مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 6 وظائف إضافية لمحرّر مستندات Google لكتابة أكثر احترافية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

 

إذا كنت مستخدمًا لمحرّر مستندات Google فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل الوظائف الإضافية؛ إذ يمكن لهذه الأدوات سهلة التثبيت أن تجعل العمل الذي تقوم به أكثر فاعلية.

– أفضل 6 وظائف إضافية لمحرّر مستندات Google:

 

1- Grammarly

لا يوجد محرر للمستندات أفضل من الإنسان نفسه لكن بعض الوظائف الإضافية يمكن أن تساعد بشكل كبير. على سبيل المثال لا الحصر: يتميز Grammarly بالتالي:

  • إرسال أنظف نسخة ممكنة إلى المحررين.
  • يكتشف الأخطاء السهلة.
  • يأتي بالعديد من الاقتراحات.
  • يُعد أداة جيدة جدًا يجب على كل كاتب استخدامها للمساعدة في تعديلات المرحلة الأولى.

 

2- Writer’s Highlighter

لنفترض أنك تعمل على مستند طويل وتحتاج إلى إبراز كلمات أو عبارات معينة لجذب الانتباه. أو لنفترض، على سبيل المثال، أن لديك قائمة بالعبارات الرئيسية التي يجب تضمينها في المستند (لتحسين محركات البحث أو لأغراض التسويق العامة) باستخدام أداة مثل Writer’s Highlighter يمكنك إنشاء جدول بيانات Google بهذه الكلمات ثم تشغيله على المستند. وستُبرز الأداة Writer’s Highlighter كل مثيل لكل كلمة موجودة في المستند وجدول البيانات؛ ما يسهل العثور عليها (بدلًا من الاضطرار إلى إجراء عمليات بحث فردية).

يمكن استخدام هذه الوظيفة الإضافة في العديد من حالات الاستخدام وسوف تساعدك أنت والمتعاونين معك إما على ضمان احتواء المستند على كلمات معينة أو عدم تضمين كلمات معينة.

 

3- Vault

تجعل Vault من السهل جدًا إعادة استخدام مقتطفات من النص في المستندات؛ لذلك بدلًا من إعادة كتابة هذه المقتطفات باستمرار (أو نسخها / لصقها من مستند آخر)، كل ما عليك فعله هو فتح شريط Vault الجانبي وإضافة المقتطفات التي تحتاجها.

وعلى عكس بعض مديري المقتطفات الآخرين فإن Vault سهلة الاستخدام ولا تتطلب أن يكون لديك حساب مع خدمة جهة خارجية. الشيء الوحيد الذي تفعله هو تثبيت الوظيفة الإضافية وإنشاء المقتطفات الخاصة بك وإضافتها حسب الحاجة (كل ذلك من الشريط الجانبي).

وتتيح لك Vault كذلك إعطاء المقتطف اسمًا وإضافة محتوى وتعيين مجلد له وإضافة متعاونين، الشيء الوحيد الذي يجب ملاحظته حول Vault هو أنها تدعم مقتطفات النص العادي فقط؛ لذا لو كنت بحاجة إلى إدراج أشياء مثل النص المنسق أو HTML أو الحقول أو علامة التخفيض  فهذه ليست الوظيفة الإضافية المناسبة لك.

 

4- Doc Variables

تسهل Doc Variables إضافة متغير إلى أي مستند Google بأي نمط.

والطريقة التي تعمل بها Doc Variables هي إدخال متغير في أي مكان تريده بالمستند باستخدام $ {VARIABLE}؛ حيث يكون VARIABLE هو المتغير المراد استخدامه. انقر فوق زر إعادة التحميل في الشريط الجانبي Doc Variables، وأدخل قيمة للمتغير، وستحل القيمة محل المتغير في المستند.

لنفترض، على سبيل المثال، أنك تريد إنشاء مستندات تحتوي على معظم المعلومات نفسها، ولكن يجب تغيير كلمات معينة، وقد يكون لديك المستند A الذي يشير إلى Linux، والمستند B الذي يشير إلى macOS، والمستند C الذي يشير إلى Windows. داخل هذا المستند، حيثما تريد تغيير نظام التشغيل، يمكنك إدراج المتغير $ {OS}، وبمجرد كتابة المستند (وإضافة المتغير عند الحاجة)، اضغط على زر إعادة التحميل في الوظيفة الإضافية ثم اكتب نظام التشغيل الذي تريد استخدامه للمتغير.

يمكنك أيضًا إضافة العديد من المتغيرات المختلفة إلى مستند واحد كما تريد، مثل متغير لـ $ {DISTRIBUTION} ومتغير لـ $ {RELEASE}. املأ الفراغات الخاصة بالمتغيرات ثم انقر فوق زر البدء وستحل متغيرات Doc تلقائيًا.

 

5- OneLook Thesaurus

عندما تحتاج إلى رفع مستوى الكتابة الخاصة بك يمكن لقاموس المرادفات أن يساعدك في ذلك بشكل كبير.

وبدلًا من الاضطرار إلى التوجه لموقع ويب آخر (والذي غالبًا ما يكون مزدحمًا بالإعلانات) فلماذا لا تستخدم وظيفة إضافية بسيطة يمكن أن تساعد في تحسين كلامك؟ إحدى هذه الإضافات هو OneLook Thesaurus، والذي يمكن أن يساعدك في المرادفات والمحفزات والقوافي والكاملة والصفات والأسماء والاقتباسات والأشعار والأمثال.

بمجرد التثبيت انقر فوق OneLook Thesaurus من قائمة الوظائف الإضافية وحدد أي إدخال، والذي سيفتح الوظيفة الإضافية. من هناك اكتب الكلمة المعنية وانقر على الخيارات للكشف عن النتائج.

 

6- Text Cleaner

يُعتبر Text Cleaner إحدى الوظائف الإضافية التي ستجدها ضرورية لأعمال محرّر مستندات Google. إنه يمنحك وصولًا سريعًا إلى تنظيف المشكلات داخل المستند التي قد تضطر إلى القيام بها يدويًا (والتي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلًا مع المستندات الأطول).

ومن الوظائف الإضافية التي يتيحها Text Cleaner هي أنه يمكنك الاختيار من إزالة الروابط والتسطير، وإزالة فواصل الأسطر، وإزالة فواصل الفقرات، وإصلاح فواصل الأسطر الصلبة في النص العادي، وإزالة المسافات المتعددة، وإزالة علامات التبويب، وإضفاء اللمسة الذكية على علامات الاقتباس.

يذكر أن Text Cleaner يُعد إصدارًا مُحسَّنًا بشكل كبير من أداة التنسيق المضمنة في مستند Google، وما عليك سوى تحديد جزء من النص ثم النقر فوق الوظائف الإضافية Text Cleaner وحدد المهمة التي تريد الاهتمام بها.

يمكنك أيضًا تكوين Text Cleaner لتنظيف مشكلات معينة. لنفترض، على سبيل المثال، أنك تريد دائمًا التأكد من إزالة التسطير، والمسافات المتعددة وعلامات التبويب مع الحفاظ على علامات الاقتباس الذكية. انقر فوق الوظائف الإضافية  Text Cleaner تهيئة. في النافذة الناتجة حدد المربعات الخاصة بهذه العناصر وانقر فوق حفظ. بعد ذلك قم بتمييز النسخة التي تريد تنظيفها وانقر فوق الوظائف الإضافية  Text Cleaner- تنظيف النص المحدد. سيعتني منظف النص تلقائيًا بهذه المشكلات في النص المحدد.

 

– الخلاصة

في النهاية هناك الكثير من الوظائف الإضافية التي يمكن العثور عليها لمحرّر مستندات Google، بعضها مفيد جدًا بينما البعض الآخر ليس كذلك. قم بتثبيت هذه الأدوات واعرف ما إذا كانت هذه الوظائف الإضافية تساعد في جعل كتابتك أكثر احترافًا وسهولة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيفية تفعيل الوضع المظلم في مستندات “جوجل”

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.