مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 8 ابتكارات تقنية في عام 2022

118

 

عالم التكنولوجيا    ترجمة

 

 

كان عام 2021 مثيرًا لعدد من الأسباب، أحدها تأثير جائحة فيروس كورونا، وبعد أكثر من عام ساهمت التكنولوجيا في حل الكثير من المصاعب التي واجهت العالم بسبب الفيروس.

 

ومن المؤكد أن وباء كوفيد -19 سيواصل التأثير في حياتنا بطرق مختلفة خلال عام 2022، والطلب على الاستدامة  وحجم البيانات المتزايد باستمرار، وسرعات الحوسبة والشبكات الأسرع سوف تستعيد مكانتها كأهم العوامل المحركة للتحول الرقمي.

 

ماذا يعني هذا بالنسبة لك كفرد؟

يستلزم ذلك مواكبة أحدث التطورات والاتجاهات التكنولوجية، كما يستلزم أيضًا مراقبة المستقبل لتحديد القدرات التي ستحتاج إليها للعثور على عمل آمن غدًا.

 وإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من وقتك بالمنزل خلال عام 2022  فإليك أهم 10 اتجاهات تكنولوجية صاعدة يجب متابعتها ومحاولة تأمين إحدى الوظائف الجديدة التي أنشأتها هذه الاتجاهات، والتي تشمل التالي:

 

ذكاء القرار (DI):
رمزية لذكاء القرار (DI)
رمزية لذكاء القرار (DI)

 

ذكاء القرار هو تطبيق تجاري للذكاء الاصطناعي لتعزيز اتخاذ القرارات التجارية ، وزيادة الإيرادات والأرباح.

لا يزال استخبارات القرار (DI) جديدًا نسبيًا في عالم تكنولوجيا المعلومات على الرغم من تاريخه الطويل؛ وهو  يمكّن الشركات وقادة الأعمال من معرفة ما يمكن أن يحدث إذا اتخذوا خيارًا معينًا. يختلف DI عن الذكاء الاصطناعي من حيث أنه يسمح للشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الأرباح والتوسع.

 

أحد المكونات الحاسمة – البيانات – يُمكّن استخبارات القرار. نتيجة لذلك ، تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي الشركات في إطلاق العنان لقيمة بياناتها. بعبارة أخرى ، يسهل على الشركات إصدار أحكام مستنيرة ومتسقة بشكل أفضل.

 

أصبحت البيانات ذات أهمية متزايدة للشركات؛  ستستخدم ثلث المؤسسات الكبيرة DI لتحسين إطار صنع القرار لديها في العامين المقبلين ، مما يمنحها ميزة تنافسية.

 

هندسة الذكاء الاصطناعي:

 

هندسة الذكاء الاصطناعي:
رمزية للذكاء الاصطناعي

 

 

هندسة الذكاء الاصطناعي هي فرع من فروع التكنولوجيا مخصص لإنشاء الأنظمة والأدوات والإجراءات التي تتيح استخدام الذكاء الاصطناعي في سيناريوهات العالم الحقيقي.

وعلى عكس الدافع العام لإنتاج منتجات متطورة وفريدة من نوعها فإن هذا المجال الجديد من التكنولوجيا له مجموعة اهتمامات خاصة، بما في ذلك:

 -كيف يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي البشر؟

 -ما هي قيود أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية؟

 -ما هي بعض استراتيجيات الحفاظ على المعايير الأخلاقية في أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تم نشرها؟

وعلى الرغم من النمو الهائل لمجموعات البيانات وقدرات المعالجة قد يفتقر مديرو تكنولوجيا المعلومات إلى الخبرة الهندسية والانضباط اللازمين لدمج الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من التطبيقات. وسوف تستخدم الصناعات استراتيجية متكاملة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بفضل هندسة الذكاء الاصطناعي.

 وبالنسبة للشركات التي تستثمر في أصول الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القادمة فإن هذا الانضباط سيؤدي إلى تحسين قيمتها بشكل كبير.

 

الحوسبة الكمومية:

 

رمزية للحوسبة الكمومية
رمزية للحوسبة الكمومية

 

الحوسبة الكمومية هي نوع من الحوسبة التي تستفيد من الظواهر الكمومية، مثل التراكب والتشابك الكمومي.

 

ونظرًا لقدرتها على الاستعلام بسهولة عن البيانات ومراقبتها وتحليلها والتصرف بناءً عليها، بغض النظر عن المصدر ، فإن هذا الاتجاه التكنولوجي الرائع يشارك أيضًا في وقف انتشار فيروس كورونا وتطوير لقاحات قابلة للتطبيق.

 

ويتم استخدام الحوسبة الكموميةية أيضًا للتحكم في مخاطر الائتمان وإجراء تداول عالي التردد، وكشف الاحتيال.

 

تُعد أجهزة الكمبيوتر الكمومية حاليًا أسرع بمئات المرات من أجهزة الكمبيوتر التقليدية، وتعمل الشركات الكبرى، مثل Splunk وHoneywell وMicrosoft AWS وGoogle وغيرها، على تحقيق اختراقات في الحوسبة الكمية.

 

وبحلول عام 2029 من المتوقع أن تحقق أعمال الحوسبة الكمومية العالمية إيرادات تزيد على 2.5 مليار دولار.

ولبناء اسم لنفسك في هذه التقنية الجديدة الرائجة  ستحتاج إلى معرفة بنظرية المعلومات، والاحتمالات، وميكانيكا الكم، والتعلم الآلي.

 

 

5G:

رمزية لـ 5G
رمزية لـ 5G

 

5G هي الاتجاه التكنولوجي التالي بعد إنترنت الأشياء، وفي حين أن تقنيات 3G و4G سمحت لنا بالوصول إلى الإنترنت، واستخدام التطبيقات التي تعتمد على البيانات، وتحسين عرض النطاق الترددي للبث على Spotify أو YouTube، وغير ذلك الكثير، فمن المتوقع أن تغير خدمات 5G حياتنا تمامًا.

 

ومن خلال تمكين التقنيات المتطورة مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي ، فضلًا عن خدمات الألعاب المستندة إلى السحابة، مثل Google Stadia وNVidia GeForce Now وغيرها، من المتوقع أن يتم استخدام 5G في الصناعات، وكذلك الكاميرات عالية الدقة التي تساعد في حركة المرور.

 

الأمن الإلكتروني:

 

رمزية للأمن الإلكتروني
رمزية للأمن الإلكتروني

 

لا يُعد الأمن السيبراني تقنية ناشئة لكنه يتطور بنفس معدل تطور التقنيات الأخرى؛ وذلك لأن التهديدات تتطور باستمرار، فالمتسللون الذين يحاولون الوصول إلى البيانات بشكل غير قانوني لن يستسلموا بسهولة، وسيواصلون تطوير طرق للتحايل حتى على أكثر الإجراءات الأمنية صرامة.

 

 

ويتوسع عدد وظائف الأمن السيبراني بمعدل أسرع ثلاث مرات من الوظائف التقنية الأخرى؛ ما يدل على ارتفاع الطلب على الخبرة في هذا المجال، وبحلول عام 2025 سوف يستخدم 60% من الشركات الأمن السيبراني في معاملاتها التجارية، وفقًا لشركة Gartner.

 

وعلى الرغم من صعوبة ذلك المجال إلا أنه يوفر رواتب عالية ومجموعة واسعة من فرص العمل.

 

الأتمتة المفرطة:

رمزية للأتمتة المفرطة
رمزية للأتمتة المفرطة

 

Hyper Automation هي أداة أساسية لأعمال تدقيق المستقبل، وتستلزم عمليات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتقنيات رقمية أخرى مثل إنترنت الأشياء؛ لتحسين العمليات التجارية.

 

وتعمل الأتمتة الذكية، جنبًا إلى جنب مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة، على رفع المستوى من خلال دمج العمليات والمنتجات لتقديم أتمتة فائقة. وتحاول هذه التقنية تحديد وتحليل وأتمتة أكبر عدد ممكن من العمليات بسرعة من أجل تعزيز مرونة الشركة ونموها.

 

 

العملات المشفرة وBitcoins:

 

رمزية للعملات المشفرة
رمزية للعملات المشفرة

 

تُستخدم Bitcoin والعملات المشفرة الأخرى blockchain لتسهيل شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. ويعتقد الكثير من الناس أن العملة المشفرة ستكون مصدر اضطراب كبير في المستقبل.

 

ولم تحقق العملات المشفرة إمكاناتها الكاملة بعد، وفي 20 أكتوبر 2021 تم تحقيق أعلى سعر لبيتكوين بقيمة 66974 دولارًا تقريبًا.

 

وقد اتفق المستثمرون والخبراء الماليون على أن السنوات العشر القادمة ستكون حاسمة في

مستقبل البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

 

 

العمل في أي مكان:

 

رمزية للعمل عن بعد
ما هي أبرز المشاكل التقنية التي لن تختفي عند العمل عن بعد؟

 

بعد الانتقال الملحوظ إلى العمل عن بُعد خلال الأشهر السابقة  تعاون مديرو الشركات مع الإدارات الأخرى لإنشاء نموذج “عمليات في أي مكان” طويل المدى.  

ومع مرور كل عام نشهد زيادة في استخدام التكنولوجيا لحل المشكلات، وتحسين تجربة العملاء، وخفض التكاليف، وفي النهاية صنع ميزة تنافسية في سوق تتزايد فيه المنافسة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.