مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 8 طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية

عالم التكنولجيا     ترجمة

 

بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي أصبحت المدن الذكية قادرة على التحكم في حركة المرور والنفايات والصيانة، وكذلك التنبؤ باستهلاك الطاقة ومخاطر التلوث والتأثيرات في البيئة.

والمدن الذكية تسبب تأثيرات أقل في تغير المناخ، وهي تحسن نوعية الحياة؛ لذلك في هذه القائمة سنلقي نظرة على 8 طرق يساعد بها الذكاء الاصطناعي في تحقيق ذلك:

أفضل 8 طرق يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية

 

1- البيئة

يمكن للمدن الذكية استخدام الذكاء الاصطناعي لمعرفة تأثيرها في البيئة المحلية والاحتباس الحراري ومستوى التلوث. ويتيح استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتحكم في التلوث واستهلاك الطاقة للسلطات والمدن اتخاذ قرارات مستنيرة تناسب البيئة.

وتستخدم المدن الذكية أيضًا الذكاء الاصطناعي للكشف عن ثاني أكسيد الكربون والذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى اتخاذ قرارات بشأن النقل.

 

2- تتبع استهلاك الطاقة

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي داخل المدن الذكية لتحليل وتتبع استخدام الطاقة وتحديد كيف يمكن توفيرها.

 

3- تحسين حركة المرور

يتم تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في صناعة النقل لتقليل حركة المرور والحوادث. وتتمتع تقنية إدارة حركة المرور المعروفة باسم CIRCLES بالقدرة على التنبؤ بحركة المرور وتقليلها؛ باستخدام خوارزميات التعلم الآلي، ويمكن لهذا بعد ذلك تقليل التلوث الناتج عن حركة المرور أيضًا.

ويمكن كذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء أنظمة كاميرات المرور لاكتشاف جرائم الطرق في وقت حدوثها؛ ما يسهل التعامل معها.

 

4- إدارة النفايات بشكل أفضل

بدأت المدن الذكية استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة النفايات، وهذا النوع من التكنولوجيا يسمح للمدن بتتبع إعادة التدوير، وتحديد ما يمكن إعادة تدويره في المنطقة.

وتتخذ بعض المدن في سيدني خطوة إلى الأمام باستخدام الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لفرز القمامة، وكذلك المناطق النظيفة مثل البحيرات والأنهار.

 

أفضل 8 طرق يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية
أفضل 8 طرق يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في المدن الذكية

 

5- تطوير المواصلات العامة

تم ابتكار وسائل النقل العام باستخدام الذكاء الاصطناعي لاستخدامها داخل المدن الذكية؛ حيث تتيح هذه التقنية لمستخدمي وسائل النقل العام تلقي المواعيد؛ ما يحسن التوقيت ورضا العملاء. ومن المقرر أيضًا استخدام الحافلات الآلية داخل المدن، ويمكن أن تقلل هذه الحافلات من الانبعاثات، وتحسن الطرق.

 

6- توقع الاحتياجات المستقبلية

المدن الذكية التي تبتكر بتقنية الذكاء الاصطناعي قادرة على التنبؤ بشكل أفضل بالاحتياجات المستقبلية للناس.

ويتيح استخدام تقنية تتبع الطاقة للمدن معرفة متى تكون هناك حاجة إلى مصادر طاقة جديدة أو متى يمكن تنفيذ طرق أكثر استدامة. ويمكن لبعض تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا التنبؤ والمساعدة في التخطيط للتطورات العقارية، وهذا يعني طرح المنازل في السوق خلال فترات الحاجة إليها.

 

7- تطوير طرق الصيانة

طورت شركة تدعى RoadBotics تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي، والتي لديها القدرة على تحليل صور الطريق ثم تقييم المشكلات وتقديم حلول فعالة من حيث التكلفة، ويتيح ذلك للمدن معرفة متى وأين يجب إجراء الإصلاحات والتعامل معها مع توفير المال.

ويعمل هذا النوع من التكنولوجيا أيضًا على تحسين السلامة داخل المدن؛ بحيث لا تمر المشاكل دون أن يلاحظها أحد.

 

8- المساعدة في تحقيق الأمن

تتم مراجعة لقطات كاميرا الأمان عادةً عند الإبلاغ عن جريمة، وهذا لا يمنع الجريمة أو يوقفها.

وتتمتع الكاميرات الأمنية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحليل اللقطات في الوقت الفعلي واكتشاف السلوك الإجرامي الذي يمكن بعد ذلك الإبلاغ عنه والتعامل معه على الفور. ويمكن لهذه الكاميرات أيضًا اكتشاف الأشخاص من ملابسهم؛ ما يسمح بالعثور على المشتبه بهم بشكل أسرع من أي وقت مضى.

 

المصدر:

10 ways AI can be used in Smart Cities

 

اقرأ أيضًا:

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي كفاءة مراكز اتصال الرعاية الصحية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.