مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار كمبيوتر كمي أقوى بمليون مرة من حاسب جوجل في الصين

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

يزعم العلماء الصينيون أنهم طوروا أسرع أجهزة الكمبيوتر الكمومية القابلة للبرمجة في العالم، والتي يبدو أنها تحلل المشاكل التي لا يمكن أن تحدث في أجهزة الكمبيوتر الكمومية غير التقليدية.

 

ويدعي باحثون، بقيادة “بان جيانوي”، من الجامعة الصينية للعلوم والتكنولوجيا (USTC) أن Zuchongzhi 2.1، وهو أحد أنظمة الحوسبة الكمومية، أقوى بمليون مرة من أقرب منافسيه “Google Sycamore”.

 

وتمت تسمية الكمبيوتر الكمي الجديد على اسم عالم رياضيات من القرن الخامس.

إلى جانب ذلك لاحظ الفيزيائيون في دراسة أخرى أن حواسيبهم الكمومية الضوئية المعتمدة على الضوء “JiuShang 2” يمكنها إجراء حسابات أسرع 100 تريليون مرة من أسرع كمبيوتر عملاق في العالم.

 

أما بالنسبة للأجهزة الكمبيوتر التقليدية تكون الوحدة الأساسية للمعلومات قليلة، ويتم تخزين البيانات بشكل أساسي في أكواد ثنائية 1V و0V. من ناحية أخرى تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية الخصائص الخاصة لأصغر الجسيمات في الكون على عدة مستويات.

 

ويقول العلماء: “إن مرونة الجسيمات الكمومية تسمح باستخدام البتات الكمومية أو المقايضة لإجراء حسابات مختلفة في وقت واحد”.

 

وعلى الرغم من وجود العديد من الأساليب لتحقيق الحوسبة الكمومية فقد طور الفريق الصيني نظامين مختلفين، أحدهما عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضوئية ضوئية تعتمد على الضوء والآخر عبارة عن كمبيوتر كمي فائق التوصيل، والذي يجب حفظه في درجة حرارة منخفضة جدًا للعمل بكفاءة.

 

وفي أنظمة الكم الضوئية يتم معالجة طاقة الضوء بواسطة الفوتونات والمرايا ومقسمات الحزمة ومبدل الطور، بينما في الأخير يتم التلاعب بموضع الإقلاع باستخدام مجال كهرومغناطيسي.

 

وتمكن هذه التلاعبات الفوتونات من أداء وظائف أحد أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية، مثل إضافة الأصفار، وتساعد كاشفات الفوتون الفردي في دراسة الفوتونات التي تخضع لها.

 

والموضوع الشائع في هذين النوعين من الأنظمة الكمومية هو أنهما يقبلان حالات كمومية متعددة كمدخلات، وحالات اجتياز عبر دائرة، وإخراج مستويات متعددة.

 

وفي أجهزة الكمبيوتر الكمومية الضوئية، على سبيل المثال، يتم إدخال الفوتونات المفردة بالتوازي مع الدائرة الضوئية؛ حيث تتسبب عناصر مثل مقسم الحزمة في تداخل الفوتونات، وبالتالي تغيير مواقعها، وإصدارها من منافذ إخراج متعددة.

 

وفي التجارب يستخدم العلماء جهازي كمبيوتر كمي لحساب احتمال أن يؤدي تكوين إدخال معين إلى تكوين إخراج معين.

 

ويوضح العلماء أن مثل هذه الحسابات الاحتمالية مستحيلة بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية لأن هذه الدوائر تحتوي على عشرات الآلاف من المدخلات والمخرجات. ولكن في كل من الأنظمة الكمومية الضوئية وفائقة التوصيل تساعد الطبيعة الكمية لهذه الأنظمة في زيادة عدد الحسابات المتوازية الممكنة؛ ما يجعل مثل هذه الحسابات الاحتمالية ممكنة.

 

وعلى الرغم من أنه من غير المتوقع أن تحل هذه الأجهزة محل أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية تمامًا إلا أنها تستطيع إجراء حسابات معقدة محددة في فترة زمنية قصيرة.

 

ويدعي العلماء أن الحسابات النموذجية باستخدام الكمبيوتر الكمومي فائق التوصيل هي أصعب 1000 مرة من تلك التي يتم إجراؤها على الكمبيوتر التقليدي.

 

المصدر:

China’s quantum computer 1 million times more powerful than competitors

 

اقرأ أيضًا:

ألمانيا تعلن عن كمبيوتر كمومي جديد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.