مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل حماية مجانية من الفيروسات لعام 2021

يقول بعض الناس بتفاؤل إن أفضل الأشياء في الحياة هي المجانية، بينما يؤكد آخرون بشدة أنك تحصل على ما تدفع مقابله فقط، وعندما يتعلق الأمر ببرامج مكافحة الفيروسات يتضح أن وجهة النظر الوردية صحيحة.

يمكنك الحصول على حماية قادرة بشكل مدهش دون الحاجة إلى دفع أي شيء. فماذا تنتظر؟ قم بتثبيت الحماية المجانية على الفور.

يجب أن يتمتع برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك بالقدرة على استئصال البرامج الضارة الموجودة بالفعل، ولكن مهمته المستمرة هي منع برامج الفدية والبوت نت وأحصنة طروادة وأنواع البرامج السيئة الأخرى.

وتوفر جميع برامج مكافحة الفيروسات في هذه المجموعة حماية من البرامج الضارة، ويأخذ البعض المعركة إلى المتصفح، ويعملون بجد للتأكد من أنك لن تتصفح حتى موقع استضافة البرامج الضارة، أو تنخدع بتسليم بيانات الاعتماد الخاصة بك إلى موقع تصيد.

  • مضاد فيروسات مجاني مقابل مضاد فيروسات مدفوع

إذا كانت أدوات مكافحة الفيروسات المجانية رائعة جدًا، فلماذا يدفع أي شخص؟ لسبب واحد، عدد غير قليل من هذه المنتجات مجاني فقط للاستخدام غير التجاري؛ فإذا كنت ترغب في حماية عملك فيجب أن تدفع مقابلًا. في هذه المرحلة، ربما ينبغي عليك التفكير في الترقية إلى مجموعة أمان كاملة.

وحتى للاستخدام الشخصي تقدم معظم أدوات مكافحة الفيروسات المدفوعة أكثر من نظيراتها المجانية. على سبيل المثال: تضيف النسخة المدفوعة من “ZoneAlarm” حماية ضد مواقع الويب الخبيثة والاحتيالية التي تفتقر إليها النسخة المجانية. ويحتفظ “Panda” ببعض الميزات لدفع العملاء؛ من بينها: حماية جدار الحماية والتحكم في التطبيقات والدعم عبر الأنظمة الأساسية واكتشاف اتصالات Wi-Fi غير الآمنة.

بالإضافة إلى ذلك لا تقدم العديد من الشركات دعمًا تقنيًا واسع النطاق لمستخدمي الإصدار المجاني.

  • نتائج اختبار معمل مكافحة الفيروسات المستقل

في جميع أنحاء العالم يقضي الباحثون في مختبرات اختبار مكافحة الفيروسات المستقلة أيامهم في اختبار أدوات مكافحة الفيروسات، وتصدر بعض هذه المعامل بانتظام تقارير عامة عن نتائجها. أبرزها أربعة مختبرات من هذا القبيل: AV-Comparatives وMRG-Effitas وSE Labs وAV-Test Institute.

وعادةً ما تدفع شركات الأمن مقابل امتياز التضمين في الاختبار، في المقابل تزودهم المعامل بتقارير مفصلة يمكن أن تساعد في تحسين منتجاتهم.

 

  • اختبار الحماية من خلال البرامج الضارة

يتم إجراء اختبار الحماية من البرامج الضارة بعرض كل مضاد فيروسات لمجموعة من عينات البرامج الضارة، بما في ذلك مجموعة متنوعة من البرامج الضارة المختلفة، ونلاحظ رد فعلها.

عادةً ما يمحو برنامج مكافحة الفيروسات معظم العينات التي تظهر ويكتشف بعض العينات المتبقية عندما نحاول تشغيلها. ونحصل على درجة حظر البرامج الضارة من 0 إلى 10 نقاط بناءً على مدى دقة حماية برنامج مكافحة الفيروسات لنظام الاختبار من هذه العينات.

في اختبار منفصل، نحاول تنزيل برامج ضارة من 100 عنوان URL ضار جديد تم توفيره بواسطة مختبر الاختبار في لندن MRG-Effitas، وعادة ما يكون عمره أقل من بضعة أيام. نلاحظ ما إذا كان برنامج مكافحة الفيروسات حظر الوصول إلى عنوان URL بالكامل، أو مسح الحمولة الضارة أثناء التنزيل، أو لم يفعل شيئًا. تمكنت Sophos Home Free من إدارة حماية بنسبة 100% في أحدث اختبار لها، كما فعلت شركة “مكافي”.

  • مزايا مفيدة

يقوم كل منتج من منتجات مكافحة الفيروسات تقريبًا بفحص الملفات عند الوصول؛ للتأكد من عدم إمكانية تشغيل البرامج الضارة، كما يقوم أيضًا بفحص النظام بأكمله عند الطلب أو وفقًا لجدول تحدده.

بمجرد الانتهاء من التنظيف والجدولة يُعد حظر الوصول إلى عناوين URL لاستضافة البرامج الضارة طريقة جيدة أخرى لتجنب المشاكل. وتوسع العديد من المنتجات هذه الحماية لتوجيه المستخدمين أيضًا بعيدًا عن مواقع الويب الاحتيالية ومواقع التصيد الاحتيالي التي تحاول سرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول للمواقع المالية والمواقع الحساسة الأخرى.

ويُعد الاكتشاف القائم على السلوك، وهو ميزة لبعض منتجات مكافحة الفيروسات، بمثابة سيف ذي حدين. فهو يمكنه اكتشاف البرامج الضارة التي لم يتم رؤيتها من قبل، ومن ناحية أخرى إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح فقد يربك المستخدم برسائل حول البرامج الشرعية.

يجب أن يزيل أي برنامج مكافحة فيروسات برامج التجسس مع أنواع أخرى من البرامج الضارة، ولكن بعض المنتجات تتضمن ميزات مصممة خصيصًا للحماية من برامج التجسس. عادةً ما تظهر مزايا مثل التشفير لحماية بياناتك الحساسة والتحكم في كاميرا الويب؛ لمنع الاختلاقات عن بُعد في المنتجات التجارية، وليس المنتجات المجانية. لكن بعض المنتجات المجانية تتضمن مزايا، مثل لوحة مفاتيح بسيطة على الشاشة لإحباط راصدات لوحة المفاتيح.

إحدى الطرق السهلة للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك محميًا هي تثبيت جميع تحديثات الأمان، لكل من Windows والمتصفحات والتطبيقات الشائعة الأخرى. ويسهّل Windows 10 البقاء محدثًا أكثر من أي وقت مضى، ولكن هناك الكثير من الثغرات الأمنية في إصدارات Windows الأقدم وفي التطبيقات الشائعة والوظائف الإضافية.

ويُعتبر المسح بحثًا عن نقاط الضعف ميزة موجودة غالبًا في منتجات مكافحة الفيروسات التجارية، ولكنها تظهر في بعض المنتجات المجانية.

اقرأ أيضًا:

أهم 5 مخاطر أمنية تتعلق بالسيارات المتصلة

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

 

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.