سبب تعثر أمازون في دعم أليكسا بالذكاء الاصطناعي التوليدي

كيفية تغيير لهجة ولغة متحدث أليكسا الذكي
كيفية تغيير لهجة ولغة متحدث أليكسا الذكي

يواجه المساعد الصوتي أليكسا، من أمازون، تحديات في الانتقال إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق ما كشفت عنه مجلة Fortune عبر تقرير جديد أوضح أزمة تعرقل مسار أمازون في تحويل مساعدها الصوتي إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وكانت أمازون تطمح في التنافس مع روبوتات الدردشة التوليدية الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من الشركات العالمية، بما في ذلك Google وOpenAI.

أهداف أمازون في دعم أليكسا بالذكاء الاصطناعي التوليدي

اعتمد التقرير على مقابلات مع أكثر من 10 موظفين سابقين في الشركة، ويزعم أن هناك اضطرابًا تنظيميًا وتحديات تقنية أدت إلى فشل الشركة في تحقيق الهيمنة على الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا للمجلة لم تقترب أمازون كثيرًا من تحقيق هدفها بجعل أليكسا “أفضل مساعد شخصي في العالم”، كما أعلن مؤسس الشركة “جيف بيزوس” بإنشاء نسخة فعلية منه.

Amazon تطلق نسخة مدفوعة من أليكسا في يونيو القادم ..تفاصيل

تحديات دمج الذكاء التوليدي 

شملت التحديات الربط بين القدرات الحالية والمستقبلية لأليكسا، مثل: مشكلات استدعاء واجهات برمجة التطبيقات، وفهم اللغة الطبيعية، إضافة إلى المشاكل الإدارية والهيكلية التي أدت إلى إحباط بين العاملين، وفق التقرير.

ردود أمازون

لكن بالرغم من التقارير أكدت الشركة أن التفاصيل التي قدمها الموظفون لا تعبر عن الحالة الحالية لنموذج Alexa LLM، وهو نموذج اللغة الكبير الذي يفترض أن يدعم أليكسا.

4 إعدادات على Amazon Echo تجعل التحدث إلى "أليكسا" سهلًا

 

وكانت أمازون عرضت نسخة محسنة من أليكسا في خريف العام الماضي، وما زالت تخضع للمعاينة المحدودة. ومن المتوقع أن تطرح في النهاية نسخة محسنة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكن لن تكون بالمستوى المتوقع.

في السياق ذاته تعهدت أمازون بالتحسين ردًا على هذا التقرير؛ حيث أكدت التزامها بتحسين أليكسا للعملاء وجعله “المساعد الصوتي الأفضل في العالم”.

المستقبل المتوقع

من المنتظر أن تطرح الشركة النسخة المطوّرة من أليكسا في النهاية باشتراك شهري قد يصل إلى 20 دولارًا أمريكيًا؛ ما يمثل خطوة نحو تحسين تجربة المستخدم وتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وكان أبل وأمازون وجوجل من أوائل من استخدموا مساعديهم الصوتيين بالذكاء الاصطناعي. لكن الموجة الحالية من الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدم تتيح المزيد من التفاعلات الإبداعية التي تبدو وكأنها إنسانية.

ومن المتوقع أن تكشف شركة أبل النقاب عن “سيري” المحدّث خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في يونيو، وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز”. 

المصادر:

https://fortune.com/2024/06/12/amazon-insiders-why-new-alexa-llm-generative-ai-conversational-chatbot-missing-in-action/

https://www.cnbc.com/2024/05/22/amazon-plans-to-give-alexa-an-ai-overhaul-monthly-subscription-price.html

الرابط المختصر :