مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

إمكانية تشغيل أجهزة Wi-Fi 6E في نطاق 6 جيجا هرتز

0 126

تُعد Wi-Fi 6 نسخة أسرع وأكثر كفاءة من شبكة Wi-Fi وهي تسمح لنقاط الوصول اللاسلكية، مثل أجهزة التوجيه، بإدارة الشبكات المزدحمة بالكثير من المستخدمين وأجهزة العملاء بشكل أفضل.

 
Wi-Fi 6E ليس إصدارًا جديدًا من Wi-Fi مثل Wi-Fi ، إنما هو مصطلح يحدد أجهزة Wi-Fi 6 المجهزة بالرقائق وأجهزة الراديو اللازمة للعمل في هذه الكتلة الجديدة من سلسلة FCC.

وتقع هذه السلسلة في نطاق 6 جيجا هرتز، وهو نطاق لم يتم تخصيصه مسبقًا لاستخدام Wi-Fi غير المرخص مثل النطاقين 2.4 و5 جيجاهرتز. إذًا ما الشيء الجيد في 6GHz؟

كل شيء حول عرض النطاق الترددي، لنفترض أن لدينا جالونًا من الحليب على طاولة المطبخ، وأن الحليب يمثل مجموعة كاملة من ترددات الراديو. تأخذ إبرة، ثم ضعها في جانب الكرتون، ثم اسحبها للخارج. يبدأ تيار رقيق جدًا من اللبن في الخروج، ثم تأخذ شيئًا أكثر سمكًا، مثل الظفر، وتضع ثقبًا آخر في جانب الوعاء، سيتم يتم تدفق المزيد من الحليب هذه المرة؛ لأن الفتحة ستكون أوسع قليلًا.
يمكنك اعتبار هاتين الفتحتين على أنهما نطاقي 2.4 و5 جيجا هرتز، ومع نطاق تردد 70 ميجا هرتز فقط ، فإن نطاق 2.4 جيجا هرتز هو الأضيق من الاثنين، ولكن يمكنه إرسال البيانات على مسافة معقولة، وهناك حد لمقدار ما يمكن إرساله، أما عرض النطاق الترددي فهو 500 ميجا هرتز، ويمثل النطاق 5 جيجا هرتز فتحة أكبر حجمًا في علبة الحليب، ويمكنه إرسال المزيد من البيانات في وقت واحد، ولكن لا يمكنه إرسالها إلى حد بعيد.

وهذا يقودنا إلى نطاق 6 جيجا هرتز لشبكة Wi-Fi 6E وعرض النطاق الترددي الإضافي الذي يصل إلى 1200 ميجا هرتز، وهو يمكن أن نشبهه بحفرة في علبة الحليب بحجم ربع، التي تؤدي لتدفق الكثير من الحليب، ولكنه يتدفق إلى الأسفل ولا يذهب بعيدًا على الإطلاق.

نستطيع أن نلخص ذلك بأن النطاق 6 جيجاهرتز سيكون الأنسب للاتصالات قصيرة المدى، بشكل مثالي بين الأجهزة الموجودة في نفس الغرف،  في مثل هذه الحالات، يجب أن يكون الجهازان قادرين على تمرير كميات هائلة من البيانات ذهابًا وإيابًا بكفاءة كاملة لشبكة Wi-Fi 6.
يقولPerry Correll ؛ من شركة إكستريم نتوركس، الذي يعمل في كل من مجموعات مهام IEEE 11ax و Wi-Fi Alliance Wi-Fi 6، إن النطاق القصير لنطاق 6GHz  وعدد قنواته الأكبر هو في الواقع “ميزة هائلة” في الكثافة، في البيئات الصعبة مثل محاور النقل والوحدات السكنية والساحات الرياضية والمجمعات التجارية.

قسم VIP لشبكة Wi-Fi

يقول كوريل: “لا يدرك الكثيرون أن مجموعات الواقع الافتراضي المتطورة التي تتطلب النطاق الترددي، مرتبطة فعليًا بالكابلات، وباستخدامWi-Fi 6E ، سنحصل على المزيد من النطاق الترددي، بالإضافة إلى عرض النطاق الترددي الأنظف، ما يعني أنه قادر على توفير المعدلات المطلوبة من البيانات الأعلى لاسلكيًا، إلى جانب التنقل الحقيقي”.

ويُعد  Wi-Fi 6 بالفعل المفتاح لهذا النطاق الترددي الأنظف، لأنه لن يكون هناك أي أجهزة Wi-Fi من الجيل السابق قادرة على التطفل على نطاق 6GHz.  وهذا يعني أن أجهزة Wi-Fi 6E لن تقلق بشأن الأدوات القديمة التي تعمل على إبطائها.

هل سنحتاج إلى راوتر جديد؟

في الواقع ستحتاج إلى أجهزة Wi-Fi 6E المجهزة بشرائح جديدة مصممة لإرسال إشارات في نطاق 6 جيجا هرتز، بمعنى آخر، وللاستمتاع بمزايا Wi-Fi 6E ستحتاج إلى جهاز راوتر جديد، وأجهزة عملاء جديدة مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وقد يكون هذا أمرًا محبطًا لأي شخص تعجل بشراء جهاز توجيه Wi-Fi 6  جديد في العام الماضي، ولكن لا يزال الوقت مبكرًا جدًا بالنسبة لشبكةWi-Fi 6E ، واخترقت Wi-Fi 6 مؤخرًا الاتجاه السائد من خلال عمليات النشر العامة والدعم من الأجهزة رفيعة المستوى مثل iPhone SE و Samsung Galaxy S10وقد لا تكون مثل هذه الأجهزة التي تدعم Wi-Fi 6E متاحة على نطاق واسع حتى عام 2021.

بالنسبة لأجهزة العملاء، كالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، فستظل أدوات Wi-Fi القديمة تعمل مع أجهزة الراوتر التي تدعى Wi-Fi 6E ؛ لأن Wi-Fi 6 متوافق تمامًا مع الإصدارات السابقة منWi-Fi ، إلا أنها لن تكون قادرة على العمل في هذا النطاق الحصري 6 جيجا هرتز.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.