مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل ١١ كتابًا في الأمن السيبراني.. وتوصيات الخبراء

0 1٬521

تشترك كُتب الأمن السيبراني الجيدة في كم هائل من الأفكار المكتسبة نتاج مواقف من واقع العالم الحقيقي، ولا شك في أننا يمكننا اكتساب العديد من مهارات المحترفين وبعض خبراتهم  الرائعة التي يمكنها أن تحول دون وقوعنا كفريسة لمجرمي الشبكة العنكبوتية، الأمر الذي يدفعنا وبشغف للتساؤل عن “أفضل كُتب الأمن السيبراني”؛ ولماذا؟، وللإجابة عن هذا السؤال دعونا نزيح الستار عن أفضل تلك الكُتب والتوصيات التي أشار لها العديد من الخبراء في عالم  الأمن السيبراني. 


١-كتاب القرصنة: فن الاستغلال (الطبعة الثانية) 

المؤلف “جون إريكسون هاكينج”: يغوص الكتاب في أعماق عالم حل المشكلات والاستغلال الإبداعي، بدلًا من الاطلاع على كيفية إعداد الاستغلالات المختلفة، كما يوفر الكتاب نظرة شاملة عن البرمجة، واتصالات الشبكات، وتقنيات القرصنة في الوقت الراهن، ويتوفر مع الكتاب اسطوانة CD، وذلك على عكس العديد من الكتب الأخرى، والتي توفر بيئة Linux لمساعدة القارئ في البرمجة وتصحيح الرموز دون المساس أو تعديل نظام التشغيل (OS).


٢-كتاب فن الاختفاء: يعلمك مؤلف الكتاب الذي يعد أكثر المتسللين شهرة في العالم كيف تكون آمنًا في عصر الكم الهائل من البيانات

المؤلف “كيفين ميتنيك”: ويُعد أحد كتب الأمن السيبراني التي تُعلم القراء ما عليه فعله لحماية نفسه ومعلوماته في العصر الرقمي الحالي، وفي ضوء كل هذا الزخم من البيانات.


٣-كتاب الأشباح في الأسلاك: مغامرتي كأكبر قرصان معلوماتي مطلوب في العالم

للمؤلفان كيفين ميتنيك، وليام ل. سايمون: ويتناول الكتاب رواية مباشرة للكاتب “ميتنيك” عن تجاربه في التسلل إلى الشبكات، وأجهزة الكمبيوتر في بعض أكبر الشركات على سبيل المثال، شركة Motorola، وشركة Pacific Bell، وشركة Sun Microsystems.


٤-كتاب الشفرة: علم السرية من مصر القديمة حتى التشفير الكمي

ويوضح كتاب “الشفرة” كيف لعب تشفير البيانات دورًا مهمًا في تشكيل مسار العالم، بدءًا من هزيمة “أودلف هتلر”، وحتى ازدهار التجارة الإلكترونية، هل تساءلت أو تخيلت يومًا كيف سيكون مصير العالم إذا لم تحدث أي من تلك الأحداث أو ما بينها؟


٥-كتاب عبادة البقرة الميتة: كيف تمكنت مجموعة Supergroup الأصلية للقرصنة من إنقاذ العالم؟

 يلقي الكتاب الضوء على تاريخ وتأثير أقدم مجموعة قرصنة في الولايات المتحدة وهي مجموعة “عبادة البقرة الميتة”، والتي حظيت باحترام العديد نظرًا لمساعدتها في تطوير TOR، وإرغام العديد من الشركات الأمريكية من خلال قرصنتها عليهم إلى تطوير نظام الحماية الأمنية الخاصة بهم إلى المستوى الأعلى.


٦-كتاب الهندسة الاجتماعية: علم القرصنة البشرية

يعرض المؤلف “كريستوفر هادناجي” عبقرية الهندسة الاجتماعية والإبداعية للقراصنة والمتسللين، ولماذا يلجأ هؤلاء القراصنة لطرق المراوغة، والتسلل من خلال النوافذ الافتراضية رغم أن الأبواب الأمامية أمامهم مفتوحة؟، كما يعرض الكتاب نقاط الضعف الموجودة داخل العناصر البشرية، ويستعرض كيف يمكن التعرف على هجمات الهندسة الاجتماعية، ومتى يمكن التنبؤ بها، ومنعها؛ وذلك من خلال بعض الأمثلة التجارية. 


٧-كتاب تحليل البرمجيات الخبيثة العملية

للمؤلف “مايكل سيكورسكي”، ويتناول الكتاب كيفية إلقاء البرامج التحليلية نظرة متعمقة على الحلول والأساليب التي يستخدمها المحللون المحترفون للتعامل مع تهديدات البرامج الضارة، ويشير إلى النهج العملي لتحليل تلك البرامج، بدءًا من كيفية إعداد بيئات افتراضية آمنة، إلى كيفية تطوير أساليب تفريغ البرامج الضارة وتحليل حالات محددة. 


٨-كتاب دليل CERT للتهديدات الداخلية

للمؤلفين (داون م. كابيلي، وأندريه ب. موور، وراندال ف. ترزيكياك)، ويُعد الكتاب أحد كتب الأمن السيبراني التي تناولت نتائج مركز CERT Insider للتهديدات، بمعهد هندسة البرمجيات في جامعة كارنيجي ميلون، ويشترك المؤلفون في التوجيهات، والأساليب الواقعية التي يمكن للمدراء، وأمن تكنولوجيا المعلومات، والموظفين الآخرين داخل أي مؤسسة تنفيذها؛ وذلك لمكافحة جرائم الإنترنت، والحماية من تهديدات الأمن السيبراني. 


 ٩-كتاب تأثير السيبرانية

للمؤلفة “ماري أيكن”، وتشير المؤلفة في كتابها إلى تأثير السيبرانية، وهو “اكتشاف جديد ورائد لكيفية تغيير الفضاء الإلكتروني للطريقة التي نفكر، ونشعر، ونتصرف بها”، وتستمد “أيكن” محتوى كتابها من تجارب عملها كطبيبة نفسية إلكترونية؛ حيث عملت مع وكالات دولية لتطبيق القانون في كل أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن عمل “أيكن” كان مصدر إلهام للمسلسل التلفزيوني الشهير SCI Cyber.


١٠- كتاب القرصنة المكشوفة: ٧ أسرار حول أمن الشبكات

 للمؤلفين (ستيوارت مكلور، وجويل سكامبراي، وجورج كورتز)، يتناول الكتاب وبنظرة متعمقة كل جوانب القرصنة من خلال وجهة نظر أكاديمية، كما أنه يغطي كل شيء بدءًا من أساسيات البصمة وحتى التدابير المضادة، أيضًا يساعدك خبراء الإنترنت الثلاثة في تعلم ما لا تعرفه حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة واتخاذ إجراءات فعالة.


١١-كتاب نماذج التهديد: تصميم للأمن 

للمؤلف “آدم ق. شوستاك”، نموذج التهديد هو كتاب لمحترفي الأمن السيبراني، والمطورين، والمدراء على حد سواء، وهو أحد الكُتب التي تكشف عن العديد من أساليب نماذج التهديد، وطرق التصدي لها، والتي كانت فعالة وذات جدوى بالنسبة إلى شركة مايكروسوفت، والعديد من المؤسسات الرئيسية الأخرى.


المصدر: Thesslstore:The 11 Best Cyber Security Books — Recommendations from the Experts


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone آبل آيفون أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تكنولوجيا تويتر جوجل سامسونج سيارة شخصية تكنولوجية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد فيسبوك فيس بوك كاسبرسكي كورونا كوفيد-19 مايكروسوفت مواصفات ناسا هاتف هواوي واتساب

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.