مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
hoohootube borderlands gif compilation.

أهم سمات أنظمة إدارة المحتوى

أهم سمات انظمة ادارة المحتوى

17

في عالم تصمصم مواقع وصفحات الإنترنت يتساءل البعض كثيرًا عن كيفية بناء هذه الصفحات وما الأدوات التي تم استخدامها في عملية البناء وما يجعل هذه المواقع وحيوية وتفاعلية ومتحركة في بعض الأحيان، وهل تم استخدام لغات برمجة معينة لهذا الغرض؟ وما هي انظمة ادارة المحتوى التي يتم التحدث عنها في بناء مواقع وصفحات الإنترنت؟

انظمة ادارة المحتوى

ما هي أنظمة إدارة المحتوى CMS؟

إن أنظمة إدارة المحتوى CMS – Content Management System هي تطبيقات رقمية لإدارة المحتوى على الإنترنت والسماح لمستخدمين متعددين بإنشاء وتشكيل وتحرير ونشر المحتوى على شبكة الإنترنت، وتقوم بالمساعدة في عملية تخزينه بقاعدة بيانات وتقديمه في شكل مناسب في الموقع الإلكتروني، ويكون العرض بطريقة بسيطة عبر مجموعة من الخيارات التي يتم طرحها من النظام، وبواجهة عمل ملائمة للإنسان ولا تتطلب معرفة كبيرة بالترميز Coding؛ لعدم الحاجة إليه في عملية بناء المواقع.

كيف تعمل أنظمة إدارة المحتوى C؟

قبل أن تأتي ثورة أنظمة إدارة المحتوى كان المطور يقوم بعمل شاق نسبيًا؛ من عمل أكواد واختيار برامج تحرير النصوص والبحث عن أبرز لغات تصميم مواقع الويب وما إلى ذلك من أعمال متتالية ومرهقة، حتى حدثت ثورة أنظمة إدارة المحتوى CMS – content management system التي تعمل على إنشاء وتنسيق وإدارة المحتوى على العموم، وتعمل على شبكة الإنترنت خاصةً، كما تعمل على تخزين المحتوى على قاعدة البيانات، وصحيح أن المحتوى يكون مخزنًا على قواعد بيانات مزود خدمة الإنترنت ولكن أنظمة إدارة المحتوى تقوم بعملية التخزين داخل قواعد بياناتها الخاصة، كما تحدد أذونات فريدة للمستخدمين وتعرض المحتوى بصورة ملائمة وحركية.

إن الأساس في برمجة صفحات الإنترنت والبرمجة عمومًا هو الترميز أو التكويد Coding، ويجب على أي مبرمج الارتكاز على خلفية في البرمجة تمكنه من فهم عملية بناء مواقع الإنترنت، ولكن في ظل العمل عبر أنظمة إدارة المحتوى ليس عليك القلق من هذه المعضلة، فهذه الأنظمة توفر على مصمم صفحات الإنترنت عناء التكويد ليركز على جوانب أخرى مثل: تشغيل الموقع وصناعة محتوى جيد يتم طرحه للمتلقي على الموقع بجانب التسويق.

 

ففي عملية العرض للمحتوى عبر أنظمة إدارة المحتوى CMS لا يجب عليك القلق من كيفية تعامل البرنامج مع المحتوى وكل ما عليك عمله هو كتابة المحتوى المناسب واختيار القالب المناسب للعرض من ضمن الخيارات المطروحة في نظام إدارة المحتوى الذي تعمل عليه وستتولى الأخيرة بقية العمل عنك.

 

ما الذي يجب البحث عنه عند اختيار أنظمة إدارة المحتوى CMS؟

هنالك بعض السمات العامة والأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار نظلم لإدراة المحتوى عليك النظر فيها لتحديد النظام المناسب.

من أهم السمات التي يجب أن تتوافر في أنظمة إدارة المحتوى هي: المرونة في التعامل وسهولة العمل عليها، كما يجب أن تختار نظام إدارة محتوى يحتوي على خيارات تحرير بصرية قوية في إضافة وتحرير المحتوى مع إمكانية الوصول إلى الأطراف الأخرى بسهولة، ومن المهم دعم هذه الأنظمة لحملات التسويق الرقمي والبريد الإلكتروني في المواقع التي من المقرر عملها على أساس التسويق والترويج للمنتجات أو الخدمات للجمهور، فلا بد أن تكون تفاعلية مع مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ووردبريس WordPress مثال على أنظمة إدارة المحتوى

من أشهر الأنظمة العاملة في إدارة المحتوى على الإنترنت نظام WordPress الأشهر على الإطلاق، وهو البرنامج الأكثر شعبية ومفتوح المصدر يتم تحميله مجانًا من على الإنترنت، ويتم عبره بناء عدد ضخم من المدونات على شبكة الإنترنت.

 

تم بناء البرنامج في عام 2003 من قِبل المطور الإنجليزي مايك ليتل والمطور مات مولنوينغ اللذين طورا برنامج  b2/cafelog الذي كان اهتمامه في البداية بدعم إنشاء المدونات ثم توسع الأمر إلى ما وصل إليه البرنامج حاليًا، وساعد في ذلك ما يتمتع به WordPress من بساطة وسهولة في التعامل.

انظمة ادارة المحتوى

إضافات تمت على WordPress:

  1. نماذج الاتصال (Contact forms).
  2. وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة.
  3. أدوات تحسين السيو SEO.
  4. إضافة إمكانية بيع المنتوجات الرقمية وغيرها.
  5. النشر التلقائي على منصات التواصل الاجتماعي.
  6. إضافة منتديات الدعم.

وغيرها من الإضافات التي تمت على نظام إدارة المحتوى التي تجعل منه سهلًا ومرنًا في عملية التصميم، وساعد في ذلك أيضًا القوالب الجاهزة التي يقدمها WordPress على حسب الغرض من تصميم الصفحة ويتم عرضها بصورة تتمتع بالقوة والجاذبية ترضي كل أذواق المصممين.

 

وتم إصدار النسحة الأخيرة من WordPress في يناير 2022 التي تتضمن تحديثات كبيرة لتجربة تحرير المواقع وتصميمات جاهزة جديدة لعرض المحتوى.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

www.ceritaseks2.com