مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أهم أنظمة المنزل الذكي ومزاياها

149

 

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

توفر أنظمة المنزل الذكي بيئة معيشية سلسة تجعل الحياة أسهل؛ كما أنها تتيح لنا السيطرة على منازلنا أينما كنا، فقط تخيل أن لديك القدرة على إطفاء التكييف أو السخان بعد مغادرة المنزل أو تشغيل أضواء غرفة النوم باستخدام الأوامر الصوتية من المطبخ.

إذا كنت تفكر في إعداد نظام المنزل الذكي فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد حول الأجهزة الذكية الشهيرة التي تجعل منزلك أكثر راحة وحداثة.

إضاءة المنزل الذكية

يمكن التحكم في الإضاءة الذكية من أحد التطبيقات المخصصة لذلك؛ ما يعني أنه يمكنك تشغيل الإضاءة أو إيقاف تشغيلها طالما كان لديك هاتف ذكي في متناول يدك.

يمكن للمصابيح الذكية بعد ذلك تلقي تعليمات عبر شبكة لاسلكية لضبط سطوعها أو تغيير الألوان أو حتى ضبط جدول الإضاءة مسبقًا؛ بحيث تضيء المصابيح وتنطفئ في أوقات محددة خلال اليوم.

وتلك المصابيح الذكية مصنوعة من الصمام الثنائي الباعث للضوء (LED). وتستهلك طاقة أقل ولكنها يمكن أن تكون أكثر تكلفة مقارنة بمصابيح الإضاءة العادية.

إذا كنت تتطلع إلى اتخاذ قرار يراعي البيئة، وإذا كانت لديك الميزانية الكافية لتوفير الإضاءة المريحة للمنزل الذكي، فقد يكون الأمر يستحق البدء السريع لتحقيق ذلك في منزلك لجعله أكثر ذكاءً.

ترموستات Wi-Fi الذكية

يسمح لك منظم الحرارة الذكي بأتمتة إعدادات درجة حرارة المنزل بناءً على الجداول اليومية والظروف الجوية وتفضيلات التدفئة والتبريد.

يربط هذا المنظم مكيف الهواء من خلال تطبيق على هاتفك الذكي ويسهل الضوابط الذكية، مثل إيقاف تشغيل مكيف الهواء بمجرد مغادرة المنزل.

ويتمثل الجانب الإيجابي لامتلاك منظم حرارة ذكي في التحكم بشكل أكبر في أنظمة التبريد والتدفئة دون إهدار المال أو الطاقة.

أقفال ذكية

نحتاج جميعًا إلى باب أمامي آمن للحفاظ على سلامتنا وحمايتنا، وقد تم تصميم الأقفال الذكية للقيام بذلك.

مع تقديم المزيد من الميزات لجهاز الأمان هذا لا يمكنك فقط تشغيل الجهاز باستخدام بصمة الإصبع أو لوحة المفاتيح، بل أيضًا تنشيط الأقفال الذكية بأوامر صوتية أو من هاتفك الذكي.

يمكن حتى برمجة بعض نماذج القفل الذكي لمنح وصول خاص للأصدقاء وأفراد الأسرة، ومراقبة من دخل أو غادر منزلك أثناء تواجدك بعيدًا. بمعنى آخر: تمنحك الأقفال الذكية مستوى أعلى من الأمان.

من المهم ملاحظة أن الأقفال الذكية والأقفال الرقمية ليست متماثلة

تتطلب الأقفال الرقمية تفاعلًا ماديًا أو قربًا من العمل، لكن الأقفال الذكية مدمجة مع Wi-Fi أو Bluetooth أو تقنيات الهاتف المحمول اللاسلكية الأخرى؛ لمساعدتك في الوصول أو تغيير الإعدادات من خلال تطبيق على هاتف ذكي.

 

كاميرات مراقبة المنزل الذكي

سواء كنت بحاجة إلى مراقبة الصغار في المنزل عن كثب أو إذا كنت قلقًا بشأن عمليات الاقتحام أثناء تواجدك بعيدًا عن المنزل يتيح لك تثبيت كاميرا أمان منزلية ذكية مراقبة منزلك في الوقت الفعلي ومن أي مكان.

ومن المثير للاهتمام أن الكاميرات الذكية الأكثر تقدمًا تقدم ميزات متطورة، مثل صفارات الإنذار المدمجة وتتبع الحركة ومراقبة جودة الهواء وحتى أجهزة الاتصال الداخلي ثنائية الاتجاه؛ للسماح لك بتهدئة حيوانك الأليف أو التواصل مع أطفالك أثناء وجودك في العمل.

ضع في اعتبارك أنه بغض النظر عن مدى جودة الكاميرا  فإن جودة اتصال Wi-Fi قد تؤثر بشكل كبير في وضوح البث المباشر؛ لذلك  تأكد من وجود اتصال جيد قبل تثبيت هذه الأجهزة.

 

مزايا أنظمة أمان المنزل الذكية

تحل أنظمة أمان المنزل الذكي محل أنظمة الأمان التقليدية، ليس فقط بسبب الميزات الذكية المضافة والتحكم الأكبر، بل لأنها أيضًا أقل تعقيدًا في التثبيت.

وإلى جانب ميزات الأمان، مثل اكتشاف الحركة وتنشيط أجهزة إنذار الدخان وإرسال إشعارات الطوارئ، يمكن لهذه الأنظمة أيضًا القيام بمهام غير أمنية، مثل تنشيط منظمات الحرارة وأقفال الأبواب وكذلك التحكم عن بُعد في الأجهزة المنزلية والإضاءة.

ويتيح لك اعتماد هذه الأنظمة الذكية داخل منزلك التحكم الكامل في هذه الميزات من أي تطبيق وفي أي مكان وزمان.

هل يستحق نظام المنزل الذكي كل هذا العناء؟
قد يعتقد بعض الأشخاص أن مواكبة تقنيات المنزل الذكي أمر سطحي وغير ضروري، لكن إذا نظرت إلى تلك الفوائد بالتوازي مع أسلوب حياتنا المعاصر فستجد أن هذا التقنيات لا تُحسّن الأمان فحسب، بل توفر كذلك الراحة والكفاءة؛ بحيث يمكنك تركيز وقتك على الأمور الأكثر أهمية.

 

 

اقرأ أيضًا:

إيجابيات وسلبيات امتلاك منزل ذكي

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.