أعد ضبط هاتفك دون فقدان أي شيء.. بهذه الطريقة

إعادة ضبط هاتفك يمكنها إصلاح الأخطاء المستمرة على جوالك، والتخلص من التطبيقات غير المرغوب فيها، والبرامج الضارة الخطيرة، وتحرير مساحة التخزين على جهازك.

وإذا كنت قلقًا بشأن فقدان كل شيء فلا تقلق، طالما أنك تأخذ بعض الوقت للنظر في المخاطر المحتملة، وعمل نسخة احتياطية لهاتفك مسبقًا، فيمكنك إعادة ضبط هاتفك دون فقدان أي بيانات.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك تأمين الهاتف ضد الاختراق؟

إليك الخطوات

قبل إعادة ضبط هاتفك.. ضع خطة

تؤدي إعادة ضبط الهاتف إلى مسحه بالكامل وإعادتك إلى مرحلة الإعداد، لذا ستحتاج إلى التأكد من عمل نسخة احتياطية لجميع بياناتك المهمة أولاً.

تعتبر عمليات النسخ الاحتياطي أمرًا منطقيًّا في الغالب، فكر فيما لديك على هاتفك، وتأكد من أن لديك نسخًا من كل ما تريد حفظه على جهاز آخر، أو على محرك أقراص، أو في السحابة قبل الضغط على زر إعادة الضبط.

تحذير إذا كنت تستخدم المصادقة الثنائية

إذا كنت تستخدم هاتفك لإثبات هويتك لحسابات ذات عامل المصادقة الثنائية (2FA)، فاعلم أن هذه البيانات قد تختفي عند إعادة تعيينها. ستحتاج إلى التأكد تمامًا من أنه لا يزال بإمكانك الدخول إلى حساباتك عبر الإنترنت بدون المصادقة الثنائية، ولو بشكل مؤقت.

ما يعنيه هذا عمليًّا سيعتمد على حساباتك التي تدعم المصادقة الثنائية (2FA) وطريقة المصادقة الثنائية (2FA) التي تستخدمها لكل حساب. وقم ببعض الأبحاث الجادة ولن يكون هناك ما يدعو للقلق، ستمنحك بعض الحسابات رموزًا احتياطية لاستخدامها في حالة فشل المصادقة الثنائية، لذا إذا حصلت على واحدة، فتأكد من أنها في مكان آمن ويمكن الوصول إليه، وبالنسبة للحسابات الأخرى، قد يكون من الأسهل تعطيل المصادقة الثنائية حتى يتم إعداد كل شيء على هاتفك مرة أخرى.

تتيح لك كل من Apple وGoogle استخدام رموز الرسائل القصيرة كنسخة احتياطية لتطبيق مصادقة 2FA، ورمز التحقق، لذا يُعدّ هذا خيارًا (بافتراض أنك تحتفظ ببطاقة SIM الخاصة بك بعد إعادة ضبط هاتفك).

علاوة على ذلك.. تتيح لك تطبيقات المصادقة الأخرى إجراء نسخ احتياطي لتسجيلات الدخول الخاصة بك إلى السحابة، وهو ما قد يناسبك بشكل أفضل، أو يمكنك نقل تطبيق المصادقة الخاص بك ورموزه إلى هاتف أو جهاز لوحي آخر إذا كان لديك جهاز احتياطي واحد.

بمجرد أن تقرر إعادة ضبط هاتفك، ينبغي عليك أيضًا قضاء بضعة أيام في ملاحظة كيفية استخدامك له بالضبط، ومدى سهولة إعادة كل شيء بالطريقة التي تريدها.

ضع في اعتبارك أيضًا أن النسخ الاحتياطي لهاتفك قد يستغرق وقتًا، اعتمادًا على سرعة اتصالك.

اقرأ أيضًا:

إعدادات يجب ضبطها على هاتف IPhone للحصول على أفضل تجربة

كيفية إعادة ضبط هاتف أندرويد

خيارات إعادة التعيين لهاتف يعمل بنظام Android، بدءًا من إعادة ضبط WiFi وBluetooth وحتى حذف جميع البيانات.
تعد خيارات إعادة التعيين على مخزون Android واضحة جدًّا.
لقد طورت Google دائمًا برامجها مع وضع السحابة في الاعتبار، وكل شيء بدءًا من Gmail وحتى صور Google موجود في الغالب عبر الإنترنت.

ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك التأكد من أن كل ما تحتاجه موجود في السحابة، وأنك لا تحتاج إلى أي شيء مخزّن على هاتفك (مثل الملفات التي تم تنزيلها من الويب).

من المفيد أيضًا التحقق مرة أخرى من أن مدير كلمات المرور الخاص بك يقوم بمزامنة جميع بيانات الاعتماد الخاصة بك من التطبيقات الموجودة على هاتفك، انتقل إلى الإعدادات وكلمات المرور والحسابات، وتأكد من تشغيل التبديل بجوار مزامنة بيانات التطبيق تلقائيًا. وبعد ذلك، كل ما عليك أن تتذكره هو اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب Google الخاص بك. ولا تقلق بشأن الاضطرار إلى الدفع مقابل التطبيقات التي تمتلكها بالفعل، فسوف يتعرف عليك متجر Play بمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك في Google، وسيعرف ما اشتريته مسبقًا.

ستجد عملية النسخ الاحتياطي الخاصة بنظام Android ضمن النظام والنسخ الاحتياطي في الإعدادات، سترى بعد ذلك قائمة بالعناصر التي ستقوم بنسخها احتياطيًّا، والتي يجب أن تتضمن بيانات مثل جهات الاتصال، والرسائل النصية، وإعدادات معينة للجهاز (بما في ذلك كلمات مرور WiFi).

يمكنك النقر على بعضها (مثل الصور ومقاطع الفيديو أو بيانات حساب Google) للحصول على مزيد من التفاصيل وتخصيص ما تريد إضافته إلى النسخة الاحتياطية أو إزالته منها.

عندما تكون مستعدًا لإعادة ضبط هاتفك، تأكد من توصيله وشحنه حتى لا تتم مقاطعة العملية. افتح الإعدادات، ثم اختر النظام، وخيارات إعادة الضبط، ثم مسح جميع البيانات (إعادة ضبط المصنع).

سيعرض لك Android بعد ذلك نظرة عامة على البيانات التي تُوشك على مسحها. وانقر فوق مسح جميع البيانات، وأدخل رمز PIN لشاشة القفل، ثم انقر فوق مسح جميع البيانات مرة أخرى لبدء عملية إعادة التعيين. بمجرد اكتمال إعادة التعيين، ستجد نفسك مرة أخرى في عملية إعداد Android.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لتعزيز الإشارة الضعيفة على الهاتف المحمول

كيفية إعادة تعيين أيفون

يتم تصنيف خيارات إعادة التعيين على جهاز iPhone بشكل واضح، لذلك من الصعب ارتكاب أي خطأ.
لم تكن شركة Apple ذكية تمامًا مثل Google عندما يتعلق الأمر بمزامنة البيانات باستمرار مع السحابة، لكن iCloud تحسنت في السنوات الأخيرة. كما يمكنه الآن تخزين كمية كبيرة من المعلومات لك (من جهات الاتصال إلى التقويمات) أثناء انشغالك بإعادة ضبط هاتفك. عندما يحين وقت إعادة تثبيت التطبيقات، سيتذكر متجر تطبيقات Apple ما دفعت مقابله، لذلك لن تحتاج إلى شرائها مرة أخرى.

أما بالنسبة للنسخ الاحتياطية، فإن نظام iOS لديه خيار نسخ احتياطي شامل، والذي يستخدم إما جهاز كمبيوتر أو iCloud. إذا قمت بفتح “الإعدادات”، ثم انقر فوق معرف Apple الخاص بك في الجزء العلوي، ثم اختر iCloud، فيمكنك رؤية التطبيقات التي ترسل البيانات إلى الويب. يمكنك أيضًا اختيار iCloud Backup من هذه القائمة للتأكد من إجراء نسخة احتياطية مباشرة قبل أن تقرر إعادة ضبط هاتفك.

قبل المتابعة، يجب عليك أيضًا قراءة مستند الدعم الشامل من Apple بشأن إعادة ضبط أجهزة iPhone، فقط للتأكد من أنك فعلت كل ما هو ضروري. يغطي هذا المستند أيضًا كيفية عمل نسخة احتياطية لهاتفك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية في ذلك (سيطالبك نظام التشغيل iOS فعليًّا بإنشاء نسخة احتياطية عند إعادة تعيينه، إذا لم تقم بتشغيل واحدة منذ فترة).

أخيرًا.. قم بتوصيل هاتفك وشحنه للتأكد من عدم مقاطعة إعادة التعيين، ثم افتح الإعدادات واختر عام أو نقل أو إعادة تعيين iPhone، واختر ما إذا كنت تريد إعادة ضبط الجهاز أو مسح كل المحتوى والإعدادات.

سيُطلب منك إدخال رمز المرور الخاص بهاتفك، وربما كلمة مرور معرف Apple الخاص بك لتأكيد اختيارك (هذه طريقة جيدة للتأكد من أنك تتذكر كلمة مرور معرف Apple الخاص بك؛ حيث ستحتاج إليها لتسجيل الدخول مرة أخرى)، بعد إعادة التعيين، سيتم إعادة تشغيل جهاز iPhone الخاص بك إلى شاشة الإعداد.

المصدر

اقرأ أيضًا:

5 إعدادات يجب ضبطها فورًا على هاتفك الأندرويد

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.