مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 9 دورات في مجال العلوم على الإنترنت

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

سواء كنت ترغب في تعلم كيفية محاكاة سيارة ذاتية القيادة، أو الغوص في كيمياء الأدوية الحديثة وغي ذلك، فهناك مجموعة من الدورات العلمية المتاحة عبر الإنترنت، باستضافة كبار الخبراء؛ حيث يمكنك توسيع معرفتك دون وضع قدم واحدة في الحرم الجامعي.

فيما يلي أفضل 9 دورات في مجال العلوم على الإنترنت:

أفضل الدورات في مجال العلوم
أفضل الدورات في مجال العلوم

1-Understanding Einstein: The Special Theory of Relativity (Stanford University)

خلال هذه الدورة ستتعرف على ما ألهم العالم الكبير “أينشتاين”، وستحصل على نظرة خبيرة في نظرياته. كل هذا بقيادة مؤرخ العلوم في جامعة ستانفورد “لاري لاغيرستروم”.

وقد سجل أكثر من 100 ألف طالب للحصول على هذه الدورة العلمية مع 81 ساعة من محتوى الدورة.

2-Conservation with Jane Goodall / Space Exploration with Chris Hadfield (MasterClass)

يعمل MasterClass بشكل مختلف عن الفصول الأخرى عبر الإنترنت؛ حيث إنه يعتمد على الاشتراك. ومقابل 170 جنيهًا استرلينيًا سنويًا يمكنك الوصول إلى جميع دوراتها الانتقائية.

ويتواجد في MasterClass بعض الخبراء على مستوى عالٍ، مثل قائد محطة الفضاء الدولية السابق “كريس هادفيلد”.

3- The Science of Medicines(Monash University)

في هذه الدورة التي صممها الصيادلة انخرط المحاضر “إيان لارسون” في علم الأدوية الشائعة مثل تلك المستخدمة لعلاج أمراض القلب والاكتئاب والسكري والألم، والتي تغطي كل شيء من الكيمياء إلى الآثار الجانبية والإدمان.

ويمكن لأي مشترك أن يصل لمحتوى الدورة الـ 18 مجانًا لمدة ثمانية أسابيع، أو يمكنك الحصول على وصول مدى الحياة وشهادة رقمية مقابل 52 جنيهًا استرلينيًا.

4- Hacking COVID-19 (University of California San Diego)

من خلال هذه الدورة، المكونة من جزأين من جامعة كاليفورنيا سان دييغو، تلعب دور عالم المعلومات الحيوية الذي يحقق في تفشي COVID-19؛ حيث تقوم أولًا بتجميع جينوم الفيروس التاجي ثم استخدامه لتصميم اختبار للفيروس. على طول الطريق سوف يساعدك الخبراء في فهم المفاهيم الأساسية لتسلسل الجينوم والتشخيص.

ويحتوي كل جزء على ست ساعات من المواد مجانًا، أو 35 جنيهًا استرلينيًا مع شهادة.

5- Climate Change: Solutions (University of Exeter)

تغطي فئة الدورة التعليمية العلمية الشهيرة أقسام الطاقة والزراعة المستدامة، ومصارف الكربون والهندسة الجيولوجية. ويقود هذه الدورة علماء من بينهم “تيم لينتون”؛ رئيس جامعة إكستر في مجال تغير المناخ /علوم نظام الأرض.

وخلال هذه الدورة ستحصل على 12 ساعة من الدراسة مجانًا، أو 42 جنيهًا استرلينيًا إذا كنت تريد الشهادة.

6- AI for Everyone: Master the Basics (edX / IBM)

تغطي هذه الدورة التعليمية العلمية: التعلم الآلي والتعلم العميق والشبكات العصبية، فضلًا عن معالجة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته في المجتمع. ويستغرق إكمال الدورة حوالي أربعة أسابيع بمعدل ساعة إلى ساعتين في الأسبوع.

سجل مجانًا أو ادفع 72 جنيهًا استرلينيًا لأداء المهام والامتحانات المصنفة والحصول على شهادة قابلة للمشاركة في النهاية. تم تسجيل أكثر من 87000 طالب بالفعل.

أفضل الدورات في مجال العلوم
أفضل الدورات في مجال العلوم

7- The Complete Self-Driving Car Course (Udemy)

في دورة Udemy التي تبلغ تكلفتها 50 جنيهًا استرلينيًا ستحاكي سيارة ذاتية القيادة تعمل بكامل طاقتها وتدربها  لتتعرف على 43 علامة طريق مختلفة. لست بحاجة إلى معرفة لغة برمجة؛ حيث ستحصل على دورة مكثفة على لغة البرمجة “بايثون” كجزء من الصفقة.

تكون المحاضرات صغيرة الحجم في بضع دقائق فقط لكل منها، ولكن هناك 171 محاضرة، يبلغ مجموعها 18 ساعة من التعلم. تلقى أكثر من 18000 طالب هذا الفصل مع مطور البرمجيات الكندي “ريان سليم”.

8- Understanding the Body (University of Aberdeen)

احصل على اعتمادات لتنال مؤهلات عالية المستوى من خلال برنامج علم الأحياء لمدة 11 أسبوعًا الذي يدرسه محاضرون من جامعة أبردين. إنه يتميز بدورات حول الحمض النووي والأعضاء والأنسجة والأنظمة الجسدية، بالإضافة إلى تقييم اختياري للحصول على 10 ساعات معتمدة للحصول على مؤهل مهني اسكتلندي.

هذه الدورة التدريبية تكلف 156 جنيهًا استرلينيًا، بالإضافة إلى 344 جنيهًا استرلينيًا للتقييم.

9- Fibonacci Numbers and the Golden Ratio (The Hong Kong University of Science and Technology)

يمكنك أن تنضم إلى دورة الرياضيات المغرية هذه التي تبلغ مدتها 10 ساعات دفعة واحدة. بالتركيز على تسلسل فيبوناتشي (1، 2، 3، 5، 8، 13، 21.. إلخ)، يشرح سبب ارتباط الأرقام بما يسمى “النسبة الذهبية” وكيف تظهر هذه النسبة في الطبيعة، مثل ترتيب الأوراق على نباتات معينة ونمط البذور في رأس عباد الشمس.

أخيرًا تأتي هذه الدورة مع 10 اختبارات قصيرة ولا تكلف شيئًا للتسجيل.

المصدر:

9 best online science courses to expand your mind

اقرأ أيضًا:

تنفيذ دورة في شرح نظام الاتصالات الإدارية الجديد (تواصل)

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.