مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل روبوتات معرض CES 2020.. اللطيف والمحبوب والمذهل

0 62

استضاف معرض CES 2020 للألعاب، هذا العام، مجموعة ضخمة ومتنوعة من الروبوتات المصممة للتعامل مع مختلف الأشياء، بدءًا من الأعمال الحياتية اليومية، وحتى العناية والرعاية البشرية، وربما كان هذا انعكاسًا لأنماط ضغوطنا الحياتية التي ارتفعت بشكل متزايد في الآونة الأخيرة.


ولا تُعد الروبوتات التي تأتي على هيئة حيوانات أليفة  شيئًا جديدًا؛ حيث سبق وابتكرت شركة Sony عام ١٩٩٩ لأول مرة لعبة Aibo، إلا أن الجيل الجديد من روبوتات الحيوانات جاء مختلفًا تمامًا عن ذي قبل، فهو يمتاز بالفراء الناعم والعينين الودودتين اللتين تم تصميمهما بشكل مدهش، وإليك دليلك لأفضل روبوتات بعد جولة فى معرض CES 2020.


MarsCat Elephant Robotics

أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

وهو عبارة عن حيوان أليف، وروبوت يبدو، للوهلة الأولى، إصدارًا مشابهًا من الروبوت Aibo من Sony، إلا أن هناك اختلافًا تامًا بين الروبوتين؛ حيث لا يمكنك تعليم Aibo حيلًا جديدة، لكن الروبوت MarsCat يسهل السيطرة عليه، ويتم التحكم فيه بواسطة Raspberry Pi؛ بحيث يمكنك العبث معه، ولدى MarsCat الكثير ليقدمه، فيمكنه أداء مهام وحركات مختلفة تشبه القط بشكل مستقل، دون أي تدخل منك، كما يمكنه أن يستجيب أيضًا لمسك رأسه أو ذقنه، ويمكنك إعطاءه أوامر صوتية رغم أنه قد لا ينصت لتلك الأوامر (على غرار القط الحقيقي)، إلا أن تفاعلاتك ستساعد في تطوير “شخصيته”، التي ستحدد مدى ارتفاع صوته، ولعبه، ووده. 


واستطاع الروبوت MarsCat بالفعل جمع أكثر من خمسة أضعاف هدف شركة “كيك ستارتر” التمويلي، ومن المتوقع أن يتم بيعه بمبلغ 1.299 دولار أي (حوالي 1000 جنيه استرليني، 2000 دولار أسترالي)، وهو مبلغ ضخم، ولكنه أقل من نصف سعر أحدث روبوت Aibo.


BellaBot PuduTech


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

يتمسك الروبوت Bellabot بمظهر القطط، وهو عبارة عن هجين بين القط / والعربة، فهو سيجلب لك العشاء ويسمح لك بمشاهدة أذنيه، ولكن احذر من أن تبتعد عنه كثيرًا، فوظيفته الأساسية هي المحبة المفرطة، وسيشعر Bellabot بحزن شديد إذا صرفت انتباهك عنه لفترة طويلة، وسبق وتم تقديم بعض الروبوتات التي تتجول داخل  المطاعم الصينية والتي ما زالت متواجدة حتى وقتنا الراهن، على سبيل المثال (روبوت تقديم الفول السوداني المماثل من Keenon Robotics في معرض CES  2017 بآسيا)، إلا أن إضافات الأذنين والشعيرات تجعل من الروبوت BellaBot أكثر جاذبية، كما ُتفعّل شخصيته المزاجية.


Petit Qoboo Yukai Engineering


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل


إذا كانت الدغدغة وفرك البطن هي السبب الرئيسي وراء رغبتك في الحصول على صديق ماكر، فإن الروبوت Petit Qoboo قد يكون الروبوت المناسب بالنسبة لك، وهو عبارة عن وسادة فرو مع ذيل معبر، وهذا الروبوت الودود يبدو أشبه بالقطة، ويتوفر نموذج أكبر من الروبوت Petit للشراء على موقع أمازون بمبلغ 149 دولارًا أي (حوالي 100 جنيه استرليني، 200 دولار أسترالي)، ولا يزال هذا النموذج من الروبوت Petit الذي ظهر لأول مرة هذا العام  في معرض CES 2020 هو النموذج الأولي؛ حيث يعمل مبتكر الروبوت وهو Yukai Engineering، وفقًا لجدول زمني طموح لتطويره بحلول نهاية العام الجاري. 


Bot Chef Samsung


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

أذهلنا حقًا الروبوت Samsung Bot Chef بقدراته على الطهي في صالة العرض، حينما أعد سلطة التوفو الرائعة بأقل مساعدة ممكنة من مساعد بشري، ويتكون الروبوت Bot Chef من ذراعين مفصليين للغاية مع ثلاثة أصابع في كل يد يتم تثبيتها تحت خزائن المطبخ، وعلى الرغم من أن يديه لم تتعاملا مع التقطيع؛ فقد بحث الروبوت عن مكونات الطهي، وقياسها، وصبها، واستخدم الأواني لمزجها ببراعة مفعمة بالحيوية.


ويستجيب الروبوت للأوامر الصوتية، فبمجرد اختيارك لما يطبخ يظهر على شاشة مدمجة في الخزانة، ثم يتم إظهار كل خطوة من عملية الطهي على الشاشة، مع كل الخطوات المختلفة لليدين اليمنى واليسرى، وتدخل المساعد البشري.


ولم يعط المتحدث الرسمي باسم Samsung سعرًا تقديريًا للروبوت Bot Chef، ولكنه صرح بأنه “سيصبح من أجهزة المطبخ التي تضاهي سيارة فاخرة”، وسيكون ذلك رائعًا وبحق إن كان صحيحًا.


RollBot Procter & Gamble


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

إن RollBot هو أحد المستجدات المسلية التي ظهرت فى عالم الروبوتات في معرض CES 2020، وهو روبوت على هيئة دب متوازن على عجلتين، على غرار Segway، ويقوم الروبوت RollBot بجلب لفة جديدة من ورق التواليت إذا نفدت منك، ويعمل الروبوت RollBot بتقنية Bluetooth؛ لذا يمكنك استدعاءه من هاتفك أثناء التمرير عبر موجز أخبار الفيسبوك، ويمكنه تحسس طريقه حول منزلك تمامًا مثل المكنسة الكهربائية الروبوتية. 


Reachy Pollen Robotics


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

يأتي الروبوت Reachy بقرون استشعار كالحشرات، وهو بمثابة إنجاز هندسي رائع؛ حيث تحتوي كل ذراع لديه على سبع درجات من الحراب، ويسمح مفصل الرقبة المخصص لرأسه بتحريكه، ولفه، والإمالة بطريقة نابضة بالحياة بشكل مدهش.


ويتشابه الروبوت Reachy مع نظيره الروبوت MarsCat فكلاهما مفتوح المصدر؛ إذ يمكنك إنشاء البرامج الخاصة بك لتشغيله، ويقترح المطور Pollen Robotics أن الروبوت Reachy يمكن استخدامه للبحث والتطوير، أو كموظف استقبال آلي، أو كدليل سياحي مفيد.


ومن الموقع أن تبلغ تكلفة النسخة الكاملة من الروبوت Reachy، برأس وجسم واثنين من الأسلحة، حوالي 17000 دولار أي (حوالي 13000 جنيه استرليني، ونحو 25000 دولار أسترالي)، إلا أنه لا يتوفر في الوقت الحالي سوى إصدار يحتوي على ذراع واحدة فقط مقابل 9000 دولار (حوالي 7000 جنيه استرليني و13000 دولار أسترالي) .


Ballie Samsung


أفضل روبوتات معرض CES 2020: اللطيف.. والمحبوب.. والمذهل

أعلنت شركة Samsung بصورة مفاجئة عن الروبوت Ballie، وهو عبارة عن كرة مطاطية ملونة بألوان زاهية ومزخرفة بعدسات كاميرا تم وضعهما بطريقة رائعة، ويُظهر مقطع فيديو ترويجي للروبوت وهو يتجول بمرح حول شقة ذكية، ويتفاعل مع التلفزيون، والمكنسة الكهربائية الروبوتية، والستائر، حتى يد صاحبها عند الاتصال.


وعلى الرغم من أن الروبوت هو مجرد تصميم في الوقت الحالي، إلا أن فكرة الروبوت Ballie هو أن يتجول في شقتك، ويتفاعل مع الأدوات المحيطة به، ويعطيك شيئًا ملموسًا للتفاعل معه، إنها فكرة جميلة بدلًا من المفهوم الجامد لـ “المنزل”. 


المصدر: The best robots from CES 2020: the cute, the cuddly and the confusing


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone iPhone 11 Microsoft Samsung Tiktok Twitter آبل أمازون أمن المعلومات أوبر إيلون ماسك الأمن السيبراني التكنولوجيا الجيل الخامس الخطوط الجوية السعودية الذكاء الاصطناعي الصين الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تقنية تويتر تيسلا تيك توك جوجل جيتكس روبوت سامسونج سيارة سيارة كهرباء شاومي شخصية تكنولوجية طائرة فيس بوك فيسبوك مؤتمر فيرتشوبورت مايكروسوفت ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.