مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 5 برامج في تحرير النصوص

برامج في تحرير النصوص

عند البدء في بناء البرامج على نظامي Windows وMac يجب الاهتمام بالبيئة التي يتم فيها بناء الأساس للبرنامج أو صفحة الإنترنت، فمن المفترض أن تتوفر فيها مجموعة من المزايا التي تساعد المبرمج في أداء المهمة، كما يجب أن تشمل مجموعة خيارات لبناء البرامج.

 

ما هو دور برنامج تحرير النصوص؟:

محررات النصوص هي نوع من برامج الكمبيوتر التي تتيح للمبرمج بيئة للكتابة عليها لبناء الهيكل الأساسي للبرنامج المراد تنفيذه على أحد أنظمة التشغيل، ويتم توفيرها من قِبل أنظمة التشغيل وحزم تطوير البرامج، كما أنه من المناسب لبرامج تحرير النصوص أن تتوافر فيها مجموعة مزايا للمساعدة في تنفيذ البرامج المصصمة، مثل خاصية البحث والاستبدال، وتكون هذه العملية إما في الملف نفسه أو مجموعة من الملفات بشكل تفاعلي، ويجب أن تتوافر في محرر النصوص إمكانية النسخ واللصق والقدرة على تنسيق النصوص والتعامل مع النصوص المشفرة.

تحرير النصوص

برامج تحرير النصوص المتخصصة

بالإضافة إلى السمات العامة لبرامج تحرير النصوص توجد مجموعة من برامج تحرير النصوص المتخصصة التي تم بناؤها لخدمة غرض برمجي خاص، مثل برامج تحرير الكود المصدري؛ حيث تتم هذه البرامج بإظهار بناء الجملة القابلة للبرمجة كما تحتوي على أدوات الترميز، وتوجد كذلك برامج تحرير النصوص القابلة للطي وبرامج التطوير المتكاملة لإدارة وتبسيط مشاريع البرمجة الكبيرة، والعديد من برامج نحرير النصوص التي يوفر كل منها مواصفات عامة ثابتة ومواصفات متخصصة لغرض معين يساعد البرنامج في إنجازه.

 

لذا  إليك أفضل 7 برامج في تحرير النصوص على أنطمة تشغيل Windows وMac:

  1. Notepad:تحرير النصوص

يُعد برنامج ++ Notepad من أشهر وأسهل برامج تحرير النصوص، وتمت كتابته بلغة C++، ويستخدم البرنامج واجهة تطبيق API نقية توفر السرعة المناسبة نسبة لقلة حجم البرنامج في الذاكرة التي تسهل عمله على أنظمة التشغيل، ويعتبر من أشهر البرامج التي تعمل على نظام Windows ويستخدم ترخيص GPL، ويُقدَّم مجانًا.

 

سمات Notepad:

يدعم محرر النصوص المجاني Notepad بناء الجمل البرمجية للعديد من اللغات مثل PHP  وJavaScript  وHTML  وCSS، ويتميز بخاصية الإكمال التلقائي للكلمات والوظائف، كما يوفر واجهة مستخدم رسومية قابلة للطي، وخاصية العرض المتعدد ودعم متعدد للغات.

 

  1. Atom

 

يُعتبر Atom من برامج تحرير النصوص المفيدة والتي يفضلها المبرمجون لوجود واجهة مستخدم بسيطة مقارنة ببقية محررات النصوص الأخرى، كما يمكن لمستخدمي Atom إرسال الحزم الخاصة بهم للبرنامج، وهو يعمل على أنظمة تشغيل Windows وMac وLinux ويُقدم مجانًا.

 

يمتاز Atom بإدراجه لمدير حزم متكامل لدعم الإضافات وخاصية الإكمال التلقائي الذكي، كما يدعم لوحة القيادة والأجزاء المتعددة للجمل البرمجية.

 

  1. Visual Studio Code

تحرير النصوص

Visual Studio Code هو برنامج تحرير النصوص مفتوحة المصدر، تم تقديمه وتطويره بواسطة Microsoft، ويوفر محرر النصوص المجاني هذا دعمًا مدمجًا لـ TypeScript وJavaScript وNode.js ويتم إكماله تلقائيًا بميزات IntelliSense  كما يوفر عمليات إكمال ذكية تستند إلى أنواع متغيرة ووحدات أساسية وتعريفات للوظائف، وهو يعمل على أنظمة تشغيل Windows وMac وLinux ويُقدم مجانًا.

 

يمتاز Visual Studio Code بسهولة العمل مع Git ومُوفري SCM الآخرين، كما يمكنه إعادة هيكلة الكود وتصحيح الأخطاء، وتعد النسخة التي تعمل علىMac   قابلة للتوسيع والتخصيص بسهولة.

 

  1. Webuilder

يُعد Webuilder من أقوى وأسرع برامج تحرير النصوص على الإطلاق، وهو من البرامج الذكية التي يفضل مطورو الويب العمل عبره؛ حيث يساعد في إنشاء وإدارة كود HTML وCSS وJavaScript وPHP وRuby وPython وASP وSSI وPerl، كما يمكن من خلاله دمج الأدوات والسماح بالتحقق من التعليمات البرمجية الخاصة بالمشروع وعمل التنسيق عليها وإعادة استخدامها ونشرها بسرعة وكفاءة، ويعمل البرنامج على نظام تشغيل Windows ولكن لا يتم توفيره مجانًا.

 

 

يقدم Webuiler  ميزات التشفير المحدثة والمتقدمة للغاية؛ إذ يمكن إجراء التحرير المباشر على خادم الويب، ويأتي البرنامج مع خاصية الإكمال التلقائي والتحقق من البنية ومصحح للأخطاء والجمل، كما يوفر مكتبة من التعليمات والقوالب البرمجية مع إختصارات قابلة للتخصيص.

 

  1. NetBeans

تحرير النصوص

وهو من برامج تحرير النصوص مفتوحة المصدر القلبلة للتطوير باستخدام Java  وPHP  وC ++  وغيرها من لغات البرمجة الأخرى.

ويُعتبر برنامج تحرير النصوص NetBeans من أحد أفضل برامج تحرير النصوص لنظام التشغيل Windows والذي يسمح بترقية التطبيقات؛ لاستخدامه تركيبات لغةJava 8، ويعمل على منصات Windows وMac وLinux ويُقدم مجانًا.

ويتميز البرنامج بقدرته على إدارة مشاريع سهلة وفعالة ويوفر محرر النصوص المجاني NetBeans تحريرًا سريعًا وذكيًا للجمل البرمجية، ويُستخدم في تطوير واجهة المستخدم السريع ويساعد في كتابة جمل برمجية خالية من الأخطاء.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.