مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أيهما الأفضل في 2020.. الكمبيوتر المحمول أم Chromebook؟

0 355

تُعد أجهزة Chromebook هي أجهزة كمبيوتر محمولة “اثنين في واحد”، وهي تعمل على نظام التشغيل Google Chrome. قد يبدو الجهاز مثل أي جهاز كمبيوتر محمول آخر، ولكن نظام التشغيل Chrome البسيط المستند إلى متصفح الويب هو تجربة مختلفة عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows وMacOS التي من المحتمل أن تعتاد عليها.

إذا كنت تريد أيضًا تجربة نظام التشغيل Chrome فقط، فإليك كيفية تشغيله مؤقتًا على أي كمبيوتر محمول باستخدام محرك أقراص USB غير مكلف.

وضع البرمجيات

عندما تم إطلاق نظام التشغيل Chrome كان في الأساس متصفح ويب Google Chrome، وجعل جهاز Chromebook العادي يبدو وكأنه أكبر قليلًا من جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يقوم بتشغيل متصفح الويب فقط.

وعلى الرغم من أنّ نظام التشغيل Chrome لم يتطور أبدًا بعد ذلك، إلا أنه في الحقيقة يمكنه القيام بالكثير على الويب، فإذا قيّمت ما تؤديه من مهام على أساس يومي ستجد أنه لا يوجد شيء يمكنك تحقيقه بدون Chrome.

ومع ذلك، يمكن لجهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows أو MacBook تشغيل متصفح Chrome، بالإضافة إلى البرامج الأخرى التي تدعمها أنظمة التشغيل هذه، ولكن لا تتوافق أجهزة Chromebook في الأصل مع برامج Windows أو Mac؛ حيث يمكنك استخدام VMware على أجهزة Chromebook لتشغيل تطبيقات Windows، وهناك دعم لبرامج Linux أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمعظم النماذج الحالية تشغيل تطبيقات Android، وهناك أيضًا تطبيقات ويب متاحة من خلال سوق Chrome الإلكتروني من Google.

يُعد الوصول إلى Microsoft Office إحدى العقبات الكبيرة التي تواجه الكثير من الأشخاص، فلا يمكن تثبيت برنامج Office الكامل على جهاز Chromebook، بينما تتيح Microsoft كلًا من إصدارات الويب وإصدارات Android المتوفرة في متجري Chrome وGoogle Play، على التوالي، ولكن بشكل عام، إذا كنت تريد تطبيق Windows أو Mac محددًا، وليس هناك بديل مناسب لتطبيق ويب أو Android ولا تريد استخدام VMware، فإنّ Chromebook غير مناسب لك.

وإذا كنت تريد القيام بأكثر من ألعاب Android، وكنت تحتاج لإمكانات متقدمة لتحرير الصور والفيديو، فإن جهاز اللاب توب العادي مناسب أكثر؛ حيث إن أجهزة Chromebook  لا تقدم عادةً أداء الرسومات الذي تحتاجه للمهام الصعبة أو خيار تثبيت ألعاب وبرامج Windows أو Mac.

مجموعة متنوعة من الأجهزة

إذا كنت تبحث عن تجربة جيدة مع Chromebook، فإن نظام التشغيل الصغير وخفيف الوزن يحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة، وينطبق الشيء نفسه على تطبيقات الويب، وفيما يلي المواصفات التي يجب الحصول عليها:

  • معالج Intel Celeron أو Core m- أو Core i-series
  • ذاكرة 4 جيجابايت أو أكثر
  • سعة تخزين 32 جيجا

• شاشة عالية الدقة (1،920 × 1،080 بكسل)

الاتصال بالإنترنت

عندما تم إطلاق أجهزة Chromebook لأول مرة، كانت لا قيمة لها في وضع عدم الاتصال، فمن الممكن أن تواجه مشكلة حقيقية إذا كنت في منتصف تحرير مستند مهم، ولم تتمكن من حفظه بسبب انقطاع اتصالك بالإنترنت فجأة، لكن الأمور تحسنت بشكل جيد لحسن الحظ؛ حيث حسّنت Google إمكانات وضع عدم الاتصال والتطبيقات الشائعة، مثل Netflix وYouTube وSpotify وأصبحت تمكّن خيارات دون اتصال أيضًا.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.