مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها


سواء كنت جديدًا على عالم أجهزة الماك من “آبل” أو كنت مستخدمًا متعطشًا لسنوات، فهناك الكثير من الحيل والاختصارات التي لا يعرفها الكثير من الناس والتي يمكن أن تجعل تجربتك مع هذه الأجهزة أكثر إنتاجية.


لا يهم ما إذا كنت تقوم باستخدام نظام التشغيل (MacOS Catalina ) أو إصدار سابق من نظام التشغيل، لا يزال بإمكانك القيام بكل هذه الأشياء البسيطة علي أجهزة Mac المختلفة، مثل:  MacBook Pro أو MacBook Air أو iMac أو Mac Pro.


فيما يلي 10 خطوات وحيل لأشياء ربما لم تكن تعرف أن جهاز Mac يقوم بها:


1- قم بتحويل مجلدات سطح المكتب إلى رموز تعبيرية


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

اجعل رموز مجلد سطح المكتب أسهل في التمييز وأكثر متعة، من خلال تحويل كل مجلد إلى رمز تعبيري من اختيارك. وإليك الطريقة:


1. قم بإنشاء مجلد على سطح المكتب الخاص بك بالنقر فوق “file”> “New Folder”

2. ابحث في (Google Image) عن الرموز التعبيرية التي تريدها (على سبيل المثال “heart emoji” أو “star emoji”)

3. اسحب الصورة التي تريدها إلى سطح المكتب الخاص بك

4. انقر نقرًا مزدوجًا فوق الصورة لفتحه في”Preview”

5. لجعل الصورة شفافة، اضغط على أيقونة “Markup”، ثم انقر فوق خلفية الصورة بحيث يظهر مخطط متحرك حولها وانقر فوق “Edit”> “Cut”

6. انقر أيقونة “Markup” مرة أخرى، وانقر فوق مربع حول الرموز التعبيرية واسحبه

7. انقر فوق ” Edit”، وحدد الكل، ثم اضغط على Command + C

8. ارجع إلى المجلد الأصلي الذي أنشأته على سطح المكتب وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه

9. انقر فوق “Get Info”

10. في الشاشة المنبثقة، انقر فوق رمز ” Folder” الأزرق واضغط على Command + V. 

يجب أن ترى رمز تعبيري يظهر.


2- إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك 


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

هل نسيت كلمة مرورك؟ لا تقلق، لدى “MacOS ” طريقتان مدمجتان وسهلتان لتسجيل الدخول إلى جهاز Mac.


الطريقة الأولي: (Recovery Mode ) 


1. قم بإيقاف تشغيل Mac الخاص بك.

2. اضغط مع الاستمرار على Command + R، ثم اضغط على زر الطاقة. استمر بالضغط علي Command + R حتى ترى (progress bar) يظهر أسفل شعار Apple على الشاشة. بعد هذهالخطوات سيكون جهاز Mac الخاص بك الآن في وضع الاسترداد (Recovery Mode).

3. في (menu bar)، انقر فوق أدوات “Utilites”> “terminal”. ستفتح نافذة، اكتب بها “resetpassword” ككلمة واحدة، بدون علامات اقتباس، ثم اضغط على “Return”.

4. أغلق النوافذ الطرفية وستجد أداة إعادة تعيين كلمة المرور. سترى قائمة بجميع حسابات المستخدمين على جهاز Mac الخاص بك – إذا قمت بإعادة تعيين كلمة المرور لحسابك، فسيتعين عليك تعيين كلمة مرور جديدة لكل مستخدم آخر أيضًا.


الطريقة الثانية: (Apple ID)


1. بعد إدخال كلمة مرور المستخدم الخاطئة عدة مرات، قد يتم سؤالك عما إذا كنت تريد إعادة تعيينها بواسطة  (Apple ID) الخاص بك. أو يمكنك النقر فوق رمز علامة الاستفهام في نص كلمة المرور، متبوعًا برمز الوصول، لاستدعاء نفس العملية.

2. أدخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصين بـ Apple ID. سيُعلمك تنبيه بأنه سيتم إنشاء سلسلة مفاتيح جديدة تخزن كلمات المرور الخاصة بك، انقر فوق موافق.

3. اتبع بقية المطالبات لإنشاء كلمة مرور جديدة لحساب المستخدم الخاص بك.


3- قم بالحسابات وتحويلات العملة بواسطة (Spotlight)


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

تُعد (Spotlight) أداة مفيدة للتجول في جهاز الكمبيوتر لديك بشكل أسرع ودون استخدام الماوس. على سبيل المثال، يمكنك استخدام (Spotlight) كآلة حاسبة ولتحويل العملة.


لفتح (Spotlight)، انقر فوق رمز (magnifying glass) في الجزء العلوي الأيسر من (menu bar)، أو انقر فوق Command + Space bar على لوحة المفاتيح. لاستخدامها كآلة حاسبة، ما عليك سوى كتابة ما تريد حسابه في (search bar) (على سبيل المثال ، “919 + 1246/2”) وستظهر الإجابة كنتيجة بحث، يمكنك نسخها ولصقها.


ولاستخدام (Spotlight) كمحول للعملة، اكتب المبلغ الذي تريد تحويله، مع رمز العملة الخاص به (على سبيل المثال ، 100 دولار أو 100 جنيه إسترليني) وستظهر نتائج البحث معدلات التحويل بعملات مختلفة، مع البيانات المستخرجة من (Yahoo).


4- قم بتوقيع المستندات في تطبيق Preview أو Mail


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

إذا كنت ترسل ملف PDF لتوقيعه، فلن تحتاج إلى متابعة هذه العملية الشاقة، سيسمح لك Mac بتسجيل المستندات مباشرة على جهازك في تطبيق Mail أو Preview.


يمكنك القيام بذلك بعدد من الطرق المختلفة في تطبيقات وبرامج مختلفة، بما في ذلك حفظ نسخة ممسوحة ضوئيًا من توقيعك على قطعة من الورق الأبيض وإضافتها كصورة في مستند معين. وعلي الرغم من ذلك، إذا كنت تعمل في تطبيق Mail، فإليك ما عليك فعله:


1. اسحب ملف PDF إلى رسالة بريد إلكتروني، حرك مؤشر الماوس فوق ملف PDF، وانقر فوق الزر مع سهم لأسفل في الجزء العلوي الأيمن وانقر فوق “Markup”.

2. انقر فوق المربع في الجزء العلوي الذي يشبه التوقيع.

3. انقر فوق “Trackpad” لتوقيع اسمك بالماوس على لوحة التتبع، أو انقر فوق الكاميرا، ثم قم بتسجيل اسمك على ورق أبيض والتقاط صورة له باستخدام كاميرا الويب الخاصة بالكمبيوتر. يمكنك أيضًا حفظ توقيع لإعادة استخدامه.


5- اكتب الرموز التعبيرية من لوحة المفاتيح (Keyboard)


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

الرموز التعبيرية ليست فقط للنصوص على هاتفك، ولكنها موجودة أيضًا في أي صفحة ويب أو تطبيق تقريبًا.


انتقل إلى (menu bar) وانقر فوق “Emoji & symbols”. سيظهر مربع به “Emoji “، يمكنك إضافة أي منهم إلى الصفحة التي تعمل عليها. أو يمكنك استخدام اختصار لوحة المفاتيح: Control + Command + Space.


6- استخدم (Split View) لرؤية تطبيقين جنبًا إلى جنب، دون تغيير الحجم


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

باستخدام (Split View)، يتيح لك نظام Mac الخاص بك العمل في تطبيقين جنبًا إلى جنب دون الحاجة إلى تغيير حجمهما ودون تشتيت انتباه التطبيقات الأخرى.


1. في نظام التشغيل (MacOS Catalina)، انتقل إلى الركن الأيسر العلوي من النافذة، وحرك الماوس فوقها أو انقر مع الاستمرار على زر “green full-screen button”.

2. اخترTile Window to Left of Screen “ أو  “Tile Window to Right Screen”، وسوف تملأ النافذة هذا الجانب من الشاشة. 

3. للخروج من تقسيم الشاشة، اضغط على مفتاح Esc على لوحة المفاتيح.


7- إنشاء اختصار لوحة المفاتيح لأي شيء تريده


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

ربما تكون على دراية باختصارات لوحة المفاتيح Mac التي تستخدمها آبل، مثل Command + C لنسخ النص و Command + V للصق. ولكن يمكنك أيضًا إنشاء أي اختصار تريده.


1. انتقل إلى “System Preferences”> “Keyboard”> “Shortcuts”> “App Shortcuts “، وانقر فوق الرمز +.

2. سوف يظهر لك مربع منبثق يسمح لك باختيار التطبيق الذي تريده واسم أمر القائمة واختصار لوحة المفاتيح الذي تختاره.

3. بعد الانتهاء ، انقر فوق “Add”.


8- اجعل تعديلات الصوت أكثر سهولة


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

في بعض الأحيان يكون الفرق بين كل خطوة من مستويات الصوت على جهاز Mac أكبر مما تعتقد، وستنتقل الموسيقى أو الفيديو أو البودكاست من الهدوء الشديد إلى الصوت العالي بنقرة واحدة. 


ولكن إذا كنت تريد ضبط الصوت بشكل أسهل، فاضغط مع الاستمرار على Option + السهم لأعلى عندما تضغط على مفتاح زيادة الصوت أو خفضه. سيؤدي ذلك إلى طرح مربع الصوت، والذي سيتيح لك ضبط مستوى الصوت بطريقة أكثر تفصيلاً.


9- إعادة تسمية مجموعة من الملفات في نفس الوقت


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

ليس عليك إعادة تسمية مجموعة من الملفات أو الصور بشكل فردي على جهاز Mac. ولكن بدلاً من ذلك، انتقل إلى” Finder” وحدد مجموعة المستندات أو الصور التي تريد إعادة تسميتها من خلال النقر فوق أحدها، مع الاستمرار في الضغط على مفتاح “Shift” والنقر فوق المستندات الأخرى. 


انقر بزر الماوس الأيمن، وقم بالتمرير لأسفل إلى الخيار الذي يشير إلى”Rename X items”. وبعد تحديدها، انقر فوق رمز الترس وانقر فوق “Rename X items” من هناك. بعد ذلك، ستتمكن من إضافة نص أو استبدال نص أو تطبيق تنسيق.


10- إخفاء أو تخصيص شريط القوائم (menu bar)


أجهزة ماك: 10 أسرار جديدة في جهازك تعرف عليها

لا تريد أن ترى شريط القوائم (menu bar) على جهاز Mac، إلا إذا كنت في حاجة إليه؟ انتقل إلى “System Preferences”> “General”، وانقر فوق “Automatically hide and show the menu bar“.


إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بشريط القوائم وتخصيصه، فيمكنك الضغط على Command وسحب الرموز إلى أماكن مختلفة أو إزالتها كلها.


المصدر: CNET: https://www.cnet.com/how-to/10-best-tricks-you-didnt-know-your-mac-could-do


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google iPhone oppo آبل أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إنترنت الأشياء إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البطارية البيانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الروبوتات الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تطبيقات تقنية تويتر تيسلا جوجل سامسونج سيارة عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كاسبرسكي كورونا مايكروسوفت ناسا هاتف هواوي


الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.