مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار غراء جديد يتحول إلى غاز عند الذوبان

واجهنا جميعًا هذه المعضلة؛ حيث نحتاج إلى لصق شيء ما بقوة ولكن يمكن أن تكون المواد اللاصقة الفائقة مزعجة؛ لأنها تلتصق أيضًا بيديك وشعرك وفي أي مكان آخر قد تسقط فيه. ماذا لو كان بإمكاننا الحصول على غراء قوي عندما يتعلق الأمر بربط الأشياء ببعضها البعض ولكن يمكن تحويلها إلى غاز عند الحاجة؟

هذا ما ابتكرته مجموعة من باحثي كلية دارتموث في ألمانيا. وقالت “كاثرين ميريكا”؛ أستاذة الكيمياء المساعدة في “دارتموث”: “تعمل هذه المادة اللاصقة المؤقتة بطريقة مختلفة تمامًا عن المواد اللاصقة الأخرى، وسيتيح هذا الابتكار استراتيجيات تصنيع جديدة”.

ويعتمد العمل الجديد على المواد الصلبة الجزيئية، وهي فئة من المواد اللاصقة الموجودة على شكل بلورات ويمكن أن تتحول مباشرة من مادة صلبة إلى غاز دون المرور بمرحلة سائلة (مفتاح هذه المواد اللاصقة الجديدة). لإزالة هذه المواد اللاصقة الجديدة؛ كل ما عليك فعله هو تسخينها في بيئة فراغ.

وأوضحت “ميريكا”: “إن استخدام التسامي -الانتقال المباشر من المادة الصلبة إلى البخار- مفيد؛ لأنه يوفر إطلاقًا لطيفًا من الالتصاق دون استخدام المذيب أو القوة الميكانيكية”.

ووفقًا لباحثي “دارتموث”، كان العمل السابق للكلية هو أول من حدد كيف يمكن أن تعمل المواد الصلبة الجزيئية مثل هذه المواد اللاصقة من الجيل التالي. الآن، حددوا المزيد من المرشحين في قائمة فئة الجزيئات التي يمكن استخدامها لصنع هذه المواد اللاصقة المبتكرة.

وقال “نيكولاس بلوك”؛ مرشح الدكتوراه في “دارتموث” والمؤلف الأول للدراسة: “وسعنا قائمة الجزيئات التي يمكن استخدامها كمادة لاصقة مؤقتة. من المهم تحديد المزيد من المواد للعمل معها؛ لأنه يوفر استراتيجيات تصميم موسعة لربط الأسطح معًا”.

وعلى الرغم من أنك لن ترى هذا اللاصق/ الصمغ الجديد في سوبر ماركت قريب منك على الأرجح، إلا أن هناك فرصًا قوية لظهوره في صناعة أشباه الموصلات وتطوير الأدوية.

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار مقياس فائق التوصيل لدرجات الحرارة الأقل من “1 كلفن”

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.