مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار مرحاض صديق للبيئة يمتص الميثان وينتج الطاقة

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

صمم “Cho Jae-weon”؛ أستاذ الهندسة الحضرية والبيئية في معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (UNIST) في جنوب شرق كوريا، مرحاضًا صديقًا للبيئة يسمي “BeeVi” متصل بمختبر يستخدم البراز لإنتاج الغاز الحيوي والسماد الطبيعي.

يستخدم مرحاض “BeeVi”، وهو عبارة عن كلمتي “نحلة” و “رؤية” مدمجة معًا، مضخة فراغية لإرسال البراز إلى خزان تحت الأرض؛ ما يقلل من استخدام المياه.

وبمجرد الوصول إلى هناك تقوم الكائنات الحية الدقيقة بتفكيك النفايات إلى غاز الميثان، والذي يصبح مصدرًا للطاقة، ويعمل الغاز على تشغيل الموقد وغلاية الماء الساخن وخلية وقود الأكسيد الصلب.

ويقول “Cho Jae-weon”؛ مصمم المرحاض: “إذا فكرنا خارج الصندوق فإن البراز له قيمة ثمينة لإنتاج الطاقة والسماد، وقد وضعتُ هذه القيمة في التداول البيئي”.

يتغوط الشخص البالغ في المتوسط حوالي 17 أوقية يوميًا، والتي يمكن تحويلها إلى 13 جالونًا من الميثان، وهذه طاقة كافية لتوليد 0.5 كيلو وات في الساعة من الكهرباء، وهو ما يكفي لشحن هاتفك لمدة ساعة كل يوم لمدة شهر، أو قيادة السيارة لحوالي ثلاثة أرباع ميل.

يذكر أن “Cho Jae-weon” ابتكر أيضًا عملة افتراضية تسمى “Ggool”، والتي تُدفع للمستخدمين، معظمهم من الطلاب، عند القيام باستخدام المرحاض. ويمكن استخدام تلك العملة لشراء سلع في الحرم الجامعي، مثل القهوة الطازجة والمعكرونة سريعة التحضير والفواكه وحتى الكتب. كما يمكن للطلاب التقاط المنتجات التي يريدونها في سوق “Ggool” الخاص ومسح رمز الاستجابة السريعة ليدفعوا مقابل سلعهم.

المصدر:

South Korean students are being paid to use eco-friendly toilet that takes methane from poop to power building

 

اقرأ أيضًا:

مرحاض جديد لرواد الفضاء يحمي الكواكب من التلوث

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.