مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة جديدة توضح أسباب اختفاء النيتروجين ومخاطر ذلك

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا          ترجمة

 

يعد النيتروجين -العنصر السابع في الجدول الدوري- مكونًا أساسيًا للعديد من العمليات البيولوجية الأساسية. لكن المثير للاهتمام أن عنصر النيتروجين أصبح غير متوفر بشكل متزايد في النظم البيئية بميع أنحاء العالم.

– بحث جديد يبرز أسباب اختفاء النيتروجين

دراسة جديدة توضح أسباب اختفاء النيتروجين والمشاكل المنتظرة من وراء ذلك
دراسة جديدة توضح أسباب اختفاء النيتروجين والمشاكل المنتظرة من وراء ذلك

في تحليل هو الأول من نوعه قامت مجموعة من الباحثين بمجموعة واسعة من التخصصات بتحليل بيانات أكثر من قرن للتوصل إلى استنتاج مذهل. وقد نُشرت نتائجهم في مجلة Science.

تقول الباحثة البيئية “راشيل ماسون”؛ وهي مؤلفة مشاركة في البحث الجديد: “هناك انخفاض كبير في توافر النيتروجين. يبدو أن هذا قد بدأ في وقت ما من أوائل القرن العشرين ويبدو أنه مستمر”.

وتوضح “ماسون” : “هناك العديد من العوامل، من حرائق الغابات وتغير المناخ إلى الزراعة الصناعية، التي تقود التغيير. هذه النتائج تؤكد تعقيد دورة النيتروجين ونظام الأرض”.

وهناك مجموعة مختلفة تمامًا من المشكلات التي تستنزف النيتروجين الذي يمكن الوصول إليه بسرعة أكبر بكثير مما يمكن استبداله. وتعد أحد الأمثلة على ذلك هو الرعي المكثف للماشية.

وتعد حرائق الغابات هي عامل آخر؛ حيث يمكن أن تفقد الكثير من النيتروجين أثناء الحرائق، والتي يبدو أنها أصبحت أكثر تواترًا وشدة في بعض المناطق. ويؤثر تغير المناخ أيضًا في كمية النيتروجين التي تُعاد إلى التربة من خلال العمليات الطبيعية.

وقد تلعب التركيزات الأعلى للكربون في الغلاف الجوي دورًا أيضًا؛ حيث يمكن لثاني أكسيد الكربون الإضافي أن يسبب حبس النيتروجين في المواد العضوية بطريقة تجعله غير متاح للنباتات.

– نقص النيتروجين يشكل مشكلة خطيرة

النيتروجين -مع الأكسجين والكربون والهيدروجين والفوسفور والكبريت- ضروري للحياة. على سبيل المثال: إنه جزء لا غنى عنه من عملية التمثيل الضوئي. كما أنه لبنة أساسية للبروتين أيضًا.

وتضيف “ماسون”: ومن المنطقي تمامًا أن يكون انخفاض توافر النيتروجين إحدى القوى الدافعة وراء ما يسمى بنهاية العالم للحشرات، والتي هي مهمة جدًا للنظم البيئية”.

– فهم دورة النيتروجين أمر معقد

دراسة جديدة توضح أسباب اختفاء النيتروجين والمشاكل المنتظرة من وراء ذلك
دراسة جديدة توضح أسباب اختفاء النيتروجين والمشاكل المنتظرة من وراء ذلك

وتتابع “ماسون”: “إنه من الصعب تحديد ما يعنيه انخفاض مستويات النيتروجين في المستقبل. في الواقع يصبح التنبؤ بهذه التأثيرات معقدًا حقًا؛ لأن كل شيء يتفاعل مع كل شيء آخر”.

وتختم “ماسون” حديثها قائلة: “نتيجة لذلك من المهم معرفة أن الأمر لا يتعلق بما إذا كان هناك الكثير من النيتروجين أو القليل جدًا. إننا نضغط على أنظمة الأرض بعدة طرق مختلفة بحيث سينتهي بنا الأمر بمجموعة معقدة حقًا وأحيانًا غير بديهية من المشاكل”.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: ظاهرة تغير المناخ ليست السبب الوحيد وراء انقراض الصبار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.