مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

في دبي.. أول مبنى مكتبي مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد بالعالم


طُبع هذا المكتب في 17 يومًا وتم إنشاؤه في غضون 48 ساعة، وهو أول مبنى مكتبي مطبوع بطابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم في دبي.


كيف يمكن استخدام الطباعة الثلاثية في بناء المباني؟


أول مبنى مكتبي مطبوع  بطابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم في دبي

تم استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد يبلغ ارتفاعها 6 أمتار وطولها 36 مترًا وعرضها 12 مترًا. واستغرق الأمر 17 يومًا فقط للطباعة وتم تثبيته في الموقع خلال يومين؛ وبذلك تُعد طريقة البناء بالطابعة ثلاثية الأبعاد أسرع بكثير مقارنة بطرق البناء التقليدية.


ميزات الطباعة الثلاثية من حيث التكلفة والتصميم


أول مبنى مكتبي مطبوع  بطابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم في دبي

وتطلبت العملية شخصًا واحدًا لمراقبة أداء الطابعة، وسبعة أشخاص لتثبيت مكونات المبنى، بالإضافة إلى فريق من عشرة إخصائيين كهربائيين ومتخصصين في الهندسة الميكانيكية والكهربائية. وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 140 ألف دولار فقط.

وقلصت التقنية تكاليف البناء والعمالة بنسبة 50% مقارنة بالمباني التقليدية ذات الحجم المماثل، وتُترجم هذه المدخرات إلى زيادة الإنتاجية وزيادة العوائد الاقتصادية وزيادة الاستدامة إذا تم استثمارها بطريقة صحيحة، جاء ذلك  وفقًا لوكالة رويترز. 

تم إنشاء المكتب ثلاثي الأبعاد باستخدام مزيج خاص من الأسمنت ومواد البناء المصممة والمصنوعة في دولة الإمارات والولايات المتحدة. وأخذ المبني شكل القوس لأغراض السلامة وضمان الاستقرار. 

ويهدف المبني إلى توفير إمكانية العمل المشترك بين الموظفين، وتحسين جودة الوقت الذي يتم قضاؤه في العمل، والتحول من بيئات العمل التقليدية وتحفيز الابتكار والتواصل بين الفرق. كما وفر التصميم أيضًا مساحة للمعارض وورش العمل وغيرها من الأحداث.

تم اعتماد ميزات مبتكرة لتقليل استهلاك الطاقة، مثل ظلال النوافذ التي توفر الحماية من أشعة الشمس المباشرة والحفاظ على برودة المبنى.


استراتيجية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي


أول مبنى مكتبي مطبوع  بطابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم في دبي

المكتب هو نتيجة شراكة بين دبي و(WinSun Global)، وهي مؤسسة تعمل في مجال البحث والتطوير لمواد البناء الجديدة وطباعة المنازل ثلاثية الأبعاد.

هذه المبادرة جزء من استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي تهدف إلى طباعة 25% من جميع المباني في الإمارة بحلول عام 2030. هذه مبادرة عالمية فريدة تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات، وإمارة دبي على وجه الخصوص، كمركز عالمي رائد بالطباعة ثلاثية الأبعاد. 

يُذكر أن الطباعة ثلاثية الأبعاد بدأت في الظهور بسرعة، ويمثل المشروع بداية تحول مهم في قطاع البناء والتصميم.


المصدر: The world’s first 3D-printed office building is in Dubai


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.