مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل 3 أدوات لتحسين محركات البحث SEO

أفضل 3 أدوات في تحسين محركات البحث SEO

 

إن موضوع ظهور الصفحة أو الموقع على محركات البحث وفي مرتبة متقدمة من الأهمية بمكان، خاصة إذا كنت من مقدمي الخدمات أو المنتجات، فظهور المحتوى المقدم بالصفحة في ترتيب متقدم فيما يسمى “تحسين محركات البحث” SEO يزيد من فرص الوصول إليها من قِبل المستخدمين لمحركات البحث، ويتم ذلك عبر مصفوفة من الأدوات المتخصصة تعمل بصورة تكاملية تهدف إلى جذب أكبر عدد من الزوار القادمين من محركات البحث إلى الموقع، وكل أداة تقوم بإنجاز مهمة معينة في هذه المصفوفة.

 

مبادئ عامة في تحسين محركات البحث

إن المحتوى الجديد والهادف الذي يحتوي على معلومات صحيحة هو من أهم أولويات تحسين محركات البحث، إضافة إلى ضرورة كتابة كلمات مفتاحية -عادة ما يتم كتابتها يوميًا من قِبل رواد محركات البحث- وتضمينها في محتوى الصفحة بطريقة منطقية وطبيعية تتسق مع المحتوى العام للصفحة أو الموقع، وللاستفادة القصوى من الكلمات المفتاحية “Keywords” حاول استخدام كلمات مفتاحية طويلة، مثلًا: بدلًا من أن تكتب في عنوان المقال “محال هواتف نقالة” الأفضل أن تكتب “أفضل 5 محال للهواتف النقالة في السعودية”؛ حيث إن ذكر الموقع الجغرافي يزيد من فرص ظهور الموقع على محركات البحث المحلية.

وتعتبر محركات البحث أن تضمين وسائل التواصل في الموقع من الأشياء المهمة التي تعزز من ظهور موقعك عليها، فيجب أن تضع بعض المعلومات عن نشاط الموقع وطريقة التواصل مع إدارة الموقع فيما يعرف بـ Citation website التي تحتوي على اسم العمل والعنوان وأرقام التواصل لموظفين يعملون في إدارة التواصل في الموقع، مثل: خدمات المشتركين والخطوط الساخنة للتواصل مع الجمهور.

 

الروابط المحلية

من الخطوات المهمة في تحسين محركات البحث وضع روابط محلية للموقع على مواقع أخرى يصل عبرها رواد المواقع الأخرى إلى موقعك عبر الدخول إلى هذه الروابط، ويجب أن تكون هذه المواقع ذات ظهور جيد في محركات البحث؛ لأن المواقع غير الجيدة لا تقدم لك خدمة وإنما تؤثر سلبًا في تحسين محركات البحث لموقعك، كما من المفيد تقديم رعايات لأحداث محلية لضمان التغطيات الصحفية التي تصاحب أنشطة هذه المؤسسات المحلية.

 

وإليك أفضل 3 أدوات لتحسين محركات البحث:

  1. Ahrefs

تعتبر واحدة من أكثر أدوات البحث أهمية وتم تدشينها في عام 2011، وهي جناح في محركات البحث يحتوي على عدة أدوات تعمل على بناء الروابط والبحث في الكلمات المفتاحية “Keywords” وتحليل أداء المنافسين، وتُعتبر أداة Ahrefs من الأدوات التسويقية في المقام الأول.

تحسين محركات البحث SEO

ويتم استخدامها من قِبل أصحاب الأعمال الصغيرة والوكالات التي تعمل مع عدد من العملاء، كما يستخدمها المسوقون الذين يعملون عن بُعد ويديرون عدة موافع مختلفة، ويستخدمها كذلك المستشارون الإداريون لتقديم الاستشارات للإدارات بخصوص الخطط الاستراتيجية للمشاريع ويمكن الدفع لها شهريًا أو عن طريق الاشتراك السنوي.

 

    2. Google Search Console

وهي أداة مجانية تقدمها جوجل تساعد في عملية إدارة وصيانة المواقع وتحسين ظهور موقعك على محرك البحث؛ حيث تساعد في فهم وتحسين موقعك على محركات البحث وتوفر أدوات وتقارير عن الآتي:

  1. تأكيد عثور جوجل على موقعك.
  2. حل مشكلة الفهرسة.
  3. عرض البيانات التي توضح حركة البحث في محرك البحث عن موقعك، مثل عدد المرات التي ظهر فيها موقعك على محركات البحث وعدد المرات التي دخل منها المستفسرون إلى موقعك من محركات البحث.
  4. تلقي التنبيهات من جوجل في حالة وجود رسائل مزعجة وغيرها من التنبهات.
  5. الأشياء التي تخص الدخول من الهواتف النقالة.

ويتم استخدام الأداة Google Search Console من قِبل أصحاب الأعمال لتعريفك بما عليك عمله لتحسين موقعك في محركات البحث عبر التنبيهات الواردة من الأداة، كما يستخدمها المسوقون ومتخصصو تحسين محركات البحث، فعبرها يمكن مراقبة المرور على الموقع وتحسين ترتيبه، ولها تأثير في قرار مطوّر الموقع للقيام بقرارات جيدة في التحليل التسويقي للموقع، كما يتم الاستفادة منها في إدارة الموقع لتسهيلها عملية المراقبة.

 

  1. SEMRUSH

تحسين محركات البحث SEO 1

وتُعد من الأدوات المحببة في عملية تحسين محركات البحث؛ لسهولة العمل بها وتقييم موقع الصفحة في محركات البحث وتقديم الإفادة عن الفرص المتاحة لتحسين محركات البحث المتاحة.

ومن أهم مزاياها: عملها عبر تحليل Domain vs Domain الذي يسمح لك بسهولة المقارنة بين موقعك والمواقع الأخرى المنافسة؛ ما يساعدك في الحصول على تقارير تحليلية لفهم أفضل بيانات البحث في الموقع ومعرفة خركة المرور وسوف تكون قادرًا على المقارنة بين الكلمات المفتاحية الرئيسية، كما توفر SEMRUSH أداة SEO Checker التي تسمح لك برصد ترتيب الموقع وتقديم بعض التوصيات التي تساعد في تحسين أدائه.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.