مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أدوات تكنولوجية جديدة من “أمازون” للمنزل الذكي

0 177

ألا تريد أن تتحدث أقل وتبتسم أكثر؟ هذه هي رؤية أمازون لمنزلك، والتي ابتكرت حرفيًا المساعد الصوتي للمنزل الذكي، فالتحدث إليهم هو مجرد مرحلة مؤقتة. قريبًا، سيعرفون فقط ما نريده ويفعلونه لنا تلقائيًا.

ولإثبات هذه النظرية؛ عرضت شركة تكنولوجيا المستهلك العملاقة “أمازون” عددًا كبيرًا من الأدوات الجديدة في حدث الأجهزة السنوي الأسبوع الماضي، بما في ذلك طائرة بدون طيار للأمان لمنزلك، ومكبر صوت Echo يتحرك، وتطورات كبيرة في قدرات الذكاء الاصطناعي من Alexa.

 

كانت هذه الرؤية لـ “المنزل المحيط” بدلًا من القيادة إلى المنزل والتي قال عنها ديفيد ليمب؛ نائب رئيس أمازون الأول، في هذا الحدث، إنها خارطة الطريق لميكنة المنزل لعقود. ولا يتفاعل المنزل الذكي الحقيقي مع الأوامر فحسب، بل إنه تنبؤي واستباقي، ويحدد ما تحتاج إليه عندما تحتاج إليه.

فعلي سبيل المثال تضيء الأضواء عند وصولك إلى المنزل، وتنطفئ التدفئة عندما يكون المنزل فارغًا، وتنشط طائرات الأمن بدون طيار عندما يقتحم متطفل. وتقول أمازون إنها جاهزة لهذه الثورة المحلية، حتى لو كانت لا تزال متوقفة لبضعة عقود.

 

الخطوة الأولى في التطوير هي الاتصال، ولا يحتوي خط مكبرات الصوت الذكية Echo، الذي تم تجديده والكشف عنه الأسبوع الماضي، على مظهر كروي جديد مبهر فقط وبعض الأغطية القماشية الجميلة، بل يأتي مزودًا بمجموعة من أشعة الراديو لإبقاء كل شيء متصلًا.

ويتضمن كل من الجيل الرابع Echo وEcho Show 10 الجديد محور Zigbee للمنزل الذكي، بالإضافة إلى أشعة راديو WiFi وBluetooth منخفضة الطاقة. وتعمل جميع أجهزة Echos كجسور اتصال مع Amazon Sidewalk – شبكة IOT (إنترنت الأشياء) ذات النطاق الترددي المنخفض التي تمد اتصال منزلك إلى ما وراء الجدران الأربعة لـ “الرصيف” الخارجي لمنزلك  وحتى حديقة جيرانك.

 

تم تصميم هذه الشبكة الموسعة، التي سيتم إطلاقها في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام؛ لدعم توسيع المنزل الذكي إلى الحديقة الذكية والممر الذكي وما بعده إلى الحي الذكي. وعندما تم الإعلان عنه لأول مرة في عام 2019، تم الترويج لـ Sidewalk على أنه الاتصال المثالي لمتتبع الكلاب.

والتقنية الجديدة التي أضافتها أمازون؛ لمزيد من الأمان لمنزلك وسيارتك، هي تقنية Ring والتي أصبح لها الآن استخدام جديد في سيارتك، فهناك جهاز صغير من شركة الأمان الذكية المملوكة لشركة Amazon، يتم توصيله بمنفذ OBD-II في سيارتك ويرسل تنبيهات إلى تطبيق Ring على هاتفك إذا حاول شخص ما العبث به أثناء الوقوف، ويحتوي على منبه مدمج يمكن تشغيله عن بُعد ويربط بكاميرات Ring الخاصة بك لتصوير الحدث. وأعلن Ring أيضًا عن كاميرا لوحة القيادة؛ للمراقبة أثناء التنقل.

بالعودة إلى المنزل، أصبحت Alexa أكثر ذكاءً أيضًا. يمكن للذكاء الاصطناعي الآن أن يتفاعل مع الأصوات المنزلية الشائعة مثل بكاء طفل أو نباح كلب أو صوت شخير، ويفعل أشياء مفيدة، بما في ذلك تشغيل الضوء في غرفة الطفل أو تشغيل الموسيقى لتهدئة الكلب أو الضوضاء البيضاء لإجباره على النوم، دون الحاجة إلى قول كلمة واحدة.

وهناك العديد من القدرات الجديدة الذكية التي اضافتها أمازون، مثل وضع المحادثة؛ حيث لا يتعين عليك الاستمرار في تكرار “Alexa”، والقدرة على الاستجابة بشكل مختلف عندما يتحدث الطفل إليها، وميزة التعلم التلقائي حيث يمكن لـ Alexa فهم المتطلبات بطريقة أسرع وأذكى، كل ذلك بفضل شريحة أمازون الجديدة والتي تعمل بمعالج AZ1 Neural Edge.

يأتي ذلك بسبب قدرة الذكاء الاصطناعي الموجودة في الجيل الجديد من إليكسا؛ ما حسن من قدرتها على التعلم وجعلها أسرع وأكثر طبيعية.

إلى جانب هذه التغييرات، خطت Alexa خطوة واحدة نحو أن تصبح روبوت فعليًا، مع أول جهاز Echo على الإطلاق يمكنه التحرك، ويُعد برنامج Echo Show 10 (بسعر 249.99 دولار في وقت لاحق من هذا العام) هو الجيل الثاني من شاشة العرض الذكية الرائدة في أمازون، ويتميز بشاشة مثبتة على قاعدة مكبرات صوت مزودة بمحركات يمكنها الدوران لتتبع أي شخصيات بشرية في مجال رؤيتها.

تنشر التقنية رؤية الكمبيوتر مع موقع مصدر الصوت للتكيف أثناء التنقل؛ ما يساعد في الحفاظ على وصفة في وجهة نظرك أثناء الطهي في المطبخ، أو الاحتفاظ بك في الإطار أثناء مكالمة فيديو (يمكنك قراءة المزيد عن هذا على مدونة أمازون). يمكنه أيضًا تشغيل كاميرا أمنية؛ حيث يقوم بشكل دوري بتحريك الغرفة بحثًا عن الأشكال البشرية عند رحيلك وتنبيهك إذا اكتشف أحدها.

عرضت أمازون أيضًا “روبوت” حقيقيًا Ring Always Home Cam. بسعر   250 دولارًا، سيأتي في عام 2021، ويبلغ ارتفاعه 13 سم تقريبًا، وهي طائرة بدون طيار مع ما يشبه جرس باب من نوع Ring مرتبط بها. ويرتفع من محطة الإرساء الخاصة به ويطير في مسارات محددة مسبقًا بناءً على طلبك أو إذا تم اكتشاف حدث أمني (مثل تعثر مستشعر الباب أثناء ضبط Ring Alarm)، يتم بث لقطات على هاتفك.

إذا كان مفهوم وجود كاميرا طائرة في منزلك يملأك بالفزع، فأنت لست وحدك، ومحاولات أمازون للتبرير أنه في بعض الأحيان ليس لدى منزلك ما يكفي من الكاميرات لمعالجة العديد من المشكلات التي يمكن حلها بتلك الكاميرا الدرون الطائرة.

في نهاية المطاف، لن يعتمد المنزل الذكي المحيط على الصوت أو الكاميرات الموجودة في كل مكان. بدلًا من ذلك، ستعمل التقنيات الأقل اقتحامًا، مثل أجهزة الاستشعار ورؤية الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي (بالإضافة إلى روبوت أو اثنين)، معًا للاستجابة لاحتياجاتنا دون التعدي على خصوصيتنا. ولكن، كما قال “ليمب”؛ فإن المنزل المحيط “هو رؤية طويلة المدى، ولا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به لجعل ذلك حقيقة واقعة”.

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.