مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ابتكار جهاز يسمح لأي شخص بالتحكم في روبوت “Gundam”

0 58

ابتكر علماء يابانيون جهازًا يسمح لأي شخص بالتحكم في روبوت Gundam، أحد أكثر روبوتات المعارك الخيالية شهرة في عالم الأنمي.

وخصصوا بدلة متنقلة للروبوت Zaku Gundam المتاحة من خلال Bandai’s Zeonic Technics، والتي تتيح للمشترين برمجة الروبوت يدويًا باستخدام تطبيق الهاتف الذكي. وبالنسبة للنموذج الأولي الذي يتحكم فيه العقل، طور باحثو NeU -وهو مشروع مشترك بين جامعة توهوكو وشركة هيتاشي اليابانية- نسخة تتحرك استجابةً لنشاط الدماغ.

ومن أجل التحكم في الروبوت Gundam؛ عبر نشاط الدماغ، صمم فريق NeU جهازًا يشبه عصابة الرأس يتزامن مع الروبوت. ثم قام الباحثون ببرمجة أجهزتهم لإرسال بيانات نشاط الدماغ إلى تطبيق Zeionic Technica، والذي يتولى بعد ذلك تشغيل الحركات من الروبوت.

ووفقًا لتقرير صحيفة “SoraNews24″، فإن عمل الباحثين يعتمد على آلية للتحكم بالعقل من سلسلة الرسوم المتحركة لروبوت Gundamالمسماة ‘Psycommu’، والتي تسمح للبشر بالتحكم في الروبوتات باستخدام عقولهم.

علماء يابانيون يبتكرون جهازًا يسمح لأي شخص بالتحكم في روبوت "Gundam"
علماء يابانيون يبتكرون جهازًا يسمح لأي شخص بالتحكم في روبوت “Gundam”

ويقيس الجهاز، الذي ابتكره باحثو NeU، ثلاثة مستويات مختلفة من نشاط الدماغ، كل منها مرتبط بتسلسل حركة معين.

ومن المثير للاهتمام أن جهاز التحكم صمم أيضًا كوسيلة لتثقيف المستخدمين حول أساسيات الروبوتات ومبادئ البرمجة، وفقًا لتطبيق  Zeionic Technica، مما يجعله منصة مثالية لهذا المشروع.

وعلى الرغم من أن نظام NeU الذي يتحكم فيه العقل لا يزال في مرحلة النموذج الأولي، إلا أن هذه ليست غزوة اليابان الأخيرة الوحيدة لتحويل خيال روبوت Gundam إلى واقع. ففي يوليو الماضي كان يتم تدريب روبوت Gundam بالحجم الطبيعي في اليابان تدريجيًا على  إضافة حركات جديدة.

السؤال الأهم الآن: هل سنرى قريبًا روبوت Gundam بالحجم الطبيعي يتم تجريبه عن طريق التحكم بالعقل؟  إذا حدث ذلك قريبًا، فمن المؤكد أنه سيكون نهاية عام غريب.

 

إقرأ أيضا:

آلية تطوير المدن الذكية للمجتمعات منخفضة الدخل

المصدر:

Interestingengineering: Japanese Scientists Create Mind Control Tech for Gundam Robot

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.