ابتكار تقنية جديدة تزيل 99.9% من الملح بمياه البحر وتجعله صالحًا للشرب

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

ابتكر مجموعة من العلماء تقنية جديدة يمكنها إزالة 99.9% من الملح بمياه البحر؛ ما يحتمل أن يحل واحدة من أكبر المشكلات في العالم.

وقد ابتكر باحثون من المعهد الكوري للهندسة المدنية وتكنولوجيا البناء (KICT) غشاءً جديدًا يُعرف باسم “غشاء الألياف النانوية المحوري الكهربائي” يزيل 99.9% من الملح من مياه البحر.

يستمر هذا الغشاء المبتكر لمدة تصل إلى شهر، في حين أن التقنيات السابقة كانت تدوم فقط حوالي 50 ساعة قبل أن تحتاج إلى استبدالها. كما أن الغشاء قادر على العمل دون مشاكل ترطيب أو تلوث بسبب زاوية انزلاقه المنخفضة، فضلًا عن خصائص التوصيل الحراري.  ومع ذلك فإنه يحتوي على عيوب؛ منها: استقطاب درجة الحرارة وانخفاض تدفق بخار الماء بسبب كيفية توصيله للحرارة.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن مياه الشرب ذات النوعية الجيدة يجب أن تحتوي على إجمالي مادة صلبة مذابة (TDS) أقل من 600 جزء في المليون (جزء في المليون).

وعلى الرغم من أن التقنيات السابقة كانت تعمل لمدة تقل عن 50 ساعة، إلا أنها كانت تتمتع بأداء عالٍ لتدفق بخار الماء.

ويقول الدكتور “Yunchul Woo”؛ الباحث الرئيسي للدراسة: “إن غشاء الألياف النانوية المحوري الكهربائي المحوري لديه إمكانات قوية لمعالجة حلول مياه البحر دون المعاناة من مشاكل الترطيب، وقد يكون الغشاء المناسب لتطبيقات تقطير الأغشية على نطاق تجريبي وعلى نطاق حقيقي”.

جدير بالذكر أن المياه الملوثة يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا، مثل الإسهال والكوليرا والدوسنتاريا والتيفوئيد وشلل الأطفال؛ لذلك تم إنشاء الغشاء بواسطة تقنية النانو البديلة، والمعروفة أيضًا باسم “الغزل الكهربائي”؛ للمساعدة في منع الغشاء من التبلل الشديد، فضلًا عن ثباته على المدى الطويل. كما تسمح الألياف النانوية الموجودة في الأغشية بخشونة السطح العالية والقدرة على صد الماء، والمعروف أيضًا باسم “مقاومة الماء”.

في النهاية نأمل نجاح هذا الابتكار الجديد؛ حيث سيساهم في حل مشكلة كبيرة تهدد مناطق كثيرة حول العالم.

 

المصدر:

Water shortage solved? Newly created membrane removes 99.9% of salt from seawater and make it drinkable within MINUTES

 

اقرأ أيضًا:

كيف ستؤمّن المدن الذكية مصادر المياه في المستقبل؟

الرابط المختصر :
اترك رد