مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار طريقة جديدة لجعل الخشب شفافًا

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

ابتكر فريق من الباحثين في “جامعة ماريلاند” طريقة جديدة لجعل الخشب شفافًا تمامًا وأقوى وأخف من الزجاج للتحرك نحو مستقبل موفر للطاقة.

ونشرت الدراسة الجديدة في مجلة “Science Advances” تفاصيل صناعة الخشب الشفاف الذي وجد أنه أقوى 50 مرة من المصنوع بالطريقة التقليدية.

وعلى الرغم من أنك قد تكون سمعت عن هذا المفهوم من قبل إلا أن هناك سببًا لعدم استخدام الخشب الشفاف تجاريًا. فالطريقة التقليدية تتضمن استخدام المواد الكيميائي لإزالة أحد المكونات الأساسية للخشب وهو “اللجنين”.

لكن المادة المستخدمة لجعل الخشب شفافًا لها الكثير من الجوانب السلبية، مثل أخذ الكثير من الوقت وإنتاج النفايات السائلة الزائدة. ونظرًا لأن العملية تتضمن إزالة اللجنين الذي يربط الألياف في الخشب لمنحه القوة؛ فإن المنتج الناتج يكون ضعيفًا وهشًا إلى حد ما.

على النقيض من ذلك فإن هذه التقنية الجديدة، التي تجعل الخشب شفافًا دون الحاجة إلى إزالة اللجنين، أرخص بكثير وسهلة للغاية؛ بحيث يمكن إجراؤها في الفناء الخلفي للمنزل.

قام الباحثون بتغيير جزيئات اللجنين بدلًا من إزالتها عن طريق وضع بيروكسيد الهيدروجين على سطح الخشب ثم تعريضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس الطبيعية. بعد ذلك قاموا بنقع الخشب في الإيثانول لتنظيفه بشكل أكبر وملء المسام بإيبوكسي قوي وشفاف لجعله ناعمًا.

ومكنت هذه العملية الباحثين من تحقيق خشب أقوى 50 مرة من الخشب الصافي العادي. علاوة على ذلك سمحت بمرور 90% من الضوء. وبذلك يبدو المنتج النهائي مثل الزجاج لكنه يتمتع بقوة ومرونة الخشب.

أخيرًا يقترح الباحثون أن هذه الطريقة، التي يقولون إنه يمكن توسيع نطاقها بسهولة، يمكن استخدامها للنوافذ والأسقف في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

تعرف على أغرب طريقة لتدفئة المنازل

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.