صغير وآمن يعتمد على جزء من العامل الممرض- والذي يطلق الاستجابة المناعية الوقائية.

 

ورغم ذلك تعتمد معظم مستضدات اللقاحات على مكون مُمْرض واحد، مثل البروتين الشائك لفيروس كورونا المستجد؛ ما يحد من فعاليتها وقدرتها على التعامل مع المتغيرات الجديدة.

 

ابتكار نظام للذكاء الاصطناعي قادر على تطوير لقاحات عالمية قادرة على مكافحة متغيرات الفيروسات قبل ظهورها
ابتكار نظام للذكاء الاصطناعي قادر على تطوير لقاحات عالمية ضد متغيرات الفيروسات قبل ظهورها

 

الآن طورت شركة Baseimmune، الناشئة للتكنولوجيا الحيوية ومقرها أكسفورد، نظامًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي قادرًا على إنشاء مستضدات تحتوي على جميع أجزاء العامل المُمرض. ويمكن أن تساعد التكنولوجيا الباحثين في تطوير الجيل التالي من اللقاحات العالمية التي تحمي من المتغيرات المستقبلية التي يمكن أن تتطور في العديد من الأمراض الرئيسية.

 

ويعتمد نظام شركة Baseimmune على البيانات الجينومية والوبائية والمناعية والسريرية والتطورية؛ لإنشاء مخططات للمستضدات القادرة على الاستجابة لمسببات أمراض معينة في شكلها الحالي، بالإضافة إلى المتغيرات المحتملة التي قد تنشأ في المستقبل.

 

تعقيبًا على هذا الأمر قال المهندس “فيليب كيملو”؛ الشريك المؤسس والبرمجيات في شركة Baseimmune: “المشكلة الرئيسية في اللقاحات الحالية هي أنها ليست مصممة لمراعاة سباق التسلح التطوري الذي يحدث بين مسببات الأمراض وجهاز المناعة البشري، ولا يمكنها الحماية من المتغيرات المستقبلية أو الطفرات الجديدة”.

 

وأضاف “كيملو”:”يعالج نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بنا على التنبؤ بكل هذه التحديات، وتسريع عملية إنشاء لقاحات جيدة قدر الإمكان وستصمد أمام أي متغيرات قد تأتي في المستقبل”.

 

يذكر أن شركة Baseimmune قد حصلت مؤخرًا على 3.5 مليون جنيه استرليني كتمويل في جولة استثمارية بقيادة Hoxton Ventures، بما في ذلك صندوق Creator للمستثمرين الأوائل. وهي تخطط لاستخدام الأموال للمساعدة في إنشاء لقاحات عالمية واقية من المستقبل للعديد من الأمراض الرئيسية، بما في ذلك فيروس كورونا والملاريا.

 

المصدر:

AI tool may help develop universal vaccines capable of combatting virus variants before they emerge

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: الحصول على لقاحات فيروس كورونا المختلفة كجرعات تنشيطية وسيلة آمنة وفعالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.