مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

توقعات بسيطرة أخبار “الجيل الخامس” على معرض CES 2020 بطرق غير مباشرة


إذا كنت تعتقد أن هذه الضجة حول تقنية الجيل الخامس (5G) كان من المفترض أن تحدث عام 2019، فلا تتعجب، فالشبكات الجديدة والهواتف الأسرع من الصوت كانت تهدف إلى الدخول في عصر جديد، لكن اتضح أن التغيير الجذري يستغرق بعض الوقت.

كانت الأجهزة المزودة بتقنية الجيل الخامس بأسعار باهظة وعانت الشبكات من مجموعة من مشكلات النشر أو التغطية المحدودة أو السرعات التي كانت تشبه إلى حد كبير تقنية الجيل الرابع (4G).

ولكن عام 2020 سيكون مختلفًا، فمعظم أخبار الهواتف والشبكات الكبيرة من المحتمل أن تنتشر في فبراير المقبل؛ حيث ستكشف شركة “سامسونج” عن هاتف Samsung Galaxy S11، ويُعقد المعرض التجاري (Mobile World Congress) في برشلونة، كما سيمكننا إلقاء نظرة خاطفة على مستقبل الهاتف المحمولة فائقة السرعة التي قد تبدأ في الظهور في معرض CES 2020، الذي ستشارك به العديد من الشركات العالمية، مثل: ساسونج، هواوي، LG وLenovo.

وذكرت شركة “LG” أنها لن تصدر أي إعلانات عن تقنية الجيل الخامس، علي الرغم من أنها ستعرض هاتف (LG V50S) الذي يدعم (5G)، ويتوفر حاليًا فقط في كوريا الجنوبية. 

بينما تقول “هواوي” إنه ليس لديها إعلانات ذات صلة بالجيل الخامس لإصدارها في معرض CES 2020. كما أكد عدد من شركات النقل، ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن على الصعيد العالمي، أنها لن تجلب أي شيء متعلق بتقنية الجيل الخامس بمعرض CES 2020.

ويقول “توماس هوسون”؛ نائب رئيس شركة “Forrester” والمحلل الرئيسي: “بالنسبة للمستهلكين، سيشعرون بأن تقنية الجيل الخامس في عام 2020، ستشبه تقنية الجيل الثالث في عام 2004 أو الجيل الرابع في عام 2010″، مضيفًا أن هذا العام لن يكون الفارق كبيرًا، فمعظم المستهلكين لا يزالون يستخدمون الجيل الرابع.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون لدى شركة “سامسونج” أكثر من هاتف يدعم (5G)، إلا أنها لن تقدم أي هواتف جديدة تدعم تقنية الجيل الخامس في CES. لكن الرئيس التنفيذي للشركة من المرجح أن يتحدث عن (5G) خلال كلمته بالمعرض. 

وأشار الرئيس التنفيذي في أحد التدوينات السابقة إلى أن تقنية الجيل الخامس المقترنة بالذكاء الاصطناعي وتقنية إنترنت الأشياء، ستصبح “رؤية سامسونج لعالم متصل بالواقع”؛ وذلك لأنه تم تصميم تقنية (5G) ليس فقط لتكون أسرع ولكن أيضًا لتوصيل بأجهزة أكثر بكثير من الشبكات القديمة، كما أنها ذكية بما يكفي لتحديد أولوية حركة المرور؛ ما يعني أنها ستعطي الأفضلية للمكالمة الصوتية على هاتفك الذي يدعم (5G) عبر ماكينة الصراف الآلي المتصلة في الشارع.

ستقوم شركة “IBM” عملاقة التكنولوجيا بالعمل على (5G) في معرض CES 2020، ولكن الأمر كله يتعلق بكيفية مساعدة الحوسبة المتطورة على الشبكات الجديدة في دفع تقنية إنترنت الأشياء. وتقوم الحوسبة المدعومة بتقنية الجيل الخامس بمعالجة البيانات التي تنتجها الأجهزة الذكية، بدلاً من إرسالها إلى الشبكة السحابية والخلفية، ما يسمح لها بالعمل بشكل أسرع وأكثر فعالية، كما أنها ستساعد في توفير فرص لتلك المدن الذكية ومشاريع القيادة المستقلة؛ عن طريق تقليل الوقت الذي يستغرقه الحصول على البيانات واتخاذ القرارات.

ولكن الشيء الوحيد الذي يمكنك الاعتماد عليه في CES، هو الشركات التي تُظهر مفاهيم ورؤى طموح للمستقبل. ولن يرى الكثيرون النور في شكله التجريبي، لكن الأفكار غالبًا ما تجد طرقًا للظهور في منتجات أخرى لاحقًا.

وقال “آفي جرينجارت”؛ المحلل لدى “Techsponential “: “سيكون هناك الكثير من المفاهيم والأفكار في CES”.

وأضاف أنه يتوقع أن يرى بعض مفاهيم المتعلقة بتقنية الجيل الخامس في قسم السيارات في المعرض، لكن المزيد من أفكار الهواتف وإنترنت الأشياء ستظهر في المؤتمر العالمي للهاتف الشهر المقبل؛ حيث تلعب شركات النقل وصناع الرقاقات دورًا أكثر نشاطًا في عرض طرق لاستخدام التكنولوجيا. بينما في CES، نرى الكثير من الشركات التي تدرك اتجاهات موجودة بالفعل في السوق.

وعلى الرغم من عدم وجود أخبار كثيرة عن الجيل الخامس في معرض CES 2020؛ نظرًا لأن شركات النقل الأمريكية الأربع تُقدم الآن خدمات للمستهلكين، إلا أنه من المتوقع أن تتسع العروض الأولية فقط وتفعل ذلك بسرعة في عام 2020. لن تتم إضافة التغطية فقط إلى المزيد من المدن، لكن سيتم توسيعه في مدن الإطلاق أيضًا.

وكما هو الحال في السنوات الماضية، يمكنك أن تتوقع أن تظل الضجة حول تقنية الجيل الخامس قوية في CES، وتبقى الإثارة حتى تظهر عناوين أكثر واقعية بعد شهر واحد فقط.


المصدر: CNET: 5G hype may dominate CES 2020 even if big news remains scarce


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.