إجراءات الحج في المملكة العربية السعودية بين الالتزام والتحايل

ماذا قدمت وزارة الطاقة السعودية للحجاج في موسم الحج؟
ماذا قدمت وزارة الطاقة السعودية للحجاج في موسم الحج؟

في كل عام، تُصدر المملكة العربية السعودية إجراءات مُحددة لتنظيم موسم الحج، وذلك لضمان سلامة وراحة جميع الحجاج. وتشمل هذه الإجراءات جوانب متعددة، مثل: التأشيرات، والصحة، والنقل، والسكن، والخدمات الأمنية.

إجراءات احترازية وشروط

قامت المملكة بتحديد عدد الحجاج من داخل المملكة بـ 100 ألف حاج، وتحديد عدد الحجاج من خارج المملكة بـ 1.5 مليون حاج كما اشترطت الحصول على جرعتين من لقاح كوفيد-19، أو جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون.

يشترط تقديم شهادة تحليل PCR سلبية خلال 72 ساعة من الوصول إلى المملكة، وحظر قدوم الحجاج من بعض الدول بسبب جائحة كورونا.

اشترطت المملكة الحصول على شهادة تطعيمات مُحددة وإلزام الحجاج بالتأمين الصحي في مقابل توفير خدمات طبية مُتكاملة في مشاعر الحج. وتعهدت المملكة بتنظيم رحلات جوية وبحرية لنقل الحجاج، وتوفير وسائل نقل داخلية في مشاعر الحج. علاوة علي حجز  أماكن سكن للحجاج مسبقًا من خلال شركات معتمدة، وزيادة عدد المخيمات المجهزة لقضاء مشاعر الحج. كما تعزز المملكة من عوامل الأمن والأمان بنشر قوات أمنية مكثفة لضمان سلامة الحجاج، واستخدام تقنيات حديثة لمراقبة الحجاج وتأمينهم.

شروط التسجيل في موسم الحج 2024

وضعت وزارة الحج والعمرة شروطًا لتنظيم الحج للعام 2024 تتضمن إعطاء الأولوية في التسجيل لمن لم يسبق لهم أن أدوا مناسك الحج، وأن تكون الهوية الوطنية أو الإقامة سارية المفعول، وأن لا يقلّ عمر الراغب بالحج عن 15 سنة لا يزيد عدد المرافقين عن 14 مرافقًا، فضلا عن عدم استخدام رقم الجوال نفسه لحجز آخر، وضرورة التقيّد والالتزام بقوانين التسجيل وأداء مناسك الحج وتاريخ العودة من المملكة.

تطبيقات إلكترونية 

تستهدف المملكة تسهيل تنقل الحجاج الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وحيث إن وزارة النقل والخدمات اللوجستية تقنيات حديثة ومبتكرة إلى قطاع النقل. فسيشهد هذا الموسم استخدام التاكسي الطائر، حيث ستعمد شركات خاصة إلى تشغيل طائرات كهربائية لنقل الحجاج من المطار إلى الفنادق. وتتسع الطائرة في كل رحلة لأربع أو ستة ركاب. كما أدرجت الدرونز أو الطائرات من دون طيار لنقل الإمدادات الطبية والأدوية خلال موسم الحج إلى الحجاج في المناطق النائية. هذا بالإضافة إلى الحافلات الكهربائية المجهّرة لنقل الحجاج من وإلى المطارات داخل المملكة.

اجراءات الحج في المملكة العربية السعودية بين الالتزام والتحايل

تحذيرات المملكة 

من ناحية أخري, حذّرت وزارة الحج والعمرة السعودية من انجرار الحجاج وراء الإعلانات والحملات الوهمية للحج، مشددة على ضرورة الاعتماد على المواقع والمنصات الرسمية الخاصة بالحج، مثل موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، ومنصة نسك للحجاج من داخل المملكة وخارجها.

تحايل الحجاج على قوانين المملكة 

على الرغم من الإجراءات المُشددة التي وضعتها المملكة، فإن بعض الوافدين حاولوا التحايل عليها وقاموا بشراء تأشيرات مزورة من أشخاص مخالفين. واتجه بعض الوافدين إلى دخول المملكة دون الحصول على شهادة تحليل PCR سلبية، والبعض الآخر اتجه الي التلاعب بنتائج التحاليل. وتسلل بعض الوافدين الي مشاعر الحج بطرق غير شرعية.

عدم التزام الحجاج بقوانين المملكة يتسبب في زيادة مخاطر انتشار جائحة كورونا، وإرباك خطط الحج وتنظيمه؛ ما يؤدي الي تعريض سلامة الحجاج للخطر.

في الختام، تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة على ضمان سلامة وراحة جميع الحجاج، وذلك من خلال وضع إجراءات مُشددة وتنظيم موسم الحج بكفاءة. إلا أن بعض الوافدين يُحاولون التحايل على هذه الإجراءات، ما يُشكل خطرًا على صحة وسلامة جميع الحجاج. ولذلك، يجب على جميع الجهات المُختصة التعاون لمكافحة هذه الظاهرة وضمان تطبيق الإجراءات بشكل صارم.

المصدر

وزارة الحج والعمرة 

الرابط المختصر :