مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أشهر 7 لقاحات وعقاقير لمقاومة فيروس “كورونا”

0 2٬598

منذ بداية هذا العام، تجري الشركات والمعاهد الصيدلانية في جميع أنحاء العالم أبحاثًا ودراسات لمحاولة العثور على لقاح ضد الفيروس التاجي الجديد “فيروس كورونا” أو ما يسمى علميًا (كوفيد-19).

وهناك العديد من التجارب السريرية حول العالم التي تختبر اللقاحات المحتملة ضد فيروس كورونا، وحتى وقت نشر هذا المقال، لم يتم العثور على اللقاح المناسب لمقاومة هذا الفيروس اللعين الذي أودى بحياة 369 ألف وإصابة 6 ملايين شخص. وعلى الرغم من ذلك سيظل الأمل موجودًا، وسنتعرف على عدد من اللقاحات والعقاقير الجاري استخدامها لمحاربة فيروس كورونا: 

أشهر 7 لقاحات وعقاقير لمقاومة فيروس "كورونا"

1- لقاح السل (BCG):

هناك عدد من الدراسات والأبحاث التي تُجرى على لقاح السل (BCG) لإثبات مدىفاعليته في مقاومة فيروس كورونا. ويستخدم لقاح (BCG) منذ ما يقرب من 100 عام لمكافحة مرض السل، بالإضافة إلى كونه دواء محفزًا للمناعة منذ أكثر من 20 عامًا؛ حيث يستخدم كعلاج مناعي عند مرضى الأورام.

ويتطلع المحققون إلى اختبار الفرضية القائلة بأن الحماية غير المتجانسة الناتجة عن لقاح(BCG) يمكن أن تحمي من الأمراض الشديدة مثل فيروس كورونا. ومن المثير للاهتمام أن العلماء وجدوا أن الأجزاء من العالم التي ليس لديها سياسة التطعيم العالمي (BCG)، مثل إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، شهدت ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بـفيروس كورونا، مقارنة بالأماكن التي لديها سياسات تطعيم (BCG) عالمية طويلة الأمد، مثل كوريا الجنوبية واليابان.

ويتم إجراء العديد من الدراسات لتحديد تأثير لقاح (BCG) في نتائج فيروس كورونا، فهي تهدف إلى:

  • التجارب السريرية في أستراليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية،لاختبار ما إذا كان تطعيم (BCG) للعاملين في الرعاية الصحية يمكن أن يحميهم من فيروس كورونا.
  • تُجرى دراسات لاختبار تأثير لقاح (BCG)في الوقاية من عدوى فيروس كورونا الشديد بين كبار السن.
  • تختبر الدراسة في ألمانيا ما إذا كان (VPM1002)، سلالة لقاح مؤتلف مشتق من (BCG)، يمكن أن يحمي العاملين في مجال الرعاية الصحية أو المرضى الأكبر سنًا من فيروس كورونا.

 

2- عقار هيدروكسي كلوكرين:

علقت معظم الدول استخدام عقار (هيدروكسي كلوكرين) المستخدم في علاج الملاريا، والذي روج له الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على أنه علاج لفيروس كورونا (كوفيد-19).

جاء ذلك بعدما أعلن العديد من الأطباء الأمريكيين عن أنهم لم يعودوا يرون أن فوائد العقار تفوق مخاطره، كما أشارت عدة دراسات إلى عدم فعالية عقار (هيدروكسي كلوكرين) وأنه قد يسبب مخاطر كبيرة قد تصل إلى الوفاة.

3- عقار NVX-CoV2373:

بدأت التجربة الجديدة في ولاية “فيكتوريا” الأسترالية الأسبوع الماضي، لتقييم اللقاح المتحمل ضد فيروس كورونا ويسمي (NVX-CoV2373)، وهو من إنتاج شركة التكنولوجيا الحيوية الامريكية (نوفافاكس). يعتمد اللقاح على لقاح كان قيد التطوير بالفعل للإنفلونزا، وستضمن التجربة طريقة تأثيره ضد فيروس كورونا.

يشارك في التجربة –وهي أول تجربة بشرية للقاح خاص بفيروس كورونا يتم إجراؤها في أستراليا- 130 متطوعًا.

4- دواء Avifavir:

وافقت وزارة الصحة الروسية على أول دواء باسم(Avifavir) ، لعلاج فيروس كورونا. وتم إنتاج الدواء من قِبل صندوق الاستثمار المباشر الروسي  بالاشتراك مع معهد أبحاث التنوع الكيميائي.

وفقًا للعلماء الروس، أثبت دواء (Avifavir) فعاليته العالية في علاج المرضى الذين يعانون من الفيروس التاجي في المرحلة الأولى من التجارب السريرية. أما بالنسبة للمرحلة النهائية من التجارب السريرية، فهي جارية بمشاركة 330 مريضًا.

سيكون دواء (Avifavir) أول دواء مسجل في روسيا لمقاومة فيروس كورونا، ولن يطرح للبيع في الصيدليات، وإنما سيتم استخدامه فقط في المستشفيات تحت إشراف الأطباء.

5- لقاح جيني:

ستعيد شركة “Novartis ” تصنيع لقاح خاص ضد فيروس كورونا، وعقدت الشركة صفقة تصنيع مع فريق أمريكي.

يعتمد مرشح لقاح (كوفيد-19) على تكنولوجيا مماثلة لتكنولوجيا علاج الجينات، وسيتولى العلماء تطويره في مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن وماساتشوستس العامة وجامعة بنسلفانيا؛ ما يمهد الطريق لبدء الاختبارات البشرية في وقت لاحق من هذا العام.

وقال “ديف لينون”؛ رئيس الوحدة: “إن وحدة العلاج الجيني التابعة لشركة الأدوية السويسرية “AveXis” تقوم بالفعل بعمل دفعات اختبار للقاح وتخطط لبدء إنتاج جرعات في وقت لاحق من الصيف يمكن استخدامها لإجراء تجربة سريرية”.

 

6- عقار (رمديسيفير):

أنهت شركة “Modera Inc”، ومقرها الولايات المتحدة، بنجاح مرحلتها الأولى من التجارب السريرية وهي من بين المرشحين الرئيسيين في تطوير لقاح محتمل لفيروس كورونا الجديد.

تعمل شركة التكنولوجيا الحيوية في ماساتشوستس، على تطوير عقار (رمديسيفير)، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية من تجاربها السريرية لـ600 متطوع سليم، نصفهم تتراوح أعمارهم بين 18-55 سنة، والنصف الثاني تتجاوز أعمارهم 55 سنة.

وأظهر اللقاح بالفعل نتائج واعدة في تطوير الأجسام المضادة الواقية ضد فيروس كورونا؛ لذا تخطط هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية للإعلان عن إصدار موافقتها على استخدام عقار (رمديسيفير)، بغرض علاج فيروس كورونا (كوفيد-19)، بعدما أظهر نجاحه في اختصار وقت التعافي.

7- Corona Vac:

أفاد باحثون من الصين عن النتائج الأولية للتجربة البشرية الأولى للقاح محتمل ضد فيروس كورونا،والنتائج واعدة، ما يشير إلى أن اللقاح آمن في الغالب وفعال على ما يبدو.

بدأت أول تجربة بشرية لمثل هذا اللقاح في أوائل مارس الماضي. إنه عمل باحثين من عدة مؤسسات صينية، بما في ذلك المعهد الوطني الصيني للأغذية ومراقبة المخدرات في بكين، ومعهد بكين للتكنولوجيا الحيوية، وشركة اللقاحات الصينية (CanSino Biologics).

وأعلن العلماء الآن عن نتائجهم في مجلة The Lancet. وحتى الآن، يشعر الفريق بالرضا عن أن اللقاح الذي يختبرونه آمن في الغالب ويحمل وعدًا بالفعالية بنسبة 99%.

انتهت المرحلة الأولى من هذه التجربة، التي تختبر في المقام الأول السلامة، وقد يكون اللقاح جاهزًا في نهاية العام أو أوائل العام المقبل. وتم بالفعل بدء تطهير خط إنتاج اللقاح الصيني بالكامل وإغلاقه استعدادًا لبدء إنتاج 100 مليون إلى 120 مليون لقاح كل عام.

 

 

المصادر:
1-    Nature: Could BCG be used to protect against COVID-19
2-    Pennlive: Hydroxychloroquine for COVID-19: A new review of several studies shows flaws in research and no benefit | Opinion
3-    Timesofindia:Coronavirus vaccine status: Sinovac 99 % sure COVID-19 vaccine will work; latest developments in Moderna’s vaccine, here is everything you need to know
4-    Wicnews: Russia plans coronavirus vaccine clinical trials in two weeks: Report
5-    Ahram: US company trials coronavirus vaccine candidate in Australia
6-    Wsj: Novartis Inks Deal to Make Experimental Coronavirus Vaccine
7-    Medicalnewstoday: First human trial of SARS-CoV-2 vaccine: Initial results in

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.