مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 5 لغات برمجة في عام 2020

0 40

كانت التطبيقات مستندة إلى الويب، خلال العقد الماضي، والتي تعمل على أي جهاز يوجد به أي نظام تشغيل.

يمكن القول إن أيام استخدام نظام التشغيل لتطبيق معين ولت. الآن، يمكننا تخزين البيانات على السحابة، والوصول إليها من تطبيق الويب، وتعديلها ثم حفظها، أو تحميلها، أو مشاركتها ببضع نقرات.

لغات برمجة

يتطور الإنترنت وترحل العديد من التطبيقات إلى خدمات تعمل على أجهزة قائمة على السحابة؛ ما يؤدي إلى إلغاء العديد من متطلبات الموارد لتشغيل التطبيق بشكل صحيح إلى الحد الأدني، والتي تعتمد بشكل كبير على إصدار نظام التشغيل على جهازك.

وراء جميع هذه الخدمات، يوجد فريق موهوب من مطوري الويب الذين يرمزون لكل جزء من اللغز الذي يشكل التجربة الكلية، من موقع الويب أو البوابة نفسها إلى الاتصال بالأنظمة الخلفية؛ من تجربة واجهة المستخدم إلى بروتوكولات الأمان التي تؤمنها جميعًا لمئات الآلاف من المستخدمين. وهم يفعلون ذلك بتجربة متطابقة لكل مستخدم يوميًا وبدقة سريعة.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم مهارات الترميز سنقدم لهم فيما يلي مجموعة من لغات البرمجة الأكثر طلبًا المستخدمة لتطوير (وصيانة) هذه الخدمات:

1- Python

 

أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020
أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020

تتصدر لغة Python للبرمجة غالبية قوائم لغات البرمجة في السنوات الأخيرة.

هذه اللغة معروفة بمرونتها في توسيع نطاق التطبيقات المستندة إلى الويب؛ وقدرتها على العمل على معظم الأنظمة الأساسية؛ ما يعني أنه يمكن الاستفادة من التطبيقات التي تم إنشاؤها باستخدام Python عبر جميع أنواع الأجهزة المدعومة دون مزيد من التعديل. هذه الأشياء تجعل Python من بين لغات البرمجة الأسهل للتعلم.

ومع ذلك، فهي لا تخلو من العيوب، خاصة عند استخدامها في مساحة الهاتف المحمول أو بحكم كونها أبطأ بشكل عام؛ لأنها لغة مفسرة. لا يزال مطورو Python يجدون نقاط قوتها أكبر من نقاط ضعفها بشكل عام.

2- JavaScript

أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020
أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020

تُعد لغة JavaScript للبرمجة ضخمة في مساحة العمل المحمولة. ولكن لدى هذه اللغة العديد من المزايا: تعدد الاستخدامات، والتنفيذ المبسط، ونقطة دخول سهلة للمبتدئين، ومجتمع دعم كبير، وإمكانية تشغيل تفاعلي ممتازة مع لغات البرمجة الأخرى، وهي تعمل بسرعة كبيرة.

وتُعتبر لغة JavaScript السائدة على الويب؛ حيث يستخدمها حوالي 95٪ من مواقع الويب بدرجة أو بأخرى. كما أن جميع المتصفحات الحديثة لديها محرك JavaScript مدمج يسمح لها بمعالجة البرامج النصية من جانب العميل بشكل أسرع بكثير من البرامج النصية من جانب الخادم.

ولكن احذر: حيث يتم استخدام هذه اللغة من قِبل المخترقين؛ لإدخال تعليمات برمجية ضارة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين؛ ما أدى إلى تعطيلها على أنظمتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أحيانًا تفسير JavaScript بشكل مختلف قليلًا من متصفح إلى آخر والذي يمكن (وسيؤدي) إلى تغيير تجربة المستخدم النهائي.

3- PHP

أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020
أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020

تُعتبر PHP لغة برمجة للخلفية؛ ما يعني أنها تركز في الغالب على كيفية تعاملها مع الترابط بين الخوادم ومعالجة البيانات أكثر من التركيز العام أو واجهة المستخدم الرسومية (الواجهة الأمامية) التي يميل المستخدمون إلى التركيز عليها.

ومع ذلك، تمتلك PHP عددًا من نقاط القوة في هذا المجال، مثل كونها لغة مستقرة وناضجة مع عدد كبير من الأطر القوية لتكون بمثابة الأساس لقيادة أي نوع من مواقع الويب أو الخدمات. إنها مدعومة بنظام بيئي كبير إلى حد ما لأعضاء المجتمع، بما في ذلك الأدوات والأدوات الآلية للاختبار والنشر.

بغض النظر عن الإيجابيات، من بين عيوب PHP أن التطوير فيها يكون أحيانًا أبطأ مقارنة باللغات الأخرى في هذه القائمة. كما أنها ليست آمنة حسب التصميم مثل منافسيها وتعتمد بشكل أكبر على الإضافات لإضافة الدعم والميزات.

4- Golang

أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020
أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020

تتمتع Golang بدعم كبير للترابط المتعدد وتناسب الأنظمة الموزعة جيدًا؛ لأنها تتفوق في القياس. كما أنها لديها دعم قوي من عملاق البحث “جوجل”، حتى إنه تم تنفيذها كأساس لسلسلة أدوات المترجم وWebAssembly. وتُعد لغة البرمجة Golang من بين اللغات الأحدث مقارنةً باللغات الأخرى في هذه القائمة.

5- Java

أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020
أفضل 5 لغات برمجة يجب تعلمها لعام 2020

تُعتبر لغة Java للبرمجة من بين لغات البرمجة الأكثر نضجًا واستخدامًا. يمكن العثور على Java ليس فقط في تطبيقات الويب، ولكن أيضًا في مشغلات Blu-Ray، وتطبيقات المؤسسات، والهواتف الذكية، وما إلى ذلك.

وهناك سبب للاعتماد الشديد على Java، وهو استقرارها واستقلالية النظام الأساسي، ولكن هذا يأتي أيضًا على حساب قدرات إدارة الذاكرة وأداء أبطأ من المتوسط، عند مقارنتها بالتطبيقات المطابقة محليًا والتي تعمل على موارد مماثلة.

المصدر:Techrepublic: Top 5 programming languages web developers should learn
اللينك:
https://www.techrepublic.com/article/top-5-programming-languages-for-web-developers-to-learn/?fbclid=IwAR0fDjRpUhCZ9U_l-whlgsB4jABXwvVCUxDMAXLyvcsye-YRh10KHaKoryY

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.