مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم 9 اختراعات كهربائية في تاريخ البشرية

0 200

تدور عجلة العالم الحديث بأكمله اليوم بالكهرباء، ولولاها لكانت حياة الملايين من البشر حول العالم مختلفة تمامًا الآن.

وفيما يلي نقدم لكم 9 من أهم الاختراعات الكهربائية وأكثرها إثارة للاهتمام على مر العصور.

1- المصباح الكهربائي المتواضع اختراع ثوري

كان اختراع المصباح الكهربائي أحد أهم التطورات في تاريخ الحياة البشرية، وبين عشية وضحاها، مكّن هذا الاختراع المجتمعات في أنحاء العالم من إطالة يوم العمل عمليًا.

وكان العالم قبل تطوير هذا المصباح يعتمد على الإضاءة الاصطناعية الناجمة عن احتراق المواد المختلفة كالشمع، والغاز، والزيت، وكانت هذه الوسائل غير فعالة، وتتطلب مستويات عالية من الصيانة مقارنة بالمصابيح الكهربائية.

وساعد تطوير المصباح الكهربائي أيضًا في الدخول للعصر الإلكتروني وجعل الشوارع حول العالم أكثر أمانًا آناء الليل. 

2- الإنترنت استطاع تغيير العالم إلى الأبد

تمكن الإنترنت، الذي يُعد واحدًا من أهم الاختراعات الكهربائية على مر العصور، من تغيير العالم والطريقة التي نعيش بها، حيث كان له دور مهم في تغيير طريقة عملنا، ودعمنا في الوصول إلى المعلومات، والتسوق، والتواصل.

ولا يُعتبر الإنترنت اختراعًا “جديدًا” في حد ذاته، بل تعود أصوله إلى فترة الستينيات، ورغم أنه تم إحراز تقدم بطيء بعد تلك الفترة إلا أنه كان مهمًا للغاية، وبلغ هذا التقدم ذروته بفضل العمل الرائد لـ “تيم بيرنرز لي” في أواخر الثمانينيات.

وتوغل الإنترنت في عالم اليوم ليصبح شاملًا للجميع تقريبًا، ما أدى إلى إنشاء صناعات جديدة، والسماح للأشخاص بالعمل والتواصل من أي مكان في العالم من خلال الاتصال به فحسب، وقد يكون أهم اختراع في نشر البيانات منذ مطبعة Gutenberg.

3- التيار المتردد غير كل شيء

التيار المتردد، أوAC ، كان من أهم الاختراعات الكهربائية التي اكتشفها “نيكولا تيسلا”؛ وأصبح لاحقًا ثورة في طريقة توليد الكهرباء واستخدامها.

وأثبت التيار المتردد أنه أكثر أمانًا وكفاءة من التيار المباشر، ومد العديد من الدول حول العالم بالكهرباء اللازمة، ويمكن اعتباره من أهم دعامات الاختراعات الأخرى المذكورة في هذه القائمة.

وهو ساهم أيضًا في تحويل تصميمات المحركات والمحولات الكهربائية من مجرد أفكار إلى حقيقة واقعية، واليوم يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم التكييف بشكل يومي.

4- مشغلات MP3 غيرت طريقة استماعنا للموسيقى

تمكنت مشغلات MP3 من تغيير الطريقة التي يستمع بها ملايين الأشخاص إلى الموسيقى وغيرها من الأصوات إلى الأبد، وأدى تطور هذه المشغلات عمليًا إلى اندثار كل أشكال الوسائط القديمة كأشرطة الكاسيت والأقراص المدمجة.

جدير بالذكر أنه بعد تطوير أحد النماذج الأولية لتقنية MP3 بواسطة شركةSaehan Information Systems  الكورية الجنوبية في أواخر السبعينيات، أصبحت قابلة للتداول تجاريًا في أواخر التسعينيات. 

وأطلقت الشركة -سالفة الذكر- مشغل الموسيقى “MPMan” في عام 1997 وكان يمكنه استيعاب ما بين 6 و12 أغنية، كما أطلقت “أبل” مشغلها “الآيبود” صاحب الإمكانات الرائدة في عام 2001.

5- الترانزستورات أداة حيوية للحياة الحديثة

تُعتبر الترانزستورات من أهم الاختراعات الكهربائية، وهي في الأساس مفاتيح إلكترونية تسمح بتشغيل وإيقاف التيار عند الطلب، إنها عنصر حاسم في العديد من الإلكترونيات الحديثة اليوم.

وغيرت هذه التقنية وجه التكنولوجيا في جميع أنحاء الكوكب بأسره، فبدونها، على سبيل المثال، لن يكون لدينا أجهزة كمبيوتر، ولا هواتف ذكية، واتصالات أساسية جدًا، ومن المؤكد أنه لن يكون لدينا أي أنظمة توزيع للطاقة Rubberbox.com.

6- أنظمة تحديد المواقع GPS العالمية الثورية

بدأ هذا المشروع في الستينيات كمشروع عسكري وسري للغاية، وغيّر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)  الطريقة التي نتنقل بها حول الكوكب إلى الأبد.

وبحلول عام 1995، أصبح هذا النظام يعمل بكامل طاقته بفضل ثلاثة رجال كانوا وراء هذا المشروع وهم: روجر إل إيستون؛ وإيفان إيه. جيتينج، وبرادفورد باركنسون.

ويُعد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) اليوم ميزة شائعة في لوحات القيادة في السيارات الحديثة، والهواتف الذكية، لدرجة أن العديد من الأشخاص حول العالم تخلوا منذ فترة طويلة عن خرائطهم الورقية الموثوقة.

7- الكاميرات الرقمية اختراع رائع آخر

مع التطورات المبكرة التي حدثت في الستينيات لم يعد مفهوم “الكاميرات الخالية من الأفلام” مفهومًا جديدًا، وبحلول عام 1975 طور “ستيفن ساسون” إحدى أولى الكاميرات “الرقمية” الإلكترونية.

وكانت الكاميرات الرقمية مخصصة في الأصل للأغراض العلمية، والأغراض العسكرية، ولم تنتشر بين المستهلكين إلا في منتصف وأواخر التسعينيات.

واليوم، أصبحت معظم الكاميرات الجديدة رقمية، كما يحتوي كل هاتف ذكي تقريبًا على واحدة على الأقل كمعيار أساسي. 

8- السيارات الكهربائية كانت رائدة

قد تتفاجأ عندما تعلم أن السيارات الكهربائية لها تاريخ طويل إلى حد ما؛ حيث سبق وتم تطوير بعض النماذج القديمة في أواخر الثمانينيات، وسرعان ما تنبأ بها العديد كبدائل لمحركات الاحتراق الداخلي.

ورغم الاهتمام المحدود بها في حقبتي السبعينيات والثمانينيات، إلا أن العقد الماضي أصبح العصر الفعلي للسيارة الكهربائية؛ حيث أدى تطور تكنولوجيا البطاريات وأنظمة إدارة الطاقة إلى زيادة كفاءة السيارات الكهربائية وجاذبيتها في السوق بوجه عام.

9- المحرك الكهربائي استطاع تطوير العديد من الصناعات

ترتبط المحركات الكهربائية ارتباطًا وثيقًا بالنقطة السابقة مباشرةً، وهي من أهم الاختراعات التكنولوجية على مر العصور، وهي استطاعت تغيير وجه العديد من الصناعات إلى الأبد من خلال تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية. 

وكان المحرك الكهربائي أثبت فعاليته لدرجة أنه تم استبدال المحركات البخارية من المصانع والصناعات الكبرى الأخرى به.

المصدر:

Interestingengineering: Here Are 9 of the Most Important Electrical Inventions Ever

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.