مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار جهاز يمكن ارتداؤه يتيح المعاملات الرقمية بلمسة واحدة

تخيل مستقبلاً يمكننا فيه بدلًا من مسح هاتف ذكي أو إدخال بطاقة إكمال أي معاملة بلمسة إصبع بسيطة.

طور المهندسون في “جامعة بوردو” بفرنسا جهازًا نموذجيًا جديدًا يمكّن جسم الإنسان من العمل كحلقة وصل بين المدفوعات بمساعدة الهاتف الذكي وقارئ البطاقة؛ ما يسمح للمستهلكين بدفع مستحقاتهم بلمسة واحدة، وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة “Association for Computing Machinery” الخاصة بماكينات الحوسبة.

ويُعد النموذج الأولي لـ “جامعة بوردو” هو أول تقنية تسمح للمستخدمين بنقل المعلومات الرقمية بلمسة مباشرة من الإصبع.

وقال الباحثون في دراستهم إن النموذج الأولي يأخذ شكل سوار معصم قابل للارتداء، ويرسل معلومات مثل الصور أو كلمة المرور عبر اللمس، ويقدم مدفوعات مستقبلية قابلة للبرمجة والجدولة.

وأوضح ” شرياس سين”؛ أستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات وأحد المشاركين في الدراسة: “اعتدنا على إلغاء قفل الأجهزة باستخدام بصمات أصابعنا، لكن هذه التقنية لن تعتمد على المقاييس الحيوية، إنها ستعتمد على الإشارات الرقمية. تخيل تسجيل الدخول إلى تطبيق على هاتف شخص آخر عن طريق اللمس فقط. كل ما تلمسه سيصبح أكثر قوة؛ لأن المعلومات الرقمية تمر به”.

وعادةً ما تتواصل الأجهزة المماثلة عبر إشارات بلوتوث، لكن يمكن اختراقها بسهولة من مسافة تصل إلى حوالي 9 أمتار. وللتحايل على هذا الخلل في التصميم؛ تحافظ تقنية فريق “جامعة بوردو” على بقاء الإشارات محصورة داخل الجسم من خلال “النطاق الكهرومغناطيسي”.

هذا هو ما يسمح بنقل المعلومات عبر اللمسة البشرية، حتى إذا كان إصبع الشخص يحوم 1 سم فوق السطح، فإنه في الأساس خارج النطاق. لإجراء اتصال؛ يجب على المستخدمين لمس السطح فعليًا قبل نقل المعلومات المالية أو معلومات الحساب.

وأظهر الباحثون تقنيتهم في المختبر مع شخص حي يتفاعل مع أسطح متعددة. ولم ينقل إصبع يحوم فوق مستشعر الحاسوب المحمول صورة، ولكن اللمسة المباشرة نقلت المعلومات الصحيحة بنجاح.

وأوضح “سين”: “لن تضطر إلى إخراج جهاز من جيبك. يمكنك تركه في جيبك أو على جسدك ولمسه فقط”. وقال الباحثون أيضًا إن تقنيتهم قد تفتح عالمًا جديدًا من تطبيقات الشاشات التي تعمل باللمس.

جدير بالذكر أنه يمكن لتقنية اللمس الجديدة أيضًا أن تحل محل مفاتيح البطاقة؛ نظرًا لأن كل جهاز يمكن ارتداؤه بالإمكان ترميزه لمستخدم معين؛ ما يقودنا إلى مستقبل خيال علمي للأتمتة.

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار جهاز جديد لشحن هاتفك لاسلكيًا

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.