إيلون ماسك يهدد بحظر أجهزة آبل إذا دمجت ChatGPT بنظام تشغيلها

إيلون ماسك ينتقد ميزة مايكروسوفت التي تمنح أجهزة الكمبيوتر "ذاكرة فوتوغرافية" ..ما السبب؟
إيلون ماسك ينتقد ميزة مايكروسوفت التي تمنح أجهزة الكمبيوتر "ذاكرة فوتوغرافية" ..ما السبب؟

وصف إيلون ماسك مؤسس “تسلا” العلاقة بين شركة “آبل” وOpenAI بأنها “خطر أمني”، بعد إعلان آبل اعتزامها إطلاق أنظمة جديدة تدمج بين الذكاء الاصطناعي المتمثل في ChatGPT، وبين نظام تشغيلها.

فيما هدد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بأنه سيمنع استخدام أجهزة شركة أبل في شركاته إذا دمجت برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT الخاص بشركة OpenAI في نظام التشغيل، معتبرًا هذا الدمج “خطرًا أمنيًا”.

وجاءت تصريحات “ماسك” بعد عرض قدمته أبل، الاثنين، خلال فعاليات مؤتمرها للمطورين WWDC 2024؛ حيث أوضحت أن العملاء سيتمكنون من الوصول إلى ChatGPT عبر المساعد الرقمي “سيري”. وتخطط الشركة لطرح هذه الميزة كجزء من مجموعة ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في وقت لاحق من هذا العام.

إيلون ماسك يحتج على ممارسات OpenAI بشأن الأمان

ورغم أن إيلون ماسك، كان من مؤسسي شركة OpenAI، إلا أنه اختلف معها لاحقًا، وعبر عن قلقه فيما يتعلق بالأمان الخاص بالتطوير السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو الآن يعمل على مشروع منافس.

وكتب “ماسك” عبر صفحته الرسمية على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، التي يملكها: “إذا قامت شركة أبل بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل، فسيتم حظر أجهزة أبل في شركاتي. هذا انتهاك أمني غير مقبول”.

وأضاف عبر تغريدته: “سيتعين على الزائرين فحص أجهزة أبل الخاصة بهم عند الباب؛ حيث سيتم تخزينها في قفص فاراداي”، في إشارة إلى جهاز يحجب المجالات الكهرومغناطيسية، ولم تستجب شركة “أبل” على الفور لطلب التعليق.

ChatGPT في أنظمة تشغيل آبل

وخلال العرض التقديمي الذي قدمته شركة أبل، أعلنت الشركة أن ChatGPT سيصبح متاحًا في أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة “آيفون” و”آيباد” و”ماك” في وقت لاحق من هذا العام.

وأكدت الشركة أيضًا أنه لن يتم تتبع بيانات المستخدم، وستكون هناك تدابير احترازية إضافية.

وفي بيان أعلنت فيه عن هذه الميزة، قالت أبل: “حماية الخصوصية مضمنة عند الوصول إلى ChatGPT داخل سيري”، مضيفة: “لا يتم تخزين الطلبات بواسطة OpenAI، وتحجب عناوين البروتوكول الخاصة بالمستخدمين”.

وواصل “ماسك” انتقاد شركة أبل، مشيرًا إلى أن الشركة لا تستطيع تطوير الذكاء الاصطناعي الخاص بها، وأنها “لا تملك أي فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI”.

الرابط المختصر :