مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أفضل المدن الذكية المستقبلية حول العالم (2-2)

المدن الذكية هي مناطق حضرية تستخدم أنواعًا مختلفة من الأساليب الإلكترونية وأجهزة الاستشعار لجمع البيانات، وتستخدم النتائج المكتسبة من تلك البيانات لإدارة الأصول والموارد والخدمات بكفاءة.

ويتضمن ذلك البيانات التي تم جمعها من المواطنين والأجهزة والمباني والأصول؛ لتتم معالجتها وتحليلها بعد ذلك لمراقبة وإدارة أنظمة المرور والنقل ومحطات الطاقة والمرافق وشبكات إمدادات المياه والنفايات وكشف الجرائم وأنظمة المعلومات؛ والمدارس والمكتبات والمستشفيات والخدمات المجتمعية الأخرى.

ويدمج مفهوم المدن الذكية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعديد من الأجهزة المادية المتصلة، بشبكة إنترنت الأشياء؛ لتحسين كفاءة عمليات وخدمات المدينة والاتصال بالمواطنين.

وقد ذكرنا خلال الجزء الأول من هذا المقال بعضًا من هذه المدن الذكية المستقبلية، وخلال السطور التالية سوف نستكمل باقي القائمة.

– أفضل المدن الذكية المستقبلية حول العالم:

6-Net City

Net City
Net City

 

ستعطي مدينة Net City الذكية الصينية، والتي تبلغ مساحتها مليوني متر مربع، الأولوية للمشاة والمساحات الخضراء والسيارات ذاتية القيادة.

ومن المقرر أن يتم إنشاء بناء المدينة الطموحة داخل مدينة على أرض مستصلحة تمتد في مصب نهر اللؤلؤ. وسيخدم الموقع المصمم لخدمة ما يقدر بنحو 80 ألف شخص.

7-Chengdu Future City

Chengdu Future City
Chengdu Future City

 

تتحدى مدينة Chengdu Future City الذكية المستقبلية في الصين، والتي صممتها شركة OMA، اتفاقيات التخطيط الحضري من خلال اقتراح خطة رئيسية لا تستند إلى شبكات الطرق التقليدية الموجهة للسيارات. بل سيتم ربط مناطقها الست المتميزة بشبكة تنقل ذكية تتألف من مركبات آلية.

كما سيتم الوصول إلى المناطق أيضًا سيرًا على الأقدام وفي غضون 10 دقائق. وسوف يشمل الموقع، الذي تبلغ مساحته 4.6 كيلو متر مربع، أيضًا حديقة تعليمية دولية مع شرفات ذات مناظر طبيعية مصممة لتوسيع المناظر الطبيعية والمباني، بما في ذلك الجامعة.

8- Orbit

Orbit
Orbit

كمجتمع ذي تفكير تقدمي مثل كندا يشتمل تصميم Orbit على أحدث التقنيات لإنشاء مدينة ذكية يسهل الوصول إليها وأكثر استدامة، مع خطة لأنظمة كابلات الألياف الضوئية التي ستوفر الاتصال عبر الأرصفة والشوارع والمباني، بالإضافة إلى التفكير في مفاهيم المستقبل إلى الأمام مثل: موانئ الطائرات بدون طيار والسيارات ذاتية القيادة لتوقع التنمية على المدى الطويل.

9- Oceanix Busan

Oceanix Busan
Oceanix Busan

 

إن مدينة Oceanix Busan في كوريا الجنوبية سيتم بناؤها على منصات خرسانية عائمة. وستغطي كل منصة أكثر من خمسة أفدنة وسترسو في قاع البحر بالمياه الضحلة.

وقد تم ربط المنصات عبر الممرات لإنشاء مجتمعات متسقة. وهناك أيضًا عنصر الاستدامة المدرجة؛ المباني مصنوعة من الخشب الذي يأتي من الغابات المستدامة، ومزارع عمودية، بيوت بلاستيكية وحدائق تحت الماء.

كذلك سيتم استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية. كما تعد أنظمة إعادة استخدام المياه العادمة والنفايات إلى جانب محطات التحلية جزءًا من خطة توفير مياه الشرب.

وتغطي الأحياء المترابطة 6.3 هكتار ويمكن أن تستوعب 120 ألف شخص. كل حي مخصص لخدمة وظيفة معينة، مثل المعيشة أو البحث أو السكن. ويحتوي كل حي على ما بين 30 و40 ألف متر مربع من البرامج متعددة الاستخدامات.

10- Chengdu Sky Valley

Chengdu Sky Valley
Chengdu Sky Valley

 

تقدم Chengdu Sky Valley الجديدة بالصين تصميمًا يدمج بين التكنولوجيا مع الطبيعة، وبين المناطق الحضرية والريفية، والحداثة مع التقاليد.

وتقع مدينة العلوم والتكنولوجيا المستقبلية، وهي جزء من استراتيجية التنمية باتجاه شرق مدينة Chengdu، في موقع ريفي به حقول زراعية وقرى متناثرة.

ويتطلب الانقسام بين المشهد الريفي الحالي والحرم الجامعي للعلوم والتكنولوجيا في المستقبل حلًا يوازن بين التقاليد والابتكار، والماضي والمستقبل، والشباب والكبار، والشرق والغرب، والتكنولوجيا والزراعة.

 

المصدر

 

 

 

اقرأ أيضًا:

15 ترقية في المدن الذكية يتطلع إليها العالم مستقبلًا

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.