مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم 10 تقنيات للذكاء الاصطناعي في المنازل الذكية

58

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالفعل في الأجهزة الموجودة بجميع أنحاء المنزل، مثل أجهزة التحكم الصوتي وأجهزة المراقبة. وخلال هذا المقال سنلقي نظرة على 10 أجهزة منزلية مختلفة تستخدم الذكاء الاصطناعي؛ ما يجعل حياتنا أسهل وفي بعض الحالات يوفر لنا المال.

– أهم 10 تقنيات للذكاء الاصطناعي في المنازل الذكية:

1- الواقع الافتراضي (VR)

أصبحت ألعاب الواقع الافتراضي (VR) شائعة بشكل متزايد في المنزل، وعادة ما يتم لعب هذه الألعاب من خلال سماعة رأس. تستخدم هذه التقنية برنامج الذكاء الاصطناعي (AI) لمحاكاة بيئات حقيقية أو خيالية. ولا تُستخدم تقنية الواقع الافتراضي (VR) للألعاب فحسب بل أيضًا للأغراض التعليمية.

 

2- المرايا الذكية

تُعد المرايا التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي قادرة على مراقبة صحة المستخدمين في الوقت الفعلي، ويمكن لإخصائيي الرعاية الصحية الوصول إليها واستخدام البيانات لتقييم مخاطر المرض. كما يمكن أن يساعد هذا النوع من التكنولوجيا في تخفيف الضغط عن المستشفيات والأطباء مع السماح لهم بمراقبة الأشخاص عن كثب.

هذه المرايا مفيدة للغاية أيضًا لأغراض اللياقة البدنية، فهي قادرة على التقاط التمارين والحركة لتقديم ملاحظات واقتراحات مخصصة.

 

3- الآلات الذكية

الأجهزة الذكية تشق طريقها بالفعل إلى المطابخ المنزلية. وتُستخدم أجهزة الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه بشكل أساسي لصنع الأطعمة والمشروبات في أوقات معينة، مثل آلات القهوة. كما تتمتع بعض الثلاجات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بتقنية معرفة ما إذا كان الطعام آمنًا للأكل أم لا، بالإضافة إلى القدرة على اقتراح وصفات اعتمادًا على الطعام في الثلاجة. وتُستخدم أذرع الطعام الروبوتية أيضًا للمساعدة في إعداد الوجبات ويمكن أن تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

4- المكانس الكهربائية الروبوتية

تستخدم آلات المكانس الكهربائية الروبوتية الذكاء الاصطناعي لدعم التطورات التكنولوجية. ويمكن برمجة هذه الأجهزة لإكمال مهام التنظيف وطرق التنقل في جميع أنحاء المنزل. وتحتاج المكانس الكهربائية الروبوتية إلى القليل من المساعدة أو لا تحتاج إلى أي مساعدة، وبعض العلامات التجارية قادرة على إفراغ نفسها.

 

5- أنظمة الذكاء الاصطناعي

تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه العملاء في تحليل استهلاكهم للطاقة والغاز داخل المنزل، وهذا يقلل من كمية الطاقة المهدرة؛ ما يوفر على العملاء أموالهم، بالإضافة إلى مساعدة البيئة، كما تتمتع بعض عدادات الطاقة هذه بالقدرة على تقييم أفضل مكان للوحة الشمسية.

 

6- الأقفال الذكية

يُعد القفل الذكي هو ابتكار جديد في صناعة الأمن،  بخلاف قفل المنزل القياسي المتصل بهاتف ذكي، وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي يمكن للقفل اكتشاف متى يتم العبث بالقفل.

 

7- الأجهزة المنزلية الذكية

تستخدم هذه الأجهزة المنزلية تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على الأسئلة وإكمال المهام والتفاعل مع البشر. أكثر الأجهزة المنزلية شيوعًا هو Echo dot الذي صنعته شركة أمازون، ويمكن لهذه الأجهزة أن تكون مشتركة مع الأضواء والترموستات ومكبرات الصوت، والتي يتم التحكم فيها بالصوت.

وتُستخدم الأجهزة المنزلية الذكية أيضًا كبديل لاستخدام أجهزة الإنترنت الأخرى؛ ما يسمح لأصحاب المنازل بالبحث دون إخراج هواتفهم الذكية.

 

8- التلفزيون المزود بالذكاء الاصطناعي

يمكن للتلفزيون استخدام الذكاء الاصطناعي لاستبدال جهاز التحكم عن بُعد، وتحتوي بعض أجهزة التلفزيون الجديدة على تقنية مساعدة افتراضية مشابهة للأجهزة المنزلية. مع هذا الابتكار يستطيع المستخدمون التحكم الصوتي في تلفازهم؛ ما يلغي الحاجة إلى جهاز التحكم عن بُعد. وهذا النوع من الابتكار يجعل تجربة المستهلك أسهل ويوفر لهم الوقت عند استخدام التلفزيون.

 

9- كاميرات المراقبة

تختلف كاميرات المراقبة التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي عن الكاميرات العادية بسبب التعرف على الوجه. يعد هذا ابتكارًا مفيدًا في مجال الأمان؛ لأنه يتيح لأصحاب المنازل معرفة من اقتحم منزلهم وكذلك معرفة متى. ولا تُستخدم الكاميرات للكشف عن اللصوص فحسب، بل تُستخدم أيضًا عند وصول الطرود وعودة أفراد الأسرة إلى المنزل.

 

10- الروبوتات المنزلية

هذه الروبوتات عبارة عن روبوتات صغيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي تم إنشاؤها للترفيه عن الأطفال والقيام بدوريات في المنزل. تستخدم الروبوتات تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء كأشخاص وكذلك تنفيذ المهام. كما تعمل الروبوتات المنزلية على مراقبة درجة الحرارة والتقاط الصور وقراءة الكتب وتشغيل الموسيقى وإنشاء قوائم.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف سيتغير المنزل الذكي في عام 2022؟

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.