مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل برامج لإدارة كلمات المرور في 2020

0 31

أصبح العمل من المنزل بالنسبة للعديد من الأشخاص هو الوضع الطبيعي الجديد، وهذا يعني أن تأمين حساباتك عبر الإنترنت بكلمات مرور قوية بات أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ولكن حفظ العشرات من كلمات المرور قد يمثل تحديًا، وفي نفس الوقت، سيشكل استخدام نفس كلمة المرور القديمة مرارًا وتكرارًا خطرًا كبيرًا.

لذلك؛ يجب أن تبحث تطبيق مدير كلمات المرور لمساعدتك في الإشراف والتعامل مع جميع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك بسلاسة.

ولا شك في أن مثل هذا التطبيق مفيد أيضًا لملء النماذج تلقائيًا، ومزامنة بياناتك عبر أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة التشغيل “ويندوز”، وأجهزة “ماك، وآيفون، وآيباد”، والهواتف التي تعمل بأنظمة التشغيل “أندرويد”، وما إلى غير ذلك، لا سيما أن مثل هذه التطبيقات تُعد في الأساس مخزنًا رقميًا مشفرًا لتخزين معلومات تسجيل دخول كلمة المرور الآمنة التي تستخدمها للوصول إلى التطبيقات والحسابات على جهازك المحمول، ومواقع الويب، والخدمات الأخرى، بالإضافة إلى الحفاظ على هويتك، وبيانات الاعتماد، والبيانات الحساسة الخاصة بك آمنة، كما أن أفضل مدير كلمات مرور لديه أيضًا منشئ كلمات مرور؛ لإنشاء كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها والتأكد من أنك لا تستخدم كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

وفي ظل الأخبار الأخيرة عن الخروقات الأمنية وسرقة الهوية، أصبحت محاولة امتلاك كلمة مرور فريدة لكل موقع صعبة للغاية، وقد تقطع شوطًا طويلًا لضمان أنه في حالة اختراق أحد المواقع، لا يمكن استخدام نفس الكلمة المسروقة على المواقع الأخرى، وبالتالي، يجب أن تقوم بشكل أساسي بإنشاء ميزة الأمان الخاصة بك.

بالإضافة إلى كل ما سبق، فإنه لا يتعين عليك تذكر أجزاء مختلفة من معلومات تسجيل الدخول، مثل عناوين الشحن، ومعلومات بطاقة الائتمان في ظل وجود برنامج مدير كلمات المرور؛ حيث يمكنك ملء نموذج أو حقل كلمة مرور تلقائيًا باستخدام كلمة مرور رئيسية واحدة فقط، وذلك خلاف بعض الحالات التي تستلزم إدخال رقم التعريف الشخصي، أو بصمة إصبعك فقط.

دعونا نسلط الضوء في السطور القادمة على أفضل التطبيقات التي تتيح إصدارات مجانية خاصة بإدارة كلمات المرور، والتي تتيح لك عادةً تخزين كلمات المرور بشكل آمن لجهاز واحد، كما يمكنك استخدامها للمزامنة عبر الأجهزة المتعددة، وكلها تتعامل مع مصادقة الأجهزة من خلال YubiKey، فضلًا عن أن اختيارات تطبيقات إدارة كلمات المرور تتميز أيضًا بخيارات الاشتراك التي تتيح لك مزامنة معلومات تسجيل الدخول بكلمة المرور الآمنة عبر العديد من الأجهزة، ومشاركة بيانات الاعتماد مع العائلة، والأصدقاء الموثوق بهم، والوصول إلى التخزين الآمن عبر الإنترنت.

برنامج LastPass

• يقدم نسخة مجانية.
• السعر الأساسي غير المجاني: 36 دولارًا في السنة.
• يعمل مع: ويندوز، وماك OS، ولينكس، وأندرويد، وآيفون، وآيباد، كما يعمل مع امتدادات المتصفحات كروم، وفايرفوكس، وسفاري، وإنترنت إكسيبلورر، وإيدج، وأوبرا.

وعلى الرغم من أن بعض التطبيقات الأخرى تحتوي على الخيار المجاني، إلا أن معظمها يقصرك على جهاز واحد فقط إذا لم تدفع وتفعل اشتراكًا، ويبرز الإصدار المجاني من برنامج LastPass كأفضل تطبيق مدير كلمات مرور في هذه الفئة؛ من خلال منحك القدرة على تخزين كلمات المرور، ومعلومات تسجيل دخول المستخدم، وبيانات الاعتماد، ومزامنتها أينما تريد عبر الأجهزة المحمولة، والمتصفحات، كما يمكنك من خلاله أيضًا مشاركة عنصر تسجيل الدخول مع شخص آخر.

ويمكنك شراء الإصدار المميز أيضًا من تطبيق مدير كلمات المرور LastPass مقابل 36 دولارًا سنويًا، لمشاركة كلمات المرور، وتسجيلات الدخول، والعضوية، وعناصر أخرى مع العائلة والأصدقاء الموثوق بهم، واستخدام مصادقة متعددة العوامل من خلال YubiKey والحصول على 1 جيجا بايت من التخزين المشفر.

ويمكنك الاشتراك في خطة العائلات باشتراك سنوي يبلغ 48 دولارًا، والذي يمنحك ستة حسابات فردية، ومجلدات مشتركة، ولوحة تحكم لإدارة حسابات العائلة، ومراقبة أمان حسابك.

وعلى الرغم من أن برنامج LastPass لا تشوبه شائبة، إلا أنه سبق وتم الإبلاغ عن إحدى الثغرات الأمنية التي تم الكشف عنها بشكل خاص في سبتمبر 2019 بالتطبيق، وكانت هذه الثغرة بمثابة عيبًا مخيفًا؛ بحيث يمكنها أن تعرض كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين للخطر، لكن الشركة قامت بتصحيح التطبيق قبل أن تُكشف هذه الثغرة أو يتم استغلالها.

برنامج 1Password
• يقدم نسخة تجريبية.
• السعر الأساسي: 35.88 دولار في السنة.
• يعمل مع: ويندوز، ماك OS، ولينكس، وكروم OS، وأندرويد، وأيفون، وآيباد، وامتدادات المتصفحات كروم، وفايرفوكس، وسفاري، وإيدج، وأوبرا.

فإذا كُنت تبحث عن تطبيق إدارة كلمات مرور موثوق به للحفاظ على خصوصية معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك وأمانها، فإن برنامج 1Password هو أفضل مدير كلمات مرور للقيام بهذه المهمة؛ ما يتيح لك الوصول إلى حساباتك، وخدماتك بكلمة مرور رئيسية واحدة، وهو متاح لجميع منصات الأجهزة الرئيسية.

ورغم أن هذا التطبيق المصمم بشكل جيد يفتقر إلى إصدار مجاني، إلا أنه يمكنك تجربته بصورة مجانية لمدة 30 يومًا قبل الاشتراك، ويبلغ الاشتراك الفردي 36 دولارًا سنويًا، ويأتي مع 1 جيجا بايت من مساحة تخزين المستندات، والمصادقة الاختيارية ذات العاملين من خلال Yubikey لمزيد من الأمان.

ويتيح لك وضع السفر كذلك إزالة بياناتك الحساسة من جهازك عند السفر ثم استعادتها بنقرة واحدة سهلة عند العودة؛ بحيث لا تكون هذه البيانات عرضة لاختراقها.

ويمكنك أيضًا استخدام Touch ID على أجهزة “ماك”؛ لإلغاء تأمين تطبيق 1Password، في حين يمكنك استخدام Face ID على الأجهزة التي تعمل بأنظمة التشغيل iOS للقيام بنفس المهمة أيضًا، فضلًا عن إمكانية تغطية عائلة مكونة من خمسة أفراد مقابل 60 دولارًا سنويًا، ليتسنى لك مشاركة كلمات المرور، وبطاقات الائتمان، وأي شيء آخر بينك وبين المجموعة باستخدام هذا التطبيق، ومن السهل أيضًا التحكم في الأشخاص الذين تشارك المعلومات معهم وما يمكنهم فعله به.

وأخيرًا، يمكنك أيضًا إنشاء حسابات منفصلة لبعض الضيوف لمشاركة كلمات مرور اتصال الواي فاي الخاصة بمنزلك.

Bitwarden
يتيح Bitwarden نسخة مجانية.
السعر الأساسي غير المجاني: 10 دولارات في السنة.
يعمل هذا التطبيق مع: ويندوز، ماك OS، ولينكس، وكروم OS، وأندرويد، وأيفون، وآيباد، وامتدادات المتصفحات كروم، وفايرفوكس، وسفاري، وإيدج، وأوبرا، بالإضافة إلى Vivaldi وBrave وTor.

ويُعد Bitwarden مدير كلمات مرور برنامج تشفير مفتوح المصدر خفيف، يمكنه إنشاء كلمات مرورك وتخزينها وملؤها تلقائيًا عبر أجهزتك والمتصفحات الشائعة، بما في ذلك Brave وTor مجانًا، ففي حال كنت تبحث عن خدمة لإدارة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك فقط، فسيكون Bitwardenالخيار الأفضل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على ميزة مشاركة كلمة المرور حتى تتمكن من مشاركة جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك مع شخص آخر.

يمكنك Bitwarden من إضافة 1 جيجا بايت من مساحة تخزين الملفات المشفرة مقابل 10 دولارات في السنة، كما يمكن لخمسة أفراد من العائلة أو الأصدقاء مشاركة معلومات تسجيل الدخول، مقابل 12 دولارًا سنويًا.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.